اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الملك سلمان بن عبدالعزيز يترأس وفد السعودية في قمة العشرين السبت القادم

الملك سلمان بن عبدالعزيز - أرشيفية من سيدتي
الملك سلمان بن عبدالعزيز - أرشيفية من سيدتي

أصدر الديوان الملكي بيانًا يوضح من خلاله تلبية الدعوة التى تلقاها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، من قبل «ماريو دراجي»، رئيس وزراء الجمهورية الإيطالية، وذلك من أجل حضور قمة قادة مجموعة العشرين.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر قمة قادة مجموعة العشرين في مدينة روما، بالتحديد في تاريخ 30 أكتوبر الجاري، الموافق 24 ربيع الأول 1443هـ، وحتى الـ25 ربيع الأول 1443، الموافق 31 أكتوبر2021، وقد أبدى خادم الحرمين الشريفين ترحبيه بتلبية الدعوة على أن يترأس وفد المملكة خلال هذا اللقاء في أعمال القمة عبر الاتصال المرئي.

وفي هذا الإطار أعربت المملكة العربية السعودية عن تقديرها للجهود المبذولة من الجمهورية الإيطالية من أجل إنجاح أعمال رئاسة مجموعة العشرين لهذا العام 2021، وذلك نقلًا عن «وكالة الأنباء السعودية»، على أن يتم التعاون من خلال عمل جماعي مشترك بصفة المملكة عضوًا في ترويكا المجموعة، بالنحو الذي يؤكد اهتمامها باستمرار الجهود المبذولة من أجل إنجاح أعمال القمة.

يُذكر أن قمة العشرين هي منتدى رئيسي للتعاون الاقتصادي بين الدول، وتضم رؤساء وقادة جميع القارات، على أن تمثل الدول الأعضاء المشاركة في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية، ويتم مناقشة القضايا المالية والاجتماعية والاقتصادية خلالها.

وتشارك كلًا من الدول التالية في قمة قادة العشرين وهم الولايات المتحدة وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب إفريقيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

وتسرى قمة العشرين كل عام من خلال تناوب الدول الأعضاء على رئاسة مجموعة العشرين، وتسهم الدولة المترأسة في إعداد برنامج الرئاسة بجانب تنظيم لقاء القمة.