اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية تشهد تدشين مختبر التسريع في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

الاحتفال بتدشين مختبر التسريع السعودي
تدشين مختبر التسريع السعودي
مختبر التسريع السعودي
يسعى المختبر لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030
مختبر
يعتبر المختبر جزء من جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي العالمية
الاحتفال بتدشين مختبر التسريع السعودي
مختبر التسريع السعودي
مختبر
3 صور

احتفل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتدشين مختبر التسريع تحت شعار "الابتكار من أجل التغيير الإيجابي" "الواقع المحلي والتحديات" في مقر الأمم المتحدة.
ولقد تم إلقاء كلمة الافتتاح من قبل الوكيل المساعد لشؤون التنمية المستدامة فيصل بن أحمد قطّان، والتي أكد فيها أن المختبر يعتبر جزءاً من جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي العالمية لتسريع التقدم نحو خطة التنمية المستدامة 2030م.

وتواجد خلال احتفال التدشين عدد من ممثلين الوزارات والقطاع الخاص والأمم المتحدة والقطاع غير الربحي وأكاديميون.

أهداف مختبر التسريع

ويعتبر المختبر جزء من جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي العالمية لتسريع التقدم نحو خطة التنمية المستدامة 2030م.

ويعد مختبر التسريع السعودي احد مبادرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المملكة العربية السعودية الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وهو جهة تبتكر وتختبر الحلول بالعمل مع فريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشركاء المحليين.

ولقد تم إضافة مختبر التسريع السعودي مؤخراً إلى شبكة عالمية من مختبرات التسريع تغطي 115 دولة عبر91 مختبر.

المملكة تمر بلحظة فريدة من نوعها في التغيير السريع

من جانبه أوضح الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور آدم بولوكوس، أن المملكة العربية السعودية تمر بلحظة فريدة من نوعها من التغيير السريع، وهذا التغيير يتضمنه مزيج من الرؤية على أعلى المستويات الحكومية، والحيز المالي، والاستقرار السياسي.

لكن جميع ما ذُكر لا يكفي لوحده بدون أفكار جيدة وبدون ابتكار يثري بحلول محليه من داخل المملكة ومن خارجها للتعامل مع التحديات التي تواجهنا في هذا العصر. وأنا كلي ثقة بإن دور مختبر التسريع التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو أحد الأجزاء المهمة في لغز الابتكار.

ويتكون فريق "مختبر التسريع" السعودي من 3 أعضاء:

1- مسؤول تخطيط الحلول: ليان بنت فيصل آل سعود، ومهمتها التعمق في تحليل المجتمع وتحديد الحلول المحلية المنبثقة من عموم المجتمع بغاية إيصالها لصانعي القرار للمساهمة ي دعم الحلول من خلال وضع سياسات تحقق التنمية المستدامة

2- مسؤول الاستكشاف: سعود الفصام، ومهمته تسليط الضوء على الحالة الراهنة والظواهر المستحدثة واستشراف الاحتمالات المستقبلية عبر استخدام علم البيانات لتحديد الأنماط السائدة وإثبات حالات التغيير.

3- مسؤول التجارب: عبدالرحمن الغامدي، ومهمته تصميم وتنفيذ ملفات حلول اجتماعية أو بيئية، والتعلم من خلال التجارب لمعرفة مدى نجاحها من عدمه.

وتم تأسيس الشبكة العالمية لمختبرات التسريع عام 2019م لإيجاد حلول جذرية لتحديات التنمية الراهنة والاستجابة لها بشكل عاجل و بطرق مبتكرة و إبداعية، وتعد هذه الشبكة من "مختبرات التسريع" أكبر وأسرع شبكة تعلم في مجال التنمية المستدامة حول العالم.