الصحة الإماراتية تعلن انطلاق السجل الوطني الصحي الموحد عبر منصة "رعايتي"

وزارة الصحة الإماراتية - الصورة من "وام"
وزارة الصحة الإماراتية - الصورة من "وام"

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات، اليوم السبت، انطلاق منصة "رعايتي"، السجل الوطني الصحي الموحد، بالشراكة مع كل من دائرة الصحة أبوظبي، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، وهيئة الصحة بدبي.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، تمثل هذه الشراكة علامة فارقة في مسيرة منصة "رعايتي" المتمثلة في الربط مع كل من "وريد - نظام معلومات الرعاية الصحية الإلكتروني - لدى مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في دبي والإمارات الشمالية و"نابض" - شبكة المعلومات الصحية التابعة لـ "هيئة الصحة بدبي".

انطلاق السجل الوطني الصحي الموحد عبر منصة "رعايتي"

ويعزز إطلاق منصة "رعايتي" الأهمية الاستراتيجية للسجل الوطني الصحي الموحد التابع للوزارة في تكامل الصحة الرقمية من قبل القطاع الصحي بالإمارات، فيما كان لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية وهيئة الصحة بدبي ومزودي الخدمات الطبية من القطاع الخاص دوراً محورياً في هذه الرحلة حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق منصة "رعايتي" بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وتعليقًا على هذه الخطوة، قال عبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، إن الوزارة تمكنت من إطلاق منصة "رعايتي" المنظومة المركزية تماشيًا مع استراتيجية الإمارات في تطوير القطاع الصحي الذي من شأنه تحسين مراقبة الأمراض وإدارة الصحة السكانية من خلال التعاون مع مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية وهيئة الصحة بدبي كمرحلة أولى، ومن ثم التعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي في المرحلة الثانية.

وأشار الوزير إلى أن الربط مع المزيد من شركاء القطاع الخاص يدل على أهمية منصة "رعايتي" في التحول الرقمي للرعاية الصحية.

من جهته، أعرب الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة في أبوظبي، عن سعادته بهذه الشراكة التي ستكون قاعدة صلبة لمستقبل الصحة الرقمية الذي سيدفع عجلة الاقتصاد قدماً وعن مواصلة الدعم المستمر لهذه المبادرة وتوفير الخبرات والتجارب المكتسبة في التطبيق الكامل.

كما عملت الوزارة على التنسيق مع دائرة الصحة بأبوظبي للربط وتبادل المعلومات بين منصة "رعايتي" ومنصة "ملفي"، حيث حققت إنجازًا كبيرًا في أقل من 3 سنوات في ربط 100% من مستشفيات أبوظبي عبر منصتها.

أما عوض الكتبي، مدير عام هيئة الصحة بدبي، أشار إلى أن الانضمام لمنصة "رعايتي" بالنسبة للهيئة هو خطوة هامة باتجاه الربط مع قاعدة بيانات أكبر من معلومات الرعاية الصحية والقاعدة المعرفية بما سيسهم في تحسين قدرت الهيئة على خدمة المرضى وفق معايير أعلى من الكفاءة والرعاية وسلامة المريض.

وبدوره، أوضح الدكتور يوسف السركال، مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن المؤسسة تعد طرفًا رئيسيًا في منظومة "رعايتي"، حيث يقوم نظام "وريد" بتزويد المنظومة المركزية بأكثر من 50% من البيانات الصحية في الإمارات الشمالية من خلال 17 مستشفى وأكثر من 80 مركزًا صحيًا.

منصة "رعايتي"

يشار إلى أن منصة "رعايتي" تعد نظامًا متطورًا لتوثيق المعلومات والبيانات الصحية والشخصية والإدارية الخاصة بكل شخص يتلقى الخدمات الصحية في ملف خاص به ويتم ذلك بشكل مستدام وآمن بهدف تحقيق سلامة وجودة الرعاية الصحية وتسهيل استخدام تلك المعلومات من مقدمي الخدمات الصحية وتنظيم تبادلها وفقاً للتشريعات المعمول بها في الدولة.