اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات الولادة من دون طلق

صورة حامل تتألم من ظهرها
علامات الولادة من دون طلق
صورة حامل تتألم من ظهرها
علامات الولادة من دون طلق
صورة لحامل تنظف البيت
الرغبة بتجهيز البيت
صورة حامل تقرأ الكتاب
هرمون الراحة والاسترخاء
صورة حامل تقرأ الكتاب
هرمون الراحة والاسترخاء
صورة لحامل تعاني من الانقباضات
الانقباضات الكاذبة
صورة حامل تتألم من ظهرها
صورة حامل تتألم من ظهرها
صورة لحامل تنظف البيت
صورة حامل تقرأ الكتاب
صورة حامل تقرأ الكتاب
صورة لحامل تعاني من الانقباضات
6 صور

مع بدء العد التنازلي للولادة، يمكن أن تشمل بعض العلامات التي تدل على أن المخاض بعد 24 إلى 48 ساعة آلام أسفل الظهر، وفقدان الوزن، والإسهال - وبالطبع نزول ماء الرحم. ولكن بما أن المخاض يختلف من امرأة إلى أخرى، فإن ما تمرين به في الساعات الأخيرة من الحمل قد يكون مختلفاً عما تمر به امرأة حامل أخرى.

يمكنك مراقبة العلامات، التي تدل على اقتراب الولادة، قبل بدء المخاض "الطلق"، كما جمعتها لك "سيدتي وطفلك".

1. كسر الماء

ستستخدمين الفوط الصحية في هذه الفترة


إحدى العلامات الواضحة التي تشير إلى بدء المخاض هي نزول الماء، أو بشكل أكثر تحديداً، تمزق الكيس الأمنيوسي. يحمي هذا الكيس المملوء بالسوائل طفلك أثناء نموه وتطوره، ولكنه سوف يتمزق استعداداً للولادة، سواء بشكل طبيعي أو صناعي من قبل طبيبك. وعندما ينفجر الماء بشكل طبيعي، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ضغط رأس طفلك المتزايد على الكيس.
تعرفي إلى المزيد: كيف أساعد نفسي على الولادة؟

2. فقدان السدادة المخاطية

السدادة المخاطية عبارة عن مجموعة سميكة من المخاط، الذي يسد فتحة عنق الرحم. هذا يمنع البكتيريا من دخول الرحم، ولكن بمجرد اقتراب المخاض، ترتخي هذه السدادة وتسقط.
تسقط بعض النساء كمية من المخاط في المرحاض بعد استخدام الحمام، بينما تلاحظ أخريات وجود مخاط على ملابسهن الداخلية أو أثناء المسح بعد التبول.
يختلف لون المخاط من الشفاف إلى الوردي، ويمكن أن يحتوي أيضاً على آثار للدم لكن لا تنزعجي. هذا طبيعي تماماً ويعرف باسم "العرض الدموي".
إن فقدان السدادة المخاطية هو طريقة جسمك للاستعداد للولادة. من الممكن أن تفقدي السدادة المخاطية قبل أسابيع من بدء المخاض، لكنها تحدث غالباً قبل المخاض بأيام أو ساعات.

3. فقدان الوزن

كأم حامل، قد لا تتوقعين أي خسارة في الوزن إلا بعد الولادة. ولكنك قد تفقدين من 1 إلى 3 أرطال من الوزن من يوم إلى يومين قبل الدخول في المخاض.
هذا ليس فقدان الدهون. بل إن جسمك يتخلص من وزن الماء الزائد. يمكن أن يحدث بسبب انخفاض السائل الأمنيوسي قرب نهاية الحمل، وزيادة التبول عندما "ينزل طفلك" استعداداً للولادة. يؤدي انتقال الطفل إلى وضع منخفض إلى زيادة الضغط على مثانتك، مما يؤدي إلى تكرار الذهاب إلى الحمام.

4. الرغبة بتجهيز المنزل

الرغبة بتجهيز البيت


وهي رغبة عارمة شائعة خلال الثلث الثالث من الحمل. يمكنك البدء في التنظيف والتنظيم وإعداد الحضانة والتأكد من أن كل شيء على ما يرام. ولكن قبل المخاض بحوالي 24 إلى 48 ساعة، قد يدخل جسمك في حالة الذعر، وفي هذه الحالة يكون لديك طاقة واندفاع متزايد للتنظيف والتنظيم. بعض الأمهات يُعدن ترتيب الحضانة، أو يلتزمن بالتأكد من إزالة كل أثر للغبار من منزلهن.

5. آلام أسفل الظهر

آلام الظهر شائعة أثناء الحمل بسبب ارتخاء المفاصل والأربطة بشكل طبيعي استعداداً للولادة. ولكن بينما تتوقعين بعض الآلام أثناء الحمل، فإن آلام الظهر قبل المخاض مختلفة ومتعبة.
عندما يستغرق المخاض من 24 إلى 48 ساعة، قد يتفاقم الألم في أسفل الظهر وينتشر إلى منطقة الحوض. تغيير الوضعية لا يريحك، وللأسف يستمر الألم غالباً حتى بعد الولادة.

6. الانقباضات الحقيقية

الانقباضات الكاذبة

يمكن أن تبدأ انقباضات براكستون هيكس أو آلام المخاض الكاذبة قبل أسابيع أو شهور من المخاض الفعلي. تحدث عندما تستعد عضلات الرحم للولادة. ورغم أن هذه الانقباضات مؤلمة، لكنها أقل ألماً من انقباضات المخاض. من ناحية أخرى، تكون الانقباضات الحقيقية أقوى في الشدة وأكثر تواتراً ويمكن أن تستمر لأكثر من دقيقة. وعندما تبدأ الانقباضات بالحدوث كل 4 إلى 5 دقائق، يمكنك توقع المخاض في غضون يوم إلى يومين.

7. تمدد عنق الرحم

في نهاية فترة الحمل، ستخضعين لفحوصات أسبوعية ، حيث سيفحص طبيبك عنق الرحم لمعرفة مدى اتساعك. يشير التوسيع إلى فتحة عنق الرحم حتى يتمكن الطفل من المرور عبر قناة الولادة. على الرغم من أن عنق الرحم يحتاج إلى التمدد بمقدار 10 سنتيمترات على الأقل للولادة الطبيعية، فإن اتساع عنق الرحم من 2 إلى 3 سنتيمترات على الأقل يشير غالبًا إلى أن المخاض يستغرق من 24 إلى 48 ساعة.

8. ارتخاء المفاصل

جسمك يفرز المزيد من هرمون ريلاكسين، الذي يخفف المفاصل

تشير نهاية الحمل إلى أن جسمك يفرز المزيد من هرمون ريلاكسين، الذي يخفف المفاصل والأربطة استعداداً للولادة.
قبل المخاض ببضعة أيام، قد تلاحظين مفاصل أكثر ارتخاءً واسترخاءً في حوضك وأسفل ظهرك. قد تواجهين أيضاً أثراً جانبياً غير متوقعاً للريلاكسين وهو الإسهال. يمكن أن يحدث هذا عندما تسترخي العضلات حول المستقيم.
تعرّفي إلى المزيد: الأنواع الشائعة من صداع الحمل والتي يجب أن نأخذها على محمل الجد

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.