اكتشاف أقدم سلطعون في العالم

اكتشاف أقدم سلطعون في العالم
الصورة من موقع (birminghamtimes) السلطعون داخل كهرمان
اكتشاف أقدم سلطعون في العالم
سلطعون نهري -الصورة من موقع (birminghamtimes)
اكتشاف أقدم سلطعون في العالم
سلطعون غير بحري - الصورة من موقع (birminghamtimes)
اكتشاف أقدم سلطعون في العالم
السلطعون النهري -الصورة من موقع (birminghamtimes)
اكتشاف أقدم سلطعون في العالم
اكتشاف أقدم سلطعون في العالم
اكتشاف أقدم سلطعون في العالم
اكتشاف أقدم سلطعون في العالم
4 صور

العثور على أقدم وأكبر سلطعون غير بحري محاصراً في الكهرمان لأكثر من 100 مليون عام، تم اكتشافه مرصعاً بالمجوهرات المعروضة للبيع في السوق الصينية في عام 2015، من قِبل عمال المناجم بالقرب من مدينة ميتكيينا في ميانمار، وقاموا ببيعها إلى صائغ في مدينة تينغشون الصينية، الذي سلمها للباحثين بعد ذلك.

وفقاً لموقع (birminghamtimes) وصف باحثون من كندا والصين والولايات المتحدة سلطعوناً عمره 100 مليون عام من العصر الطباشيري، بأنه أقدم سلطعون معروف في التاريخ.

* السلطعون النهري

سلطعون غير بحري - الصورة من موقع ( birminghamtimes )

باستخدام التصوير المجهري بالأشعة السينية، تمكنوا من تقدير العمر الافتراضي للسلطعون الذي لم يتجاوز حجمه خمسة ملليمترات، ونُشر مقال العلماء في مجلة "Science Advances".

وحافظ السلطعون على الأنسجة الرخوة الموجودة في جسده، مثل القصبات الهوائية وأجزاء من جهاز الفم وأعين مركّبة كبيرة وحتى الخياشيم.

لاحظ الباحثون أن السرطان الأحفوري يشبه إلى حد كبير السرطانات الحديثة؛ وفقاً لفرضيتهم، كان السلطعون الذي تم العثور عليه من الأنواع التي تعيش في المياه العذبة.

أشارت الحفريات السابقة لسرطان البحر، إلى أن هذه القشريات وصلت إلى اليابسة وتكيفت مع المياه العذبة منذ حوالي 50-75 مليون سنة، تشير بيانات "الساعة الجزيئية" إلى فترة 125 مليون سنة.

* خُلد الماء من السرطانات

السلطعون النهري - الصورة من موقع (birminghamtimes)

حصل الباحث Javier Luque على معلومات عندما كان طالب دكتوراه في جامعة ألبرتا البريطانية، وهو الآن باحث مشارك في جامعة هارفارد، حول التحقق من المجوهرات غير العادية، اتصل أحد الأساتذة بلوك، وهو خبير في تطور سرطان البحر، وعمل على اكتشاف Callichimaera perplexa التي يبلغ عمرها من 95 إلى 90 مليون عام، والمعروفة باسم خُلد الماء، من السرطانات.

يقول لوك: عندما رأيت [السلطعون في العنبر] لأول مرة لم أصدق عيني، هذا السلطعون المذهل يبدو حديثاً للغاية، كشيء قد تجده في الصخور المتقلبة في كولومبيا البريطانية، لكنه في الواقع قديم جداً ويختلف عن أي شيء رأيناه من قبل، أحفورياً أو حياً.

تعيش السرطانات غير البحرية في أنهار المياه العذبة في جميع أنحاء العالم، أو على اليابسة، مثل سرطان البحر الأحمر في جزيرة كريسماس، الذي يعيش في جبال جزيرة الكريسماس في المحيط الهندي.

وقال خافيير لوكي، أحد الباحثين في جامعة هارفارد: تسمح لنا الحفرية الجديدة وعصرها الطباشيري المتوسط، بسد الفجوة في التطور الجزيئي لسرطان البحر.