وزارة الثقافة السعودية تنظم فعالية سيرك دي سوليه

وزارة الثقافة السعودية تنظم فعالية سيرك دي سوليه. الصورة من موقع موسم الرياض
وزارة الثقافة السعودية تنظم فعالية سيرك دي سوليه. الصورة من موقع موسم الرياض

قامت وزارة الثقافة السعودية يوم أمس وفي أول مشاركة لها بموسم الرياض 2021 بتدشين فعالية "سيرك دي سوليه" والذي سينطلق اليوم في منطقة بوليفارد أرينا ويستمر لـ 30 يومًا، بمشاركة أكثر من 40 عارضًا عالميًّا.

وتأتي هذه المشاركة من قبل الوزارة انطلاقًا من اهتمامها بقطاع الفنون الأدائية وتطويره واستقطاب أشهر العروض العالمية. كما سيقدم السيرك العالمي "سيرك دي سوليه" المشهور باستعراضاته المميزة عرض (ميسي 10) ويعدّ أول عرض للسيرك يحكي قصة واقعية بعرض سيركي خيالي.

يذكر أنّ مشاركة الوزارة بهيئاتها الثقافية الإحدى عشرة في موسم الرياض تهدف إلى تعزيز حضور الثقافة في المجتمع، وتسليط الضوء على التنوع الثقافي، بباقة من الفعاليات المتنوعة التي تغطي كافة المجالات الثقافية التي ينشط فيها المبدعون والمبدعات في السعودية.

سيرك دو سوليه


يشار إلى أنّ سيرك دو سوليه هي شركة ترفيه كندية مقرها في مدينة مونتريال، كويبيك، وهي مشهورة بتقديم العروض السيركية، وقد تأسست عام 1984 في مدينة "بأي سان بول" في كويبيك بكندا، وجميع عروض السيرك تندرج ضمن السيرك المعاصر المعروف بـCirque nouveau ، أي أنها تقتصر على العناصر البشرية وتخلو من استخدام أي نوع من الحيوانات، كل عرض سيركي عبارة عن تجميع لتصاميم من مختلف أنحاء العالم مركبة في إطار واحد ومصحوبة بالموسيقى، ولا تستعمل الستائر أثناء عروض سيرك دو سوليه ويقوم العارضون بإدخال المستلزمات وإخراجها من قاعة السيرك أثناء العرض بأنفسهم.

وقد توسع السيرك بشكل سريع في التسعينات من بضع العشرات من الموظفين عند تأسيسه عام 1984 إلى ما يفوق الـ3,500 موظف من أكثر من أربعين دولة، وتقدر عائدات السيرك بحوالي 600 مليون دولار أمريكي سنويًّا.