اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اليوم العالمي للطيور المهاجرة .. أنشطة لتعليم الأطفال

صورة لطفل يرسم
طفل يتعلم عن أخبار الطيور
صورة لطائر البطريق
مونتيسوري والعلوم الطبيعية:
صورة لقفص طعام الطيور
تعليم الرأفة من الطيور
صورة لعدد من الطيور
شجعيه ليصنع كتاباً عن الطيور
صورة لطريقة في العد
تعليم الرياضيات عن طريق الطيور
صورة لطفل يرسم
صورة لطائر البطريق
صورة لقفص طعام الطيور
صورة لعدد من الطيور
صورة لطريقة في العد
5 صور

في عمر معيّن وعند الكثير من الأطفال، يصلون إلى حد الهوس للتعرّف على أخبار الطيور، وهو أمر يمكن الاستفادة منه لتنمية عقل الطفل، وزيادة فدرته المعرفية، لما لهذا العالم من تفاصيل مثيرة للانتباه، إليك أنشطة علّميها لطفلك في في اليوم العالمي للطيور المهاجرة

مونتيسوري والعلوم الطبيعية

مونتيسوري والعلوم الطبيعية

وهو منهج تعليمي ابتكرته الدكتورة المربية ماريا مونتيسوري، يراعي الإمكانيات والخصوصيات الفردية لكل طفل، يمكنك شراء مجموعة من بطاقات مونتيسوري ضعيها في سلة خاصة بمتناول يد الطفل، ليخرجها بنفسه ويتعرف على أنواع الطيور المختلفة, ويكتشف أجزاء جسمها وخصائصها، وهناك بطاقات للطيور وهي تتحدث عن نفسها، بحيث تترك الحرية للطفل أن يشاهد ويقرر، ويختار ليتعلّم الصحيح، ومن هذه الأسئلة التي تطرحها البطاقات:
1 - هل أعيش على الأرض أم في الجو.
2 - بيضي له قشر؟
3 - يغطى جسدي الريش.
4 - أتنفس عن طريق الرئتين.
5- أتنقل عن طريق المشي أو الطيران.
6- أعتني بصغاري حتى يصبحوا قادرين على الطيران.
7 - أنا من ذوات الدم الحار.
8 - أكل الديدان والبذور واللحوم.
توجد بعض البطاقات عليها الأسئلة فيما أخرى تحتوي على الإجابات.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات بسيطة ليصبح طفلك اجتماعياً ومحبوباً

تعليم الرياضيات عن طريق الطيور

تعليم الرياضيات عن طريق الطيور

يمكنك شراء مجموعة من الطيور البلاستيكية، والتي تحتوي في تصميمها على خطوات معلوماتية، علميه حساب عدد الطيور, التي قد تقيم في عش واحد، وعدد البيض الذي يفقس فراخاً، وكم يستغرق جلوس الأنثى على بيضها، ثم قومي معه بعملية الفرز(فرز البيض حسب اللون - أو فرز الطيور عن الحيوانات). كلها أمور يمكن الاستعانة بالانترنت لتعليم أرقامها التي ترسخ في ذهن طفلك تعلّم الرياضيات، وطريقة الفرز.

تعليم نطق الكلمات عن طريق الطيور

سيكتسب طفلك ألفاظاً جديدة، وكلمات قد ينطقها للمرة الأولى، تتعلّق بتفاصيل جسم الطير، مثل: الأجنحة – الريش – المنقار، اتبعي طريقة الرسم لترسيخ هذه الكلمات في ذهن طفلك، أحضري له صوراً لطيور مرسومة بخطوط من دون تلوين، وعلميه أن يلوّن كل جزء بلون الطير، ويقول اسمه.

تعليم الكتابة عن طريق الطيور

شجعيه ليصنع كتاباً عن الطيور

أشتري له صوراً لطيور، ودعيه يكتب اسم الطير بجانبه، هذه الطريقة يمكن أن تعلّمه أسماء وأنواعاً من، شجّعيه ليصنع كتاباً عن الطيور، يجمع فيه بعض المعلومات عن كل طير، وبعض الصور التي يمكنك طباعتها من الإنترنت. وإذا كان طفلك يستطيع الكتابة يمكنه كتابة بعض الكلمات في كتابه عن الطير أو يكتب بعض الجمل..

تعليم الرأفة عن طريق الطيور

تعليم الرأفة من الطيور

هذه وسيلة لتعليم طفلك الأخلاق، من خلال تربية طير في البيت، وتعليمه عادات هذا الطير وكل ما يجعله سعيداً مثل إطعامه وتأمين الدفء اللازم له، وعدم تعريضه للخوف من القطط مثلاً، أو يمكنكما بناء بيت خشبي تضعون فيه طعاماً للطيور في حديقة المنزل.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع الطفل قليل التركيز