الإمارات تقود مستقبل التنقل الذكي والمركبات ذاتية القيادة

سيارة ذاتية القيادة. الصورة من "وام"
سيارة ذاتية القيادة. الصورة من "وام"
الشيخ راشد بن حميد النعيمي يدشن مشروع الحافلة ذاتية القيادة. الصورة من الموقع الرسمي لدائرة البلدية والتخطيط لحكومة عجمان
الشيخ راشد بن حميد النعيمي يدشن مشروع الحافلة ذاتية القيادة. الصورة من الموقع الرسمي لدائرة البلدية والتخطيط لحكومة عجمان
الشيخ راشد بن حميد النعيمي أثناء تدشين الحافلة. الصورة من الموقع الرسمي لدائرة البلدية والتخطيط لحكومة عجمان
الشيخ راشد بن حميد النعيمي أثناء تدشين الحافلة. الصورة من الموقع الرسمي لدائرة البلدية والتخطيط لحكومة عجمان
سيارة ذاتية القيادة. الصورة من "وام"
الشيخ راشد بن حميد النعيمي يدشن مشروع الحافلة ذاتية القيادة. الصورة من الموقع الرسمي لدائرة البلدية والتخطيط لحكومة عجمان
الشيخ راشد بن حميد النعيمي أثناء تدشين الحافلة. الصورة من الموقع الرسمي لدائرة البلدية والتخطيط لحكومة عجمان
3 صور

تسعى الإمارات سعيًا حثيثًا لكي تواكب التقدم والتطور التكنولوجي، وتسخر الذكاء الاصطناعي في كافة القطاعات الخاصة والحكومية، وتجعلها عنصرًا أساسيًّا في معظم أساليب الحياة المختلفة، ويعد قطاع التنقل الذكي من القطاعات التي تشهد طفرة تكنولوجية غير مسبوقة من شأنها الإسهام في تشكيل مستقبل صناعة المركبات ذاتية القيادة التي باتت واقعًا في دولة الإمارات كونها الدولة الأولى في المنطقة والثانية عالميًّا التي حصلت على رخصة مؤقتة لاختبار المركبات ذاتية القيادة على الطرق.

طفرة تكنولوجية غير مسبوقة


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ هذا التطور المهم من شأنه أن يحدث طفرة قوية في التقدم التكنولوجي بشكل عام ومستقبل صناعة المركبات ذاتية القيادة بشكل خاص.

كما يسهم التعاون بين المبتكرين ومصنعي السيارات والاتصالات والإدارات الحكومية وغيرها في تطوير مستقبل التنقل الذكي والمركبات ذاتية القيادة .

تجربة الإمارات مع المركبات ذاتية القيادة


جاء إطلاق أول حافلة ذاتية القيادة تعمل بتقنية الجيل الخامس في المنطقة في إمارة عجمان الشهر الماضي المبادرة التي قادها مركز عجمان X، و"مجموعة اتصالات" ليكون متوافقًا مع طموح دولة الإمارات في قيادة التحول الرقمي، ومع الأجندة الوطنية التي تسعى إلى تعزيز مكانتها ووضعها في مصاف أفضل الدول في العالم في مجال النقل ذاتي القيادة المعتمد على شبكة 5G، والتقنيات المتقدمة.

وكان "الشيخ راشد بن حميد النعيمي" رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان قد صرح حول هذه التجربة قائلًا:" لقد أصبحت عجمان اليوم واحدة من أكثر المدن تقدمًا من حيث توظيف التكنولوجيا في خدمة سكانها وفي جميع المجالات، وإننا على ثقة بأنّ هذه الحافلة ذاتية القيادة التي تعمل بتقنية الجيل الخامس 5G من اتصالات ستشكل جزءًا مهمًا من مبادرة التحول الرقمي التي تقوم بها دائرة البلدية، والتي تحرص من خلالها على توفير أحدث التقنيات والابتكارات للإمارة وسكانها".

