اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

من بيت سيدتي الزجاجي: ندوة عن أهمية الصحة النفسية بقيادة الأخصائيتين بسمة آل سعيد وروان القناص 

عقدت مجلة سيدتي، أمس السبت 28 نوفمبر، ندوة علمية عن مفهوم الصحة النفسية وأهميتها، في بيتها الزجاجي الواقع في بوليفارد رياض سيتي، مستضيفة فيها السيدة بسمة آل سعيد اخصائية في الصحة النفسية، والسيدة روان القناص أخصائية نفسية، للحديث عن دور الاخصائي في تعزيز التوعية بأهمية الصحة النفسية على الانسان.

بداية تحدثتا الضيفتان عن أهمية الصحة النفسية لدى الانسان والتي تؤثر على مسار حياته وعلى الأمراض الجسدية كذلك، حيث قالت الاخصائية بسمة آل سعيد في هذا الخصوص: "إن الصحة النفسية هي أساس حياة الانسان، لأنها إذا كانت جيدة فحياته ستكون بالتأكيد جيدة، وسيؤثر حتى على الأمراض الجسدية، فكثير من الأمراض يعتمد شفائها بنسبة على كبيرة على صحة النفسية"، وأعطت مثال على مرض الزكام فإذا كان تفكير المريض إيجابي سيشفى أسرع من المريض ذو التفكير السلبي.

الأخصائية النفسية روان القناص

 


وأضافت الاخصائية روان القناص في هذا الجانب، بأن الأمراض الجسدية والنفسية هما مترابطان، بحيث يشتكي الكثيرون من القلق والتوتر وغيرها من الأمراض العصبية، ويتبين لاحقًا بعد الكشف أن نظام حياته هو السبب فهو لا ينام بالشكل الكافي ولا يغذي جسده بالطعام الصحي الذي يحتاجه فينتج عنها هذه الأمراض وهكذا، فهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. وأضافت القناص أنه لابد ان نفهم أن الهرمونات ونقص الفيتامينات تلعب دورًا هامًا في صحتنا النفسية فمثلا المراهق تتغير هرموناته عند البلوغ فنجد غالبية المراهقين يمرون بفترة نفسية عصيبة من القلق والتوتر وأحيانًا تصل إلى الاكتئاب، وكذلك المرأة وقت الدورة الشهرة أو بعد الحمل والولادة هذه جميعها عوامل تؤثر على تقلبات الصحة النفسية.

وعن الفرق بين الاخصائي النفسي والدكتور النفسي، يوضحا الاخصائيتين بسمة وروان "إن غالبية الناس لا تفرق بين الاخصائي والطبيب، فالطبيب هو من درس الطب وتخصص علم النفس وبالتالي فهو مؤهل لعلاج الحالات المرضية التي تحتاج إلى أدوية وعلاجات، أما الاخصائي فهو درس علم النفس وبتعامل مع جميع الناس وأي شخص واقع في مشكلة مؤثرة على صحته النفسية سواء في العمل أو أمور الحياة بإمكانه ان يتجه للأخصائي.

 

 

الأخصائية النفسية بسمة آل سعيد


السيدة بسمة آل سعيد هي اخصائية في الصحة النفسية وتنويم إيحائي إكلينيكي تمتلك خبرة ٢٠ عاما في مجال الصحة النفسية ومعالجة المرضى النفسیین، حاصلة على ماجستير في الصحة النفسية من "جامعة كيرتن" استراليا عام 2008، المالكة والمؤسسة لعيادة "همسات السكون"، أول عيادة للصحة والاستشارات والإرشاد النفسي في سلطنة عمان. لدیھا خبرة في الإرشاد الجماعي والاسري، التنويم الإيحائي، الاستشارات الزوجية والعلاج النفسي لضحايا الاعتداء والمعاملات السيئة، كما تلقت جناب السيدة بسمة آل سعيد تدريبا اكلینیكیاً في "جامعة هارفارد".

روان القناص هي أخصائية نفسية حاصلة على شهادة الماجستير في الإرشاد النفسي. لديها خبرة 8 سنوات في الاستشارات والتدريب وهي تملك مركز "وانا" للإرشاد الأسري في السعودية. تستقبل الأخصائية روان القناص كآفة الاستشارات المتعلقة بالمراهقين وبالاستشارات النفسية، التربوية، الأسرية والزوجية.