بدء التسجيل في اختبار الرخصة المهنية وشروط التقدم للاختبار في السعودية

هيئة تقويم التعليم والتدريب
بدء التسجيل في اختبار الرخصة المهنية وشروط التقدم للاختبار في السعودية (الصورة من الموقع الرسمي)

بدأت هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية في فتح باب التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية الفترة الأولى (الاختبار التخصصي) بالنظام الورقي.

موعد اختبار الرخصة المهنية

قالت هيئة تقويم التعليم والتدريب إن فترة التسجيل المبكر في اختبار الرخصة المهنية تبدأ من اليوم 29/11/2021 وتمتد حتى يوم 2/1/2022 فيما يكون موعد الاختبار الورقي خلال الفترة من 22 فبراير وحتى 26 فبراير 2022.

شروط الحصول على الرخصة المهنية

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية قد أجرت تعديلات على بعض ضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية في السعودية، ومنها أن تطبيق الضوابط سيكون فقط على المعلمين وكذلك الراغبين في ممارسة مهنة التعليم في القطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية.

وتضمنت التعديلات شروط الحصول على الرخصة المهنية وهي أنه لا بد من الحصول على المؤهل المناسب وفق اشتراطات الجهات ذات العلاقة، واستيفاء سنوات الخبرة اللازمة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية وفق ما هو محدد في اللائحة، وتوفر اختبارات مهنية سارية الصلاحية (الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي) وتحقيق الدرجة المطلوبة لكل مستوى، كما أنه لا بد عند التقدم بطلب إصدار الرخصة، يجب ألا يكون قد مضى أكثر من اثني عشر شهرًا على إعلان نتيجة الاختبار الأحدث (الاختبار التربوي العام أو الاختبار التخصصي).

ومن ضمن التعديلات هي أنه يحق لمجتازي اختباري كفايات المعلمين العام والتخصصي الاستفادة منهما أو أحدهما في إصدار الرخصة المهنية بحد أقصى نهاية عام 2023م، كما يُمنح الحاصلون على الرخصة المهنية قبل اعتماد هذه الضوابط سنة إضافية لصلاحية الرخصة الصادرة لهم، إضافة إلى أنه يمكن تقديم طلب ترقية الرخصة المهنية من مستوى إلى مستوى أعلى عند توفر شروط المستوى المطلوب للترقية.