مكوّنات جهاز الكُمبيوتر الخاصّ بالألعاب عالي الفعاليّة

مكوّنات جهاز الكُمبيوتر الخاصّ بالألعاب
جهاز الكُمبيوتر الخاصّ بالألعاب
مواصفات مكوّنات كُمبيوتر الألعاب "الضعيفة" تؤثّر سلبًا في المتعة بالألعاب الحديثة
بعض مواصفات مكوّنات كُمبيوتر الألعاب "الضعيفة" تؤثّر سلبًا في المتعة بالألعاب الحديثة
صورة لكمبيوتر خاصّ بالألعاب
كُمبيوتر خاصّ بالألعاب الإلكترونية
صورة لشخص يلعب على كُمبيوتر
الألعاب الإلكترونية تحتاج إلى كُمبيوتر سريع الأداء
جهاز الكُمبيوتر الخاصّ بالألعاب عالي الفعاليّة
مكوّنات جهاز الكُمبيوتر الخاصّ بالألعاب عالي الفعاليّة
مكوّنات جهاز الكُمبيوتر الخاصّ بالألعاب
مواصفات مكوّنات كُمبيوتر الألعاب "الضعيفة" تؤثّر سلبًا في المتعة بالألعاب الحديثة
صورة لكمبيوتر خاصّ بالألعاب
صورة لشخص يلعب على كُمبيوتر
جهاز الكُمبيوتر الخاصّ بالألعاب عالي الفعاليّة
5 صور

تسترعي الألعاب الإلكترونية اهتمام عدد كبير من الشباب والأطفال، من الإناث والذكور، الذين يجدون فيها وسيلة الترفيه الأقرب إليهم. على مدار السنوات الماضية، كانت الألعاب الإلكترونية تطوّرت بشكل كبير، لناحية محاكاتها الواقع، كما جودة الرسومات (الجرافيك) فيها، الأمر الذي زاد تجربتها متعةً. مع تطوّر الألعاب، هناك حاجة لمواكبة متطلّباتها من أجهزة الكُمبيوتر الخاصّة، الأمر الذي توليه شركات تصنيع "الهارد وير" أهمّيةً، من خلال طرح أجهزة ذات إمكانيات عالية لهذا الغرض.

تابعوا المزيد: أكبر صالة مغلقة للألعاب في السعودية ضمن فعاليات موسم الرياض 2021

 

مكوّنات جهاز الكمبيوتر الخاصّ بالألعاب

الألعاب الإلكترونية تحتاج إلى كُمبيوتر سريع الأداء

كيف يقوم هاوي(ة) الألعاب بجمع جهاز كُمبيوتر مكتبي خاصّ بالألعاب الإلكترونيّة، مثل: "ببجي" و"فيفا" و"فورتنايت"، وغيرها؟

تتمثّل نقطة البداية في "رصد" ميزانيّة لجهاز الكُمبيوتر المرغوب، مع الوضع في الحسبان أن الأخير يتطلّب ميزانيّة كبيرة بعض الشيء. بعد ذلك، هناك خطوة البحث عن مكوّنات الكُمبيوتر المكتبي بالتناسب مع الميزانيّة المرصودة. إذا افترضنا أن هذه الأخيرة توازي نحو 1500 دولار، فإن الاطلاع على المكوّنات الآتية يتفق مع الغاية:

  • Computer Case: على موقع "أمازون"، يمكن جمع الجهاز، بدءًا من الوعاء (الكيسة) الذي توضع أجهزة "الهارد وير" داخله. إشارة إلى أنّه يجب أن يكون "الوعاء" جيّد التهوية، للحرارة العالية التي تخرج من الجهاز نتيجة زيادة الحمل على المكوّنات أثناء اللعب.
كُمبيوتر خاصّ بالألعاب الإلكترونيّة

على "أمازون"، يتوافر وعاء مناسب لكُمبيوتر الألعاب يدعى "Cooler Master MasterBox Q300L"، بسعر نحو 50 دولارًا أمريكيًّا.

