اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات اضطراب الغدة الدرقية عند النساء

أعراض اضطراب الغدة الدرقية
أعراض اضطراب الغدة الدرقية
يؤدي اضطراب الغدة الدرقية إلى شعورك الدائم بالتعب والإرهاق
يؤدي اضطراب الغدة الدرقية إلى شعورك الدائم بالتعب والإرهاق
أعراض اضطراب الغدة الدرقية
يؤدي اضطراب الغدة الدرقية إلى شعورك الدائم بالتعب والإرهاق
2 صور

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في قاعدة عنقك تؤثر بشكل أساسي على كل وظيفة من وظائف الجسم، لذلك ليس من المستغرب حقاً أن تظهر العديد من المشكلات عندما لا تفرز هذه الغدة ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) أو عندما تفرز الكثير (فرط نشاط الغدة الدرقية).

ويُعد مرض اضطراب الغدة الدرقية من الأمراض الأكثر شيوعاً بين النساء، إذ تُصاب واحدة من كل ثماني نساء باضطراب في الغدة الدرقية خلال حياتها، وفقاً لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية. كما أن النساء أكثر عرضة من خمسة إلى ثمانية أضعاف من الرجال للإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية. في حين أن 10 إلى 20 في المائة من النساء في الثلاثينيات من العمر يعانين من مشاكل في الغدة الدرقية.

في السطور التالية، يُطلعكِ "سيدتي.نت" على أبرز علامات اضطراب الغدة الدرقية عند النساء، بحسب تصريحات اختصاصية الغدد الصماء في جامعة نيويورك لانغون هيلث، الدكتورة فالنتينا رودريغيز، لـWomen’s Health Mag:


-تغيرات الوزن

الغدة الدرقية غير النشطة تبطئ جميع وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي، لذا تكسب الكثير من النساء الوزن بسبب اضطراب الغدة الدرقية.
كما يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى فقدان الوزن غير المبرر، وهو ما يجعل بعض النساء لا يرغبن في العلاج من فرط نشاط الغدة الدرقية، لأنهن يرون أن فقدان الوزن أمر جيد، لكنهن بحاجة إلى العلاج - فالإفراط في إنتاج الهرمون أمر مرهق للجسم، وخاصة القلب.
يكون هرمون الغدة الدرقية على اتصال دائم بالقلب، ويؤثر على سرعة أو بطء ضربات القلب؛ ومع قصور الغدة الدرقية، سيكون معدل ضربات قلبك أبطأ من المعتاد، مما يؤثر على مجموعة من الأعضاء ووظائف الجسم الأخرى.
وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يكون الأمر على العكس من ذلك، حيث يزداد معدل ضربات القلب لديك بسرعة كبيرة، وإذا تمَّ تسريع معدل ضربات قلبك لفترة طويلة من الزمن، فإنَّ هذا الضغط الإضافي على القلب يعتبر أمراً خطيراً.

-مشاكل في الجهاز الهضمي

تقول دكتورة رودريغيز إن عملية هضم الطعام تكون أبطأ مع قصور الغدة الدرقية، فقد تلاحظين أنك لا تذهبين إلى الحمام كثيراً أو أنكِ مصابة بالإمساك فقط. ومع فرط نشاط الغدة الدرقية، قد تذهبين كثيراً إلى الحمام وتجدين أن البراز ليس شديد الصلابة.

-الشعور بالتعب والإرهاق

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى شعورك الدائم بالتعب والإرهاق، حيث يتغير توازن الطاقة لديكِ ويصبح التحكم فيها أقل فاعلية، مما يعني أن يوماً كاملاً في العمل يتعبكِ أكثر مما اعتدت عليه، أو أن التدريبات التي اعتدتِ عليها أصبحت مرهقة للغاية الآن.
وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن تشعري بالإرهاق أيضاً والتوتر الشديد.

تابعي المزيد علامات وأسباب قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

-تغيرات في المزاج

قصور الغدة الدرقية يُسبب شعورك الدائم بالتعب والإرهاق


قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على طريقة عمل دماغك ويؤثر بشكل كبير على مزاجك، والاكتئاب هو أحد المشاكل الصحية التي يعاني منها العديد من النساء، وقد يكون من الصعب إدراك أن الغدة الدرقية هي السبب في ذلك، لأن الاكتئاب نفسه يمكن أن يؤدي إلى بعض أعراض قصور الغدة الدرقية.
وإذا كنت تعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يتغير مزاجك بطريقة أخرى، إذ تفكرين في الكثير والكثير من الأشياء في الدقيقة، وتشعرين بالقلق وسرعة الانفعال والارتجاف، يمكن أن يتركك كلا الاضطرابين تشعرين بالخروج عن السيطرة عقلياً وعاطفياً؛ لذلك قد يكون من المفيد البحث عن علاج للصحة العقلية، مثل العلاج بالكلام، إلى جانب العلاج الطبي.

-اضطرابات الدورة الشهرية

هل دورتك الشهرية أكثر غزارة من المعتاد؟ قد يكون هذا علامة على قصور الغدة الدرقية، إذ تؤثر الغدة الدرقية أيضاً على الدورة الشهرية، وستلاحظين في كثير من الأحيان تغييرات من دورتك الشهرية المعتادة.
أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، فيكون لديك دورة شهرية أخف بكثير مما اعتدت عليه، أو قد تختفي لبضعة أشهر بشكل غير متوقع.


-تغيرات في الشعر والجلد

يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية في جفاف شعرك وجلدك بشدّة. وقصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يتسببان في تقصف الشعر وسقوطه.

-آلام وضعف العضلات

في كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، قد تشعرين بألم في العضلات، وتيبس المفاصل، والضعف، مما يزيد من إجهادك ويجعلكِ غير نشيطة.

تابعي المزيد دراسة إيطالية: التهاب الغدة الدرقية عرض جديد لمرضى "كوفيد 19"