اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب تؤدي إلى تحجر بطن الحامل

صورة لحامل تعاني من تحجر البطن
تحجر بطن الحامل
صورة لحامل تعاني من تحجر البطن
تحجر بطن الحامل
صورة لحامل تعاني من تقلصات المخاض
تقلصات المخاض
 صورة لحامل تعاني من التهاب الرباط المستدير
تحجر بطن الحامل
صورة لحامل تعاني من مشاكل الحمل
مشاكل الهضم
صورة لحامل تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي
أسباب تحجر بطن الحامل صورة لحامل تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي
صورة لحامل تعاني من تحجر البطن
صورة لحامل تعاني من تحجر البطن
صورة لحامل تعاني من تقلصات المخاض
 صورة لحامل تعاني من التهاب الرباط المستدير
صورة لحامل تعاني من مشاكل الحمل
صورة لحامل تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي
6 صور

أسباب عديدة تؤدي إلى تحجر بطن الحامل وتصلب المعدة، وهي حالة شائعة نسبياً أثناء الحمل، حيث يؤدي تحجر البطن أثناء الحمل إلى قلق الكثير من الحوامل؛ عندما لا يستطعن التعرف تماماً إن كان تحجر البطن طبيعياً أم يدعو للقلق!. في النهاية يعد تحجر بطن الحامل أحد أكثر أمراض الحمل شيوعاً.

من الممكن أن يكون تحجر بطن الحامل لأسباب عديدة، وفقاً لموقع journal des femmes إليك أبرزها:

1-التهاب الرباط المستدير

تصاب العديد من الحوامل بالتهاب الرباط المستدير

مع تطور الحمل، من الطبيعي أن تستمر عضلات وأربطة البطن في التمدد، ما يجعل البطن أصلب. نتيجة لذلك؛ يمكن أن تصاب العديد من الحوامل أيضاً بالتهاب الرباط المستدير، مما يسبب ألماً مستمراً في أسفل البطن، والذي يمكن أن ينتشر إلى الفخذ.

لتخفيف التهاب الأربطة المستديرة، يوصى بالراحة وتجنب البقاء في الحلوس بطريقة واحدة لفترة طويلة. وتعد إحدى الطرق المفضلة هي الاستلقاء على جانبك، مع وضع وسادة أسفل معدتك، وواحدة بين ساقيك.

تعرّفي إلى المزيد: مضاعفات يجب أن تعرفها النساء أثناء الحمل

2- انقباضات براكستون-هيكس Braxton-Hicks

تظهر انقباضات براكستون-هيكس عادة في الثلث الثاني من الحمل ، وهي غير مؤلمة، وتعد مؤقتة، ولا تسبب توسيع عنق الرحم . تعد هذه الانقباضات غير المنتظمة ولكنها ناتجة عن تغيرات الهرمونات طوال فترة الحمل. تستمر عادة ما بين عشرين إلى ثلاثين ثانية، ويمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم خلال فترة الحمل، وأكثر وقت تحدث فيه تلك التقلصات بعد بعد مرور 4 أشهر ونصف، و 5 أشهر من عمر الحمل، وتعد طبيعية تماماً، ولا داعي للقلق من حدوث عدة انقباضات أثناء النهار.

3-اضطرابات الجهاز الهضمي

التغيرات الهرمونية للحوامل يمكن أن تسبب مشاكل الهضم

التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل يمكن أن تسبب الانتفاخ والإمساك أثناء الحمل، بسبب التغيرات في هرمون البروجسترون والذي يؤدي إلى "ارتخاء" عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، وبالتالي تحجر بطن الحامل، و لعلاج هذه الاضطرابات يوصى بزيادة تناول الألياف، وممارسة الرياضة بانتظام.

4- تقلصات المخاض

تقلصات المخاض منتظمة ومؤلمة، وتقترب أكثر مع تقدم المخاض

على عكس تقلصات براكستون - هيكس، تكون تقلصات المخاض منتظمة ومكثفة ومؤلمة، وتقترب أكثر فأكثر مع تقدم المخاض. تسبب هذه الانقباضات تصلب المعدة.

غالباً ما يكون تحجر المعدة أثناء الحمل علامة على حاجتك إلى الراحة، لذلك من الضروري السماح لنفسك بلحظات من الاسترخاء؛ عن طريق ممارسة اليوجا أو التمارين الرياضية الخفيفة.

يمكن أخذ حمام دافئ؛ فيساعد الاستحمام بالماء الدافئ على الاسترخاء، وتخفيف تقلصات الرحم؛ عن طريق ترك الماء ينساب على المعدة، أو بوضع زجاجة ماء ساخن عليها.

كما يوصى بالحد من قيام الحامل بالرحلات التي تميل إلى زيادة التعب في الشهور الأخيرة من الحمل، وتجنب حمل الأحمال الثقيلة التي تؤدي إلى زيادة تقلصات الرحم.

أسباب عديدة تؤدي إلى تحجر بطن الحامل

في النهاية، يجب الانتباه إلى أنه هناك أسباب عديدة تؤدي إلى تحجر بطن الحامل، وأغلبها لا يعد مؤشراً لمشاكل صحية خطيرة، ومع ذلك إذا كان هذا العرض مصحوباً بعلامات أخرى؛ مثل: النزيف، الغثيان، الحمى، آلام الجسم، وانخفاض حركات الطفل؛ فقد يكون علامة على مضاعفات خطيرة، قد تكون لها عواقب على طفلك، فيجب استشارة الطبيب سريعاً.

تعرّفي إلى المزيد: 4 أسئلة بعد الولادة تريد الأمهات الجدد إجابات عليها

إذا أصبحت الانقباضات منتظمة ومؤلمة حقاً ولم تتوقف عند الراحة؛ فمن الأفضل التوجه مباشرة إلى الطوارئ، فقد تكون علامة من علامات قرب الولادة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك