اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحج والعمرة: أكثر من 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام

أكثر من 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام
تطبيق توكلنا

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج والعمرة، هشام بن سعيد، أن المملكة تجاوزت خلال أكثر من عام 32 بليون تصريح عبر تطبيق "توكلنا".

وأشار، بن سعيد إلى أن هذا الأمر يعطي الدافع للوزارة لتحسين المكتسبات الإيجابية التي حققتها في المراحل السابقة.

وأكّد، على أن قرار تخفيف الإجراءات الاحترازية الذي تم تفعيله صباح يوم أمس الأحد، جاء نتيجة التزام المواطنين والمقيمين بالإجراءات والبروتوكولات الصحية الصادرة من الجهات المختصة.

وأضاف في تصريح لقناة "الإخبارية"، ما زالت عملية إصدار التصاريح من خلال تطبيقي "اعتمرنا و توكلنا"، شرطاً أساسياً لإصدار التصاريح ودخول الحرمين الشريفين، لأداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة للمسجد النبوي، وذلك لتنظيم عمليات الوصول.

ومؤخرًا أوضح بن سعيد، حقيقة ما يتداول عن السماح بأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام بدون تصريح.

وقال متحدث الحج والعمرة، إن الإجراءات النظامية مستمرة على الوضع السابق، ومن يرغب في أداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام يلزمه الحجز عبر تطبيق “اعتمرنا”، مؤكدًا، أن الوزارة تدرس رفع الطاقة الاستيعابية للعمرة في المسجد الحرام.

كما أكدت الوزارة في وقت سابق أيضًا على أن التحصين ضد فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، شرط لأداء مناسك العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام، موضحًة، أن حالة واحدة لا يشترط فيها تأكيد الحصول على اللقاح.

الفئات المستفيدة من إمكانية الحجز وإصدار تصريح العمرة عبر تطبيقي “اعتمرنا أو توكلنا”:

- الفئة الأولى من المحصنين: هم من تلقوا التطعيم بلقاح كورونا وتظهر حالتهم الصحية في تطبيق “توكلنا” على أنه “محصّن بجرعتين” أو “محصّن بالجرعة الأولى”، وأكملوا 14 يوما.

- الفئة الثانية: فتشمل من تعافوا بعد إصابتهم بالفيروس وتظهر حالتهم الصحية “محصن متعاف” في التطبيق، وهو ما يعني إمكانية أداء العمرة لهذه الفئة دون تلقي التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس.

وشددت وزارة الحج والعمرة، على إتاحة العمرة للفئات العمرية من 12 إلى 18 عاما لمعتمري الداخل مع اشتراط استكمال التحصين بجرعتين، في حين أن الفترة ما بين العمرة والأخرى 15 يوما لكافة الفئات، ويمكن الحجز بعد انتهاء الفترة المحددة.