اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة تكشف عن الحقائق المتعلقة بالجرعة التنشيطية لكورونا

الصحة توضح أهم الحقائق المتعلقة بالجرعة التنشيطية لكورونا
لقاح كورونا

بعد إعلان وزارة الصحة إتاحة الجرعة التنشيطية من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) في المملكة لمن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، فقد كشفت الوزارة، عن أهم الحقائق المتعلقة بهذه الجرعة.فقد أكدت الصحة على أن الجرعات التنشيطية هي إحدى الحلول لاكتمال المناعة ضد وباء "كوفيد 19".

وأوضحت، في مقطع فيديو بثته عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن الجرعة التنشيطية تعطى بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية حتى تنشط المناعة وهي متاحة حاليًا للفئة العمرية من عمر 18 عامًا فما فوق، وينصح بها بشدة للكبار من عمر 60 عامًا.

وأشارت الوزارة، إلى أن اللقاح المتاح حاليًا للجرعة التنشيطية هو "فايزر – بيونتك" بغض النظر عن اللقاح المستخدم في الجرعتين الأوليين، مشيرًة، إلى احتمالية إضافة لقاح "موديرنا" قريبًا.

ونوهت الصحة إلى أن الأعراض الجانبية للجرعة التنشيطية لا تختلف عن أعراض الجرعة الأولى أو الثانية المتفق عليها.وبينت، أن الإصابة السابقة بفيروس "كورونا" المستجد لا تؤثر في قرار الحاجة للجرعة التنشيطية.وشددت وزارة الصحة على أن الجرعة التنشيطية لـ "كوفيد 19"" ضرورية جدًا لحماية الفئات المستهدفة، خاصة بعد وجود متحور "دلتا".

الفئات التي يمكن أن تستفيد من الجرعة المنشطة:

- طلبات إعادة صرف الأدوية.

- المرضى كبار السن

مرضى الرعاية المنزلية.

- مرضى ذوي الإعاقة.

- المرضى ذوي الامراض المزمنة.

- مرضى العيادات الافتراضية.

- المرضى ذوي المناعة المنخفضة.

- مرضى الأورام.

- مرضى العيادات النفسية.