اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول

أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول
أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول
أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول
أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول
صورة لاكتشاف الحمل
أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول
صورة لامرأة تعاني من الجهاز الهضمي
الهرمونات التناسلية التي تحدث مع الحمل يمكن أن تسبب الانتفاخ.
صورة لحساب الحمل
إذا كنت تعانين من دوراتك التي تصل إلى ما يقرب من 35 أو 40 يوماً، فقد يطلب طبيبك فحصاً مبكراً
صورة لامرأة تشعر بالتعب
جسمك يعمل بجهد أكبر
صورة لاختبار الحمل
ماذا يعني "حمل شهر واحد"؟
ضورة لأعراض الحمل
نزول دم خفيف وردي فاتح أو بني يمكن أن يكون نتيجة الانغراس أو زيادة الهرمونات أ
صورة لامرأة تزور الطبيبة
متى ترين الطبيب؟
أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول
أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول
صورة لاكتشاف الحمل
صورة لامرأة تعاني من الجهاز الهضمي
صورة لحساب الحمل
صورة لامرأة تشعر بالتعب
صورة لاختبار الحمل
ضورة لأعراض الحمل
صورة لامرأة تزور الطبيبة
9 صور

يشبه الحمل في الشهر الأول، الوقوف عند خط بداية سباق الماراثون: أنت تعلمين أن لديك طريقاً طويلاً لتقطعيه حتى النهاية، لكنك على استعداد لمواجهة التحدي.
غالبًا ما يكون الترقب هو كل ما يدور حوله الشهر الأول من الحمل. إليك أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول، كما يشرحها لك أطباء "سيدتي وطفلك".

ماذا يعني "حمل شهر واحد"؟

ماذا يعني "حمل شهر واحد"؟


أنت حامل في الشهر الأول، لكن طفلك يبلغ من العمر 14 يومًا فقط؟ كيف يكون هذا؟
المربك في كثير من الأحيان حول الحمل: هو سن الحمل. تأريخه من اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة، حيث يصعب جدًا تحديد التاريخ الفعلي للحمل.
لكن إذا كنت حاملاً في شهر واحد، فهذا يعني أن دورتك الشهرية الأخيرة بدأت منذ حوالي شهر واحد، ولكن نظرًا لأنك ربما لم تحملي بطفلك إلا بