اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

زاتكا تعلن بدء تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية

زاتكا تعلن بدء تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية . الصورة من تويتر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
زاتكا تعلن بدء تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية . الصورة من تويتر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية "زاتكا" الإعلان وعبر حسابها الرسمي على تويتر عن بدء تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية (فاتورة) على المسجلين في ضريبة القيمة المضافة.

وبحسب الهيئة فإنه ومن المقرر أن تطبق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، الأولى "مرحلة الإصدار"، وستطبق بدءًا من اليوم السبت الموافق 4 ديسمبر لكل المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة (باستثناء المكلفين غير المقيمين في السعودية) ومن ينيب عن المكلف بإصدار الفاتورة.

تجدر الإشارة إلى أنّ إصدار الفواتير الإلكترونية سيكون مماثلًا لإصدار الفواتير اليوم ولكن من خلال نظام فوترة إلكتروني متوافق وتكون الفاتورة متضمنة لكل العناصر المطلوبة بناءً على نوع الفاتورة.

الفوترة الإلكترونية


يذكر أنّ منظومة الفوترة الإلكترونية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة إلكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

الفاتورة الإلكترونية


هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية. وهناك نوعان من الفواتير الضريبية (الفاتورة الضريبية، والفاتورة الضريبية المبسطة.


بدورها دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كل من يرغب بالاطلاع على المزيد من المعلومات والأدلة الإرشادية حول الفوترة الإلكترونية زيارة الرابط التالي: https://zatca.gov.sa
أو التعرف على تفاصيلها من خلال الكتيّب التعريفي الموجود على موقع الهيئة الإلكتروني.