في سطور.. تعرف على شروط الحصول على الجنسية السعودية

الجنسية السعودية
الجنسية السعودية

في لافتة جميلة من الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك السعودية وخادم الحرمين الشريفين، أعلن الملك سلمان موافقته الرسمية على منح الجنسية السعودية لمجموعة من أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات، بالشكل الذي أثار التساؤلات لدى الكثير من الأفراد حول الطريقة التي يمكنهم خلالها الحصول على الجنسية السعودية.

آلية الحصول على الجنسية السعودية

بالرجوع لآخر تعديلات تمت على نظام الجنسي السعودية، منذ عام 1374 هجريًا، نجد أن المادة رقم 7 تنص على «يكون سعوديا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له».

بينما تنص المادة رقم 8 على أنه «يعتبر أجنبيا من ولد في المملكة العربية السعودية عن أبوين أجنبيين أو من أب أجنبي وأم سعودية، ومن ولد في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية».

ويكون للمولود عند بلوغه سن الرشد الحق في اختيار الجنسية العربية السعودية إذا توفرت فيه الشروط الآتية:

-  أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد.

- أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.

- أن يكون ملما باللغة العربية.

- أن يقدم خلال سنة بعد بلوغه سن الرشد طلبا بمنحه الجنسية العربية السعودية.

- أما المجنون والمعتوه فكل منهما يتبع أباه في رعويته إذا كان الأب على قيد الحياة، وفي حالة وفاته فللمقيم الشرعي على كل منهما أن يختار له الجنسية العربية السعودية بعد استكمال الشروط السابقة.

أما في المادة رقم 9، فإنها تنص على أنه يجوز منح الجنسية السعودية للأجنبي بشروط:

أولًا: أن يكون المتقدم قد بلغ سن الرشد.

ثانيًا: أن يكون عاقل غير معتوه أو مجنون.

ثالثًا: أن يكون قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية، بموجب أحكام لا تقل عن 5 سنوات متتالية، وأن يكون حسن السير والسلوك، وألا يكون صدر ضده حكم جنائي ويثبت مصادر دخله بطرق مشروعة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة الدائمة وجواز سفره القانوني أو أية وثيقة تعتبرها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز القانوني، وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها، وبكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.

وتنص المادة رقم 12 أنه «يترتب على تجنس السعودي بجنسية أجنبية متى أذن له في ذلك أن تفقد زوجته الجنسية السعودية إذا كانت تدخل في جنسية زوجها بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة، إلا إذا قررت خلال سنة من تاريخ دخول زوجها في هذه الجنسية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها العربية السعودية».

في حالة الأولاد القصر فإن الجنسية السعودية تسقط عنهم إذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم، يتبعون جنسيته بمقتضى القانون الخاص بها، ويكون لهم الحق في استرداد الجنسية السعودية عند بلوغهم سن الرشد.

وتنص المادة رقم 14 على «يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية السعودية أن تصبح زوجته عربية سعودية ما لم تقرر خلال سنة من دخول زوجها في الجنسية السعودية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية».

وبناءً على هذا الأمر فإن الأولاد في حالة لم يبلغوا سن الرشد يعتبرون سعوديين في حالة كانت إقامتهم سعودية، ولهم الحق في اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من بلوغهم سن الرشد.

أما المادة 16 فتمنح المرأة الأجنبية حق الجنسية السعودية في حالة تزوجت من رجل سعودي.