هيئة تقويم التعليم تعلن إطلاق اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

هيئة تقويم التعليم تعلن إطلاق اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات
هيئة تقويم التعليم تعلن إطلاق اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

أتاحت هيئة تقويم التعليم والتدريب اليوم الموافق 13 نوفمبر 2021، أداء اختبار الرخصة المهنية "التربوي العام" لكل من المعلمين والمعلمات بكافة أنحاء السعودية، على أن يستمر أداء الاختبار لمدة 3 أيام متتالية، في مراكز الاختبار المعلن عنها من قبل هيئة التقويم، فمن المعلوم أن اجتياز الاختبار هو أحد أهم المتطلبات المتاحة للحصول على رخصة مزاولة مهنة التعليم.
وأوضحت الهيئة من خلال موقعها الرسمي، أهم خطوات الحصول على الرخصة المهنية، التي تنقسم إلى جزأين أولهما الاختبار التربوي، ويشارك فيه كافة المعلمين والمعلمات، والجزء الثاني يتضمن اختبارات تخصصية يتناول مفاهيم التخصص المهني وبنيته ويبلغ عدد التخصصات المعتمدة حالياً في الهيئة للمعلمين 38 تخصّصاً.
وبينت الهيئة أن الوظائف التعليمية الأخرى غير المعلم مثل "قائد المدرسة والمرشد الطلابي والمعلم الموهوب وأمين مصادر التعلم" فإنه لا يلزم لممارستها الحصول على رخصة مهنية، كما أن الاختبارات الخاصة بتلك المهن متاحة بشكل اختياري لغرض إثبات الكفاءة المعرفية لمن يرغب، ما لم تصدر تنظيمات حولها.
وكانت هيئة التقويم والتعليم والتدريب قد حدثت قواعد وضوابط إصدار الرخصة المهنية، وذلك حتى يتثنى للمعلمين التعرف عليها قبل اختبارات الرخصة المهنية، حيث أتاحت نوعين هما:
أولاً: تحديث وتعميم مهلة استمرار العلاوة، على أن يتم استمرارها حتى 2024.
ثانياً: تحديث مهلة صلاحية إصدار الرخصة الخاصة بالمعلمين والمرتبطة بالاختبارات المهنية، على أن تكون لمدة 5 سنوات من تاريخ الإعلان عن النتيجة.
تابعي المزيد: هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 21 برنامجا تدريبيا وعلميا في جامعة أم القرى
وكشف هيئة التقويم عن هدفها من تحديث ضوابط إصدارها للرخصة، التي تضمنت استمرارية العلاوة وعلاقتها بترقية الرتب التعليمية، وعلاقة اختبارات الكفاءة بالرخصة المهنية 2021، وكانت الأهداف من التحديث هو التالي:
- من كان ينوي على التقاعد في 2042، لن يتم الدخول اختبار الرخصة المهنية.
- جميع الذين يصلون إلى نهاية السلم في 2042، ليس له حق من الحصول على رخصة مهنية، ولكن يحق له دخول الاختبار لترقيته لرتبة أعلى.
- من كان ليس لديه اختبارات أو اختبر أو لم يختبر، يكون لديه 3 فرص من الاختبارات من عام 2022 وحتى عام 2024، ويكون المقترح له الاختبار هذا العام، والاختبار الثاني عام 2023 ثم يتم إصداره للرخصة خلال 12 شهر فور الإعلان عن النتيجة.
- جميع المجتازين الذين تم إصدار الرخصة لهم، سواء كانت رخصة كفاءات، أو مهنية، يتم منحه سنة إضافية في صلاحيته، وبذلك تنتهي رخصته حتى عام 2027، ومن المقترح لهم إما الاكتفاء بهذا الإصدار، أو التقدم للاختبار للحصول على ترقية.