اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تدشين روبوت التطهير الذكي في المسجد الحرام

تدشين روبوت التطهير الذكي بالمسجد الحرام
تدشين روبوت التطهير الذكي بالمسجد الحرام

مع التقدم العلمي التكنولوجي أصبحت الحاجة للاستعانة بالذكاء الاصطناعي، حيث استعانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم، بـ"روبوت التطهير الذكي"، والذي يقوم بعمليات غسيل وتطهير الأرضيات بحودة عالية، ولمدة (4) ساعات دون أي تدخل بشري، كما يستعين في أداء مهامه بكاميرات وحساسات أرضية وعلوية وأحزمة أمان وخاصية قراءة الأجسام الصغيرة والكبيرة لمنع الاصطدام بالأشخاص أو العوائق الأرضية.

ويزن الروبوت الذكي (300) كيلو غرام مع خزان بسعة (68.14) لترا للماء النظيف (68.14) لترا للماء من الأرضيات، كما يبلغ عرض عملية النظافة الواحدة (51CM) وعرض مساحة يبلغ (68CM) ويغطي (2045.26) مترا مربعا لكل ساعة عمل وأبعاد (120.65CMx73.66cmx114.3cm)، وسرعة تتراوح من 0 إلى 5 كيلو بالساعة.

ويتميز الروبوت بالشحن السريع والموفر للطاقة، كما جرى تجهيزه بـ (8) كاميرات تعمل كحساسات قُسمت وفق الترتيب التالي:

-حساسات ليدر بزاويه (190) تمتد ل(25) مترا.

-حساسات (3د) لقراءة المنطقة المحيطة بثلاثة اتجاهات على شكل مستطيل.

-حساسات (2د) لقراءة المنطقة المحيطة باتجاهين.

ويوفر الروبوت خاصية تعمل على إرسال رسائل sms مع الصور لرقم هاتف يتم ربطه بالروبوت كما تتميز الماكينة بهدؤها وعدم إصدار أي نوع من الضجيج، وجُهزت - أيضاً- بخواص تضمن حمايتها من الأجسام الصلبة وجميع أنواع الغبار ورذاذ الماء في جميع الاتجاهات (IPX4)، كما يدعم إمكانية التحكم بالماء من 0.27لترا لكل دقيقة إلى 1.44 لتر لكل دقيقة وقدرة سحب للماء من الأرض (32.56) لترا لكل ثانية.

وفي السياق ذاته، وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 10 روبوتات للتعقيم بالمسجد الحرام. وعملت وكالة الشؤون الفنية والخدمية ممثلة في إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة على دعم المنظومة وتوفير الروبوتات لتعقيم مساحات أوسع وتغطية جنبات المسجد. وتعمل الروبوتات بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة على 6 مستويات، ما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء وفقاً لسيناريوهات الاستخدام ومسار التعقيم والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.