في اليوم العالمي للفلسفة تعرفي على الفلسفة ومعانيها المضيئة

الفلسفة تعني الحكمة
الفلسفة ومعانيها المضيئة - الصورة من موقع nationaldayreview.com
الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة
الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة - الصورة من موقع اليونسكو ar.unesco.org
الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة
الفلسفة نظام فكري قادر على المساهمة في فهم أفضل للعالم - الصورة من موقع اليونسكو
الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة
الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة - الصورة من موقع nationaldayreview.com
الفلسفة تعني الحكمة
الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة
الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة
الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة
4 صور
تأكيداً على القيمة الدائمة للفلسفة لتنمية الفكر الإنساني ، تحتفل اليونسكو، في الخميس الثالث من شهر نوفمبر، كل عام، باليوم العالمي للفلسفة، والذي يصادف في 18 نوفمبر هذا العام، حيث تؤكد اليونسكو على أهمية الفلسفة كنظام يشجع التفكير النقدي والمستقل، والقادر على المساهمة في فهم أفضل للعالم من أجل مواجهة التحديات متعددة الأبعاد، عبر تعزيز التفكير النقدي والتحليل الإبداعي.

• احتفالية عام 2021

الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة - الصورة من موقع nationaldayreview.com
حسب موقع اليونسكو en.unesco.org، يفتح اليوم العالمي للفلسفة في عام 2021 النقاش بشأن التفاعلات المختلفة للبشر مع بيئاتهم الاجتماعية والثقافية والجغرافية والسياسية، بهدف أساسي هو فهم أفضل لمساهمة الفلسفة في مجتمعاتنا المعاصرة والتحديات التي تواجهها، وبخاصة الجائحة. والوباء بوجه الخصوص . والفلسفة، وحتى الفلسفة متعددة الثقافات، تهتم بالسياق، وبالتالي فهي في جوهرها معنية بتحول المجتمع.

• العديد من الفعاليات للاحتفال باليوم العالمي للفلسفة:

الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة - الصورة من موفع اليونسكو ar.unesco.org

- الفلسفة حول العالم :

حوارات الفلسفة عبر الإنترنت حيث مؤسسة Dhillon Marty Roppongi ، بالشراكة مع برنامج UNESCO MOST ، تدير حلقات نقاش حول الفلسفة تعقد في الخميس الثالث من كل شهر .

- الجزيرة من وجهة نظر فلسفية

ليلة خاصة يتم فيها مناقشة مصطلح الجزيرة مع خبراء من مختلف المجالات، حيث تمثل الجزيرة نوعاً من الحماية، ويخلق عدم الوصول المادي حاجزًا ضد التأثيرات غير المرغوب فيها، وفي سياق جائحة Covid-19 نجد الجزيرة في علاقة ديناميكية مع البحر أو المحيط ، حيث تسمح للسكان بإبراز ذواتهم خارج حدود أراضيهم، من خلال مناقشة التاريخ والأنثروبولوجيا الثقافية ورمزية "كونها جزيرة" من منظور فلسفي ، سيوفر حوار روبونجي " Roppongi" الأول نافذة على منطقة رائعة من الجغرافيا النفسية.
تابعي المزيد: الفرق بين الفيلسوف والمفكر

- برنامج Thinking Planet: من الأنا إلى البيئة

في 19 نوفمبر يتم دعوة المشاركين للبحث عن الإلهام داخل أنفسهم، ليتم مناقشة العلاقة بين الناس والعالم كما هو متصور في الفلسفة البيئية الأفريقية. يتبعها ورشة عمل لإعادة صياغة أفكارنا الحالية حول المستقبل.
لينك الحدث للمشاركة :
https://www.nemokennislink.nl/festivals/thinking-planet/

- ندوات دولية حول الممارسات الفلسفية الجديدة في الفترة من (18- 19 نوفمبر)

كجزء من الاحتفالات باليوم العالمي للفلسفة، تتناول اللقاءات الدولية، الممارسات الفلسفية الجديدة بين العشرات من الخبراء والمعلمين والباحثين والممارسين والطلاب، هذه الاجتماعات المفتوحة للجمهور ، التي تنظمها جمعية Philolab كل عامين في اليونسكو ، وكرسي اليونسكو للفلسفة مع الأطفال ، بالتعاون مع قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية في اليونسكو ، تشكل فرصة فريدة لجعل ممارسة الفلسفة متاحة للجميع. موضوع هذا العام هو "صقل الممارسة ، مارس الثقافة"

- معرض "يسكنه الخوف" للفنان ريكاردا مونتينيرو

في الفترة من(13 نوفمبر- 18 ديسمبر) والذي يعتمد على صور الفنان المنعكسة انعكاسًا بصريًا وأدائيًا والتي تكمن وراء مخاوفنا ، التي تسكننا والآليات التي يستدعيها البشر للتغلب عليها.

- مشروع التصوير الفوتوغرافي لريكاردا مونتنيرو :

ويكون مصحوبًا بنصوص نقدية وفلسفية عن عملها من قبل كريستيان جاتينوني وإيزابيل دي ميزون روج وروبرتو موتي تيريزا سكوتو دي فيتيمو.
تابعي المزيد: الفرق بين الفلسفة والحكمة

• الفلسفة ومعانيها المضيئة

الفلسفة ومعانيها المضيئة - الصورة من موقع nationaldayreview.com
وعن معنى الفلسفة يقول د. سامى سمير مندور، مدرس بقسم الفلسفة وآدابها بكلية الآداب لسيدتي: الفلسفة تعني "حب الحكمة" والفيلسوف هو الباحث عن الفضيلة، وعرفها أرسطو على أنها دراسة "الموجود بما هو موجود"، وتكمن أهمية الفلسفة في أنها العلم الذي لديه المقدرة على وضع إجابات على تساؤلات تلاحق الإنسان عن معنى وجوده، فتنير له ظلمات حيرته، وتفتح عينيه على رؤية كونية للأشياء، تمكنه من فهم ذاته من أين وفي أين و إلى أين، والفلسفة تعني البحث عن المعرفة والحقيقة وخاصة ما يتعلق بطبيعة الإنسان وسلوكه ومعتقداته ، وهي تساعدنا في التحقيق والتحقق في طبيعة أو أسباب أو مبادئ الواقع أو المعرفة أو القيم ، بناءً على التفكير المنطقي بدلاً من الأساليب التجريبية.
يؤكد د. سامي أن ما يميز الفلسفة كطريقة تفكير وأسلوب حياة أنها تنبذ الوصاية على الفكر وتحرره من براثن التفكير المغلق الدوجماطيقي.
وعن الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة يقول د. سامي: إيماناً بدورالفلسفة البالغ الذي تلعبه في التفكير الإنساني العالمي أقرت منظمة اليونسكو في عام 2002 بانعقاد اليوم العالمي للفلسفة، وذلك في الخميس الثالث من شهر نوفمبر من كل عام ، حيث يعد هذا الاحتفال عيداً للفلاسفة والمختصين والمهتمين بالفلسفة وعلومها بالعالم، حيث يحرصون على المشاركة في الفعاليات التي يتم تنظيمها من أجل نشر المعرفة الفلسفية والدعوة للاهتمام بها فالفلسفة هي حكمة الحياة.
وفي ظل الاحتفال بهذا اليوم العالمي ندعوكِ لتشاركينا بأفضل مقولة فلسفية تحفظينها، وأخبرينا عن فيلسوفك المفضل؟!!!!.
تابعي المزيد: أنواع الفلسفة