كيف تتعاملين مع كرهك للآخرين؟

كيف تتعامل مع بغضك للآخرين؟
ممارسة التعاطف
كيف تتعامل مع بغضك للآخرين؟
يجعل القلق الاجتماعي من الصعب عليك التفاعل مع الناس
كيف تتعامل مع بغضك للاخرين ؟
يمكنك الاختلاف -وحتى الغضب- مع الآخرين دون كرههم
كيف تتعامل مع بغضك للاخرين ؟
تجنب التعميم
كيف تتعامل مع بغضك للآخرين؟
كيف تتعامل مع بغضك للآخرين؟
كيف تتعامل مع بغضك للاخرين ؟
كيف تتعامل مع بغضك للاخرين ؟
4 صور

الشعور المتكرر بالغضب أو الإحباط أو الانزعاج يمكن أن يجعلك تشعر وكأنك تكره الجميع. يمكن أن تؤثر هذه المشاعر على صحتك العقلية والجسدية، وتجعل الحياة أقل متعة بالنسبة لك. يمكن أن تساعدك ممارسة التعاطف على تغيير طريقة تفكيرك، وجعل الأمور أكثر متعة بالنسبة لك.

وفقاً لموقع (verywellmind) لا أحد يحب كل شخص قابله. يمكن لمعظم الناس على الأرجح تسمية بعض الأشخاص الذين لا يحبونهم بشكل خاص. ومع ذلك، يصل بعض الأشخاص إلى مرحلة يشعرون فيها بالانزعاج أو الأذى أو الإحباط من الأشخاص أو الظروف التي يشعرون فيها بأنهم يكرهون الجميع. قد يجعل الشعور بهذه الطريقة من الصعب عليك ممارسة حياتك والتفاعل مع الناس على أساس يومي. يمكن أن يسبب الكثير من الصراع في علاقاتك مع العائلة والأصدقاء والزملاء والأشخاص الآخرين في حياتك. الكراهية هي أيضاً عاطفة شديدة يمكن أن تؤثر سلباً على صحتك.

*أسباب تجعلك تكره الجميع

يمكنك الاختلاف - وحتى الغضب - مع الآخرين دون كرههم

• الإجهاد:

يمكن أن يؤدي التوتر المطول تشعر بالإرهاق والذعر وسرعة الانفعال وحتى الغضب إلى نوبات الغضب، والتي يمكن أن تتصاعد إلى الحد الذي تشعر فيه بأنك تكره الجميع.

• القلق الاجتماعي:

يمكن أن يجعل القلق الاجتماعي من الصعب عليك التفاعل مع الناس، ويؤدي إلى مشاعر مثل العصبية والخوف والإحراج والضيق. في بعض الحالات، قد يتفاعل الأشخاص المصابون بالقلق الاجتماعي مع المواقف التي تجعلهم غير مرتاحين بسبب الغضب والكراهية.

• الشخصية الانطوائية:

في حين أن بعض الناس يميلون إلى الانفتاح والتجمع، يفضل البعض الآخر الاحتفاظ بأنفسهم. إذا كنت انطوائياً، فإن التواصل الاجتماعي مع أشخاص خارج دائرتك المباشرة يمكن أن يكون مرهقاً عاطفياً. في بعض الأحيان، قد يؤدي ذلك إلى إثارة وكراهية الأشخاص والمواقف خارج منطقة الراحة الخاصة بك.

• الاختلافات الأيديولوجية:

إن وجود معتقدات وقيم سياسية أو دينية أو ثقافية أو اجتماعية مختلفة مثل الآخرين يمكن أن يجعلك تشعر بالغضب، وربما الكراهية تجاه الآخرين الذين تشعر بأنهم "ضدك"، وتصف الدكتورة كريستين فاريل تورنر، عالمة النفس الإنجليزية أن عقلية "نحن ضدهم" يمكن أن تثير مشاعر الكراهية والغضب. ولها عواقب سلبية على صحتك العقلية والجسدية. فهي لا تترك سوى مساحة صغيرة، إن وجدت، للتواصل أو التعاطف. علاوة على ذلك، فإن الشعور بالكراهية تجاه الآخرين سوف يحرمك من تجارب الحياة الممتعة. لا تتطلب الكراهية قدراً كبيراً من الطاقة المعرفية والعاطفية فحسب، بل تمنعك أيضاً من التواصل مع الآخرين وإثراء حياتك. لذلك، سواء من خلال التهدئة الذاتية غير الصحية للتعامل مع الشعور أو تنشيط الجهاز العصبي الودي على المدى الطويل، فإن الشعور المزمن بالكراهية تجاه الآخرين يمكن أن يؤثر سلباً على صحتك.

*استراتيجيات التعامل مع بغض الاخرين

تجنب التعميم

الاستراتيجيات التي يمكن أن تكون مفيدة إذا شعرت بأنك تكره الجميع:

• تجنب التفكير الكلي أو لا شيء:

إذا كانت كراهيتك للآخرين متجذرة في خلاف معهم حول قضية معينة، فحاول أن تتذكر أنه يمكنك الاختلاف - وحتى الغضب - مع الآخرين دون كرههم. ذكّر نفسك بأن مشاعر الكراهية لديك تتعلق بالمشكلة وليس الشخص.

• تجنب التعميم:

إذا كانت كراهيتك للآخرين تركز على مجموعة من الناس، مثل الناس من عرق أو منطقة أو دين معين، فإن تفكيرك غير منطقي؛ لأنك تعمم. أنت تقوم بتجميع مجموعة كاملة من الأشخاص في فئة "سيئة" واحدة، وتضع افتراضات حولهم بناءً على خاصية ديموغرافية.

• ممارسة التعاطف:

الفروق الدقيقة والتعاطف هما ترياق للأفكار غير المنطقية. من المهم أن نفهم أنه لا يوجد أحد جيد أو سيئ بالكامل. إن وضع نفسك مكان شخص آخر، رغم أنه ليس سهلاً دائماً، يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً نحو زيادة التعاطف وتقليل الكراهية. مثلما لديك أسباب لمعتقداتك وسلوكياتك، كذلك يفعل الآخرون.

• إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية:

من المهم إعطاء الأولوية لاحتياجاتك والاعتناء بنفسك. على سبيل المثال، إذا كنت مضغوطاً، فقد تحتاج إلى إجراء تغييرات في حياتك للتكيف بشكل أفضل. أو إذا كنت انطوائياً، فقد تحتاج إلى وضع حدود تجعلك أكثر راحة.

• ابحث عن العلاج:

يمكن أن يساعدك العلاج في استكشاف مشاعرك وفهم سبب كرهك للجميع. يمكن أن يساعدك أيضاً على أن تكون أكثر تعاطفاً، وبناء علاقات صحية، وتطوير مهارات بديلة للتكيف.