اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

موسم الرياض يقدم حلقات عن الشوارع التاريخية في الرياض

شارع العصارات
شارع العصارات
قصص من الرياض إحدى فعاليات موسم الرياض
قصص من الرياض إحدى فعاليات موسم الرياض
شارع العصارات
قصص من الرياض إحدى فعاليات موسم الرياض
2 صور

فعاليات وأنشطة عدة كانت مفاجآت موسم الرياض 2، والتي استطاعت بتنظيمها وتنوعها أن تجذب مواطني المملكة ومقيميها وزوارها لحضورها والمشاركة بها.

وكان من هذه الفعاليات "قصص من الرياض" والتي أعلنت الهيئة العامة للترفيه وموسم الرياض عن تقديمها على صورة سلسلة حلقات تتناول الشوارع التاريخية في مدينة الرياض، وذلك بمناسبة انطلاق موسم الرياض 2021.
 

يذكر أنّ الحلقة الأولى من هذه السلسلة تناولت شارع العصارات، حيث استعرضت مع عدد من المواطنين أبرز معالمه، ومعلومات جغرافية وتاريخية عنه، وشهادات من بعض مرتادي الشارع يروون ذكرياتهم عن هذا الشارع الذي يعتبره البعض بداية العهد الحديث لمدينة الرياض. ويمتد شارع العصارات الذي يقع وسط الرياض من مدينة الملك سعود الطبية ويصل شمالًا إلى وزارة الخارجية في العاصمة الرياض.
 

تجدر الإشارة إلى أنّ سبب تسمية شارع العصارات بهذا الاسم يعود إلى ظهور عدد من العصارات التي كانت تقدم العصير والوجبات الخفيفة، وهو أمر كان جديدًا على الرياض، فانتشرت هذه العصارات حتى بلغ عددها (15) عصارة، ولذلك أطلق الناس عليه هذا الاسم، ثم بعد ذلك أطلق عليه شارع (الكباري) نظرًا لقيام أمانة الرياض في ذلك الوقت بتركيب (الكباري) التي ما زالت موجودة حتى الآن، مما أدى إلى تأثر أصحاب العصارات وإقفال عدد كبير منها لهذا السبب، كما أن أهمية هذا الشارع تبرز لكونه كان يضم ناديين عريقين هما نادي الهلال ونادي النصر، حيث كان مقر الناديين في هذا الشارع.

ولعل ما يميز شارع العصارات القصور والمباني التاريخية القديمة الموجودة فيه والتي تحكي الأحداث التاريخية لمدينة الرياض والتي يذكرنا تصميمها الخارجي ببداية النهضة العمرانية لهذه المدينة الجميلة.