اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف نهيّئ طلاب الابتدائي نفسياً للحضور المدرسي الكامل

العودة الحضورية إلى المدارس
يستعد طلاب الإبتدائي للعودة الحضورية المصدر pexels
يستعد طلاب الإبتدائي للعودة الحضورية المصدر pexels
هناك أطفال لم يسبق لهم الذهاب للمدرسة المصدر pexels
ينبغي الحديث بإيجابية عن المعلم المصدر pexels
شراء القرطاسية يرفع الروح المعنوية للطفل المصدر pexels
تعزيز ثقة الطفل بنفسه المصدر pexels
العودة الحضورية إلى المدارس
6 صور

يستعد الأهالي لعودة طلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال إلى المدارس وفق ضوابط واحترازات للحفاظ على صحتهم، ولكن بعض الأهالي يرون بأن انقطاع دام قرابة العامين جعل الأمر يبدو وكأنه جديداً عليهم بالكامل، الأمر الذي يتطلب استعداداً نفسياً للعودة الحضورية على مقاعد الدراسة، فاطمه عامر العفلقي الاختصاصية النفسية الإكلينيكية والحاصلة على ماجستير في علم النفس العيادي قدمت لنا بعض النصائح والتي يجب أن يلتزم بها الأهل والمربين من أجل عودة حضورية طبيعية آمنة نفسياً:

تعزيز ثقة الطفل بنفسه

شروط الحوار مع الطفل عن المدرسة

استيعاب مشاعر الطفل:

وذلك عن طريق طمأنة الطفل والتحدث معه بالشكل الذي يناسب عمره، وتهدئة خوفه وقلقه من العودة الى المدرسة، وتذكيره بإنجازاته والجوائزالتي حصل عليها والانشطة الممتعة التي تقام بالمدرسة.

تنظيم وقت الطفل ووضع جدول يومي:

وذلك بأن يحرص الوالدين على أن ينام الطفل مبكراً، وتخصيص وقت للدراسة وحل الواجبات، ووقتاً آخر للعب، كما ينبغي الحرص على التقليل من عدد ساعات جلوس الطفل على التلفاز والهواتف الذكي

دراسة

ينبغي على المربين والأهالي التحدث مع الطفل بطريقة إيجابية عن المدرسة والمعلمين والزملاء بالصف، كما ينبغي تشجيعه على التفاعل مع المعلمين في الصف، إضافة لسرد بعضاً من القصص التي تجعل الطفل متشوقاً للذهاب إلى المدرسة.
تعرّفي إلى المزيد: السن المناسب لتعليم الطفل الحروف والأرقام

شراء القرطاسية يرفع الروح المعنوية للطفل

رفع معنويات الطفل وتعزيز ثقته بنفسه

وذلك من خلال اصطحاب الطفل لشراء المستلزمات الدراسية، كالزي المدرسي والحقيبة المدرسية، واعطاؤه الحرية في الاختيار، كل ذلك لكسر الحاجز السلبي بين الطفل والمدرسة.

تحفيز الطفل ورفع دافعه للمدرسة

وذلك بأن نخبره بأنه سوف يلتقي بزملائه بالصف وسوف يتعرف عليهم ويكّون صداقات، وفي وقت الاستراحة سيتمكن من اللعب مع اصدقائه ويقضي مهم وقتاً ممتع.

توعيه الطفل بإرشادات السلامة والقوانين في المدرسة

بأن يتم تدريب الطفل على اتباع إرشادات السلامة والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة داخل الصف، وغسل اليدين جيداً.

هناك أطفال لم يسبق لهم الذهاب للمدرسة

ثم نوّهت العفلقي بأن الأطفال، والذين لم يسبق لهم الذهاب إلى المدرسة حضورياً وبدأوا تعليمهم عن بعد قد يواجهون صعوبة اكبر من أولئك الذين اعتادوا على الذهاب للمدرسة وتوقفوا بسبب الجائحة، تقول: "ينبغي على الوالدين والمربين اتباع النصائح المكتوبة أعلاه، إضافة لتعليم الطفل الاستئذان، احترام المعلم والزملاء بالصف، اتباع تعليمات المعلم والتقيد بقوانين المدرسة".

وكانت وزارة التعليم قد أكدت في وقت سابق بأن العودة للصفوف الابتدائية ستكون بوصول المناعة المجتمعية إلى 70 % أو بحلول تاريخ 30 أكتوبر المقبل أيهما يسبق، فيما قالت وزارة التعليم إن عودة طلاب وطالبات المدارس الابتدائية ستكون مشروطة بتحصين أفراد العائلة المخالطين لهم سواء الأبوين أو الطلاب فوق 12 عاماً إن وجد. وذلك وفقا للإرشادات التي أصدرتها هيئة الصحة العامة وقاية ضمن البروتوكولات.
اعرّفي إلى المزيد: تأثير الحضانة على نفسية الطفل

فيس بوك