اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

7 خطوات تسجيل العنوان الوطني للأفراد

البريد السعودي
البريد السعودي
7 خطوات تسجيل العنوان الوطني للأفراد
7 خطوات تسجيل العنوان الوطني للأفراد
البريد السعودي
7 خطوات تسجيل العنوان الوطني للأفراد
2 صور

أوضح البريد السعودي، خطوات تسجيل العنوان الوطني للأفراد وبالتسجيل يُمكن على المواطن والمقيم الحصول على العديد من الخدمات، وذكر عبر المنصة الوطنية الموحدة، أن تسجيل العنوان الوطني للأفراد هي خدمة تتيح للمستفيد الاشتراك في العنوان الوطني، وهو عنوان معياري ابتكره البريد السعودي، ومعتمد عالمياً، يُسهّل للمواطن والمقيم الحصول على الكثير من الخدمات كتوصيل الطلبات للمنازل.

ويدعم تسجيل العنوان الوطني كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية. ويتضمن تسجيل المستفيد في الخدمة حصوله مباشرة على الخدمات البريدية القياسية "واصل".

خطوات تسجيل العنوان الوطني للأفراد

أكد البريد السعودي أن تسجيل العنوان الوطني للأفراد يتطلب وجود بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة للأفراد، وخطوات تسجيل العنوان الوطني للأفراد هي:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة Gov.as مستخدمًا بيانات منصة أبشر.
  • الضغط على (ابدأ الخدمة).
  • التسجيل عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  • ملء البيانات المطلوبة.
  • الضغط على (تسجيل).
  • سيتم تفعيل العنوان خلال 24 ساعة.
  • بعد التقديم على الخدمة: سيتم إرسال إشعار برقم المعاملة بعد تسليم الطلب.

مميزات تسجيل العنوان الوطني

مؤسسة البريد السعودي أطلقت العنوان الوطني بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين، وتم إقراره من قبل مجلس الوزراء بالقرار رقم (252 بتاريخ 7/24/ 1434هـ)، ليمثل نظامًا للعنونة في المملكة العربية السعودية، بهدف تحسين جودة الحياة لكل من يقيم على أرض هذا الوطن المعطاء وتطوير مستوى تقديم الخدمات للمواطن والمقيم بمحل اقامتهم.

ويساهم العنوان الوطني في بناء الهوية المكانية للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين ويوفر بنية جيومكانية تساهم في تطوير أليات التخطيط وتوجيه مقدمي الخدمات لتحديد أولويات الاحتياجات، ودراسة الاتجاهات التنموية بناءً على الكثافة السكانية التي توفرها بيانات العنوان.

ويساعد العنوان الوطني في تلبية الاحتياجات الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة وتطوير البنية الأساسية للخدمات اللوجستية والحكومة الالكترونية والتجارة الإلكترونية والخدمات البريدية بمحل الإقامة.

وتعد مبادرة "العنوان الوطني" من أهم المبادرات الحضارية الاستراتيجية التي نُفذت كمنظومة متكاملة للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي والعالم العربي.