بدوره قال "مسعود م. شريف محمود" الرئيس التنفيذي لاتصالات الإمارات:" من أجل تمكين مركز عجمان X من إطلاق خدمة الحافلة ذاتية القيادة فقد عززت مجموعة اتصالات من تعاونها مع فرق مختلفة من الخبراء في صناعة القطع الأصلية للسيارات ذاتية القيادةOEM autonomous ، وخبراء في مجال اتصالات المركبات مع كل شيء/V2X/ .
وبالإضافة إلى إطلاق ونشر الشبكة فقد قامت المجموعة ببناء شراكات متعددة لهذا المشروع مع شركات تقنية متخصصة مثل Navya, IoN, Derg and Acacus، وبالشكل الذي أسهم في نجاح إطلاق الحافلة ذاتية القيادة العاملة بتقنية الجيل الخامس في عجمان، وأيضًا تم التعاون في هذا المشروع بين كل من Navya الشركة المتخصصة في أنظمة النقل ذاتي القيادة، و ION المتخصصين في تصنيع القطع الأصلية للسيارات ذاتية القيادة، و Derq الخبراء في اتصالات المركبات مع كل شيء /V2X/ أما Acacus فمن خلال معرفتهم في مجال الذكاء الاصطناعي للسيارات فقد أسهموا بدور مهم في تمكين إطلاق خدمة الحافلة ذاتية القيادة في عجمان، وتلعب البنية التحتية دورًا أساسيًّا في تمكين مستقبل الشبكة وخاصة فيما يتعلق بإنترنت الأشياء /IoT/ والتنقل، والمركبات ذاتية القيادة، وفيما يتعلق ببناء هذا المستقبل فقد واصلت "مجموعة اتصالات" استثماراتها في هذا المجال لتصبح الشبكة الأسرع في العالم، والمزود لشبكة الجيل الخامس، ولأحدث الشبكات واسعة النطاق منخفضة الطاقة LPWAN، وشبكةLTE-M، كما أسهمت المجموعة كذلك في ربط المركبات بمنظمي المرور، والمباني، وجميع العناصر التي تعزز السلامة على الطرق أيضًا، الأمر الذي يعد في غاية الأهمية لسوق السيارات المتصلة، والحلول عن بُعد، وللمكالمة الإلكترونية _مكالمة طوارئ_، وهي خدمة جديدة لتعزيز سرعة الاستجابة عند وقوع حوادث على الطرق، حيث يتم توصيل المركبات المزودة بهذه التكنولوجيا الجديدة عبر حلول eSIM التي توفرها مجموعة اتصالات".

يذكر أنه ومع وجود شبكة الـ 5G، فقد أصبح هناك بالفعل تطبيقات أخرى في المدن الذكية، والموانئ، مخصصة لدعم ميزات زمن الاستجابة المنخفض للغاية والتي تعتبر من المتطلبات الأساسية لأي نقل ذاتي.

وعملت "مجموعة اتصالات" على تقديم حلول مستقلة سيتم تكرارها قريبًا في الجامعات في الدولة، وفيما يتعلق بالموانئ فقد تضمن المشروع الإدارة عن بُعد من أي مكان في الدولة، مع اعتبار دولة الإمارات قاعدة لتكون قادرة بالتالي على إدارة حالة الطوارئ الوطنية.

أبو ظبي تشهد أولى تجارب خدمة القيادة الذاتية في الشرق الأوسط


وفي ذات السياق ستقوم شركة إماراتية مدعومة من قبل شركة "مبادلة للاستثمار" ببدء أولى تجارب سيارات القيادة الذاتية في منطقة الشرق الأوسط، خلال نوفمبر الجاري، حيث ستبدأ وحدة "بيانات" التابعة لمجموعة "جي 42" بتجريب خمس سيارات في جزيرة "ياس"؛ وهي من المواقع السياحية والترفيهية في العاصمة أبوظبي، حيث تضم كلا من مضمار سباق "فورمولا 1"، ومدينة "عالم فيراري".

وسيكون ضابط مسؤول عن السلامة موجودًا على متن رحلات التجربة إلى جانب ركاب، فيما تتوقف بتسع محطات تشمل عددًا من الفنادق ومراكز التسوق، فيما ستضم المرحلة الثانية من التجربة عددًا إضافيًّا من المواقع في العاصمة الإماراتية أبوظبي، على أن يجري التعميم إلى نطاق أوسع مستقبلًا.

سيارات أجرة ذاتية القيادة في دبي


تجدر الإشارة إلى أنّ شركة "كروز" وهي وحدة السيارات ذاتية القيادة تدعمها شركة "جنرال موتورز" الأمريكية أعلنت صفقة لبدء تشغيل سيارات الأجرة ذاتية القيادة في دبي بحلو عام 2023.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد غرد وعبر حسابه الرسمي في "تويتر" حول هذه الخطوة قائلًا:" دولة الإمارات ستكون الدولة الأولى في الشرق الأوسط والثانية عالميًّا التي تختبر السيارات ذاتية القيادة في شوارعها. وهدفنا أن يكون هذا النوع من السيارات أكثر أمانًا وسلامةً وجودة، وننتظر تقرير وزارة الداخلية بالتنسيق مع مكتب الذكاء الاصطناعي لنتائج الاختبارات لاتخاذ القرار المناسب".

الإمارات في المرتبة الثامنة


احتلّت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثامنة في قائمة الدول العشر الأوائل لمؤشّر الجاهزية للمركبات ذاتية القيادة لعام 2020 (AVRI)، في الاستطلاع السنوي الذي تجريه شركة KPMG International.