تابعوا المزيد: شاومي تطلق لاب توب Pro X 14 بإمكانيات عالية لعشاق الألعاب

  • Motherboard: "اللوحة الأمّ" كما يشار إليها، آداة مؤثّر في أداء الجهاز المستخدم في الألعاب الإلكترونية، لذا يفضّل شراء واحدة ذات إمكانيّات عالية. وفي هذا الإطار، تبدو "ASUS ROG Strix B450" اختيارًا مناسبًا للألعاب الإلكترونيّة وبعض برامج الجرافيك، مع الإشارة إلى أن سعرها يبلغ نحو 119 دولارًا أميركيًّا.
  • Power supply: أداة الطاقة أو "الباور" قادرة على توصيل الطاقة إلى مكوّنات الكُمبيوتر الداخليّة، الأمر الذي يتطلّب اختيار جهاز "باور" مناسب لمتطلّبات كُمبيوتر الألعاب. وفي هذا الإطار، تطرح شركة Corsair "باور" بقدرة 650 "واط"، والأخيرة مناسبة لأجهزة الألعاب، وذلك بسعر نحو 60 دولارًا أميركيَّا.
  • VGA: "كارت الشاشة" و"الفيجا" و"كارت الجرافيك"، كلّها مسميات للبطاقة التي تتحكّم في جودة الصورة، الأمر الذي يجعل هاوي الألعاب الإلكترونيّة قادرًا على متابعة أدقّ التفاصيل في الألعاب أو برامج الجرافيك. لذا، تعدّ "البطاقة" المذكورة الأداة الأكثر أهمّية في كُمبيوتر الألعاب، وبالتالي كلما زادت إمكانيّاتها، تضاعفت سرعة الكُمبيوتر، فسرعة اللعب. تشتمل "كروت" الشاشة أو الجرافيك الخاصّة بالألعاب على NVIDIA GeForce GTX 1650، البطاقة التي تمنح هاوي الألعاب أداءً رائعًا، من دون أي انقطاع. يبلغ سعر "البطاقة" من "أسوس" نحو 377 دولارًا أميركيًّا.
بعض مواصفات مكوّنات كُمبيوتر الألعاب "الضعيفة" تؤثّر سلبًا في المتعة بالألعاب الحديثة
  • RAM: بطاقة الذاكرة العشوائيّة، من الأدوات الأهمّ التي تُساعد في زيادة سرعة الكُمبيوتر إلى حدّ ما، لأن السرعة لا تعتمد على "الرام" فحسب، علمًا أنّه كلّما كان "الرام" أعلى، نفّذ الكُمبيوتر الأمر، بصورة أكثر سرعةً. الجدير بالذكر أن شركة Corsair كانت طرحت بطاقة الذاكرة العشوائيّة المزدوجة بسعة 16 "غيغابايت"، وهذه الأخيرة مناسبة لأجهزة الألعاب والجرافيك، ومثاليّة لمعظم الألعاب الإلكترونية. تباع البطاقة (2 × 8) عبر موقع "أمازون" بسعر 80 دولارًا أميركيًّا.
  • Processor: يعتبر المعالج "عقل" الكُمبيوتر، لذا من المهمّ أن يحتوي على أنوية عدة، وموصلات عالية، مع الإشارة إلى أن شركة "رايزن" تنتج معالجات قوية وسريعة وتناسب أجهزة الألعاب. وفي هذا الإطار، يعرض المعالج AMD Ryzen 7 على "أمازون"، بسعر 387 دولارًا أميركيًّا.
  • CPU Cooler: مروحة تبريد المعالج أداة أساسية في جهاز الكُمبيوتر الخاصّ بالألعاب، لأن المعالجات سريعة الحرارة عمومًا، الأمر الذي يمثّل عاملًا خطيرًا على جودتها، لذلك يجب شراء مروحة لتبريد المعالج حتّى لا تتلفه السخونة. يبلغ سعر مروحة تبريد المعالج من نوع Corsair (موديل Elite Capellix Series)، عبر "أمازون" نحو 159 دولارًا أميركيًّا.
  • Monitor: عندما يقرّر المرء شراء جهاز كُمبيوتر للألعاب، فمن الطبيعي أن يبحث عن شاشة تتمتّع بجودة عالية، وتناسب الألعاب الإلكترونية وألوانها وطبيعتها. وفي هذا الإطار، توفّر شركة "سامسونغ" الشاشة المطلوبة للألعاب وبرامج الجرافيك، بسعر يبلغ نحو 180 دولارًا أميركيًّا.

بعد شراء العناصر المذكورة آنفًا، يمكن لهاوي(ة) الألعاب جمعها داخل وعائها الخاصّ (الكيسة) أو الاستعانة بخبرات فنّي متخصّص لهذا الغرض، فالاستمتاع بعالم الألعاب الإلكترونيّة.

تابعوا المزيد: نصائح خاصة لـ شراء "لابتوب"