اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية حساب الحمل

كيفية حساب الحمل
كيفية حساب الحمل
صورة لجنين في رحم أمه
الموجات الصوتية وحساب فترة الحمل
صورة لطبيبة تقوم بالفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية
الموجات فوق الصوتية المبكرة يمكن أن تحدد تاريخ الحمل بشكل أكثر دقة
صورة لطبيب يتحدث مع مرأة حامل حول موعد ولادتها
كيفية حساب الحمل
كيفية حساب الحمل
صورة لجنين في رحم أمه
صورة لطبيبة تقوم بالفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية
صورة لطبيب يتحدث مع مرأة حامل حول موعد ولادتها
4 صور

إذا كنت حاملاً وتبحثين عن كيفية حساب الحمل فيمكن القيام بذلك إما باستخدام اختبارات الحمل، أو من خلال الملاحظة الدقيقة لعدد من الأعراض، بما في ذلك غياب الدورة الشهرية، وزيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، والتعب، والغثيان.

تتضمن اختبارات الحمل الكشف عن الهرمونات التي تعمل كمؤشرات حيوية للحمل، وتشمل اختبارات الدم أو الاختبارات المنزلية التي يمكن أن تكتشف الحمل من ستة إلى ثمانية أيام بعد الإخصاب.

تعتبر اختبارات الدم أكثر دقة، ويمكنها الكشف عن هرمون hCG للحمل في وقت مبكر.

وفقا لموقع "webmd"تستمر معظم حالات الحمل حوالي 40 أسبوعاً أو 38 أسبوعاً من الحمل، لذلك عادةً ما تكون أفضل طريقة لتقدير موعد ولادتك هي حساب 40 أسبوعاً، أو 280 يوماً، من اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

تعرّفي إلى المزيد: كيف ازيل سواد البطن- الكلف- بعد الولادة؟

كيفية حساب الحمل

كيفية حساب الحمل

هناك طريقة أخرى لكيفية حساب الحمل وهي طرح ثلاثة أشهر من اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة وإضافة سبعة أيام.فمثلاً، إذا بدأت دورتك الشهرية الأخيرة في 11 أبريل، فبمرور ثلاثة أشهر حتى 11 يناير وإضافة سبعة أيام، ما يعني أن تاريخ تلقيح البويضة سيكون في 18 يناير. هذه هي الطريقة التي سيقدر بها طبيبك موعد ولادتك، من الطبيعي أن تقومي بالولادة قبل أسبوع أو أسبوعين أو بعد ذلك.

إليك مجموعة من الطرق الأخرى لكيفية حساب الحمل وهي كالتالي:

اليوم الأول من آخر دورة شهرية

  1. يمكنك حساب تاريخ الولادة استناداً إلى اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، وذلك بالنسبة للنساء اللائي لديهن دورة شهرية منتظمة نسبياً.
  2. ولكن إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، يمكنك أنت وطبيبك استخدام تاريخ الحمل بدلاً من ذلك إذا كنت تتذكرينه. ما عليك سوى إضافة 266 يوماً.

تعرفّي إلى المزيد: فوائد رياضة الأيروبيك للحامل

تغيير موعد الولادة

  1. في حين أنه بالتأكيد ليس سبباً للقلق، فقد يغير طبيبك موعد ولادتك لعدد من الأسباب مع تقدم الحمل. قد تكون دورتك الشهرية غير منتظمة، أو أن أول فحص بالموجات فوق الصوتية كان في الثلث الثاني من الحمل.
  2. قد يكون ذلك أيضاً بسبب ارتفاع غير طبيعي في قاع الرحم لديك، أو أن مستويات بروتين ألفا فيتوبروتين (أ ف ب)، وهو بروتين يصنعه الطفل، خارج النطاق المعتاد. تحدثي إلى طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف.

الموجات فوق الصوتية المبكرة

  1. حتى إذا كنت لا تستطيعين حساب الحمل، بسبب نسيان يوم آخر دورة شهرية لك، أو إذا كنت غير متأكدة من موعد الإباضة، يمكن أن تساعدك الموجات فوق الصوتية أنت وطبيبك في تحديد موعد ولادتك.
  2. الموجات فوق الصوتية المبكرة، والتي يمكن أن تحدد تاريخ الحمل بشكل أكثر دقة. فقط كوني على علم، مع ذلك ليس كل النساء يحصلن على الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر.

  3. يؤديها بعض الأطباء بشكل روتيني، لكن البعض الآخر يوصون بالقيام بها مرة واحدة فقط إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، أو إذا كان عمرك 35 عاماً أو أكثر، أو كان لديك تاريخ من حالات الإجهاض أو مضاعفات الحمل.
حساب تاريخ الحمل بشكل أكثر دقة

مراحل الحمل وتحديد موعد ولادتك

يمكن لمراحل الحمل أن تحدد موعد ولادتك، مثل أول مرة يُسمع فيها نبض قلب الطفل حوالي الأسبوع 9 أو 10وعندما تشعرين بحركة الجنين لأول مرة في المتوسط ​​بين 18 و 22 أسبوعاً.

فحص طول عنق الرحم

يتم فحص طول عنق الرحم، من قبل طبيبك في كل زيارة قبل الولادة، ويساعد في تأكيد موعد ولادتك. ومع ذلك، لا يزال هناك المزيد من العوامل التي تؤثر على طبيعية الحمل، على هذا النحو، فلا يمكن التنبؤ باليوم المحدد للولادة على وجه اليقين.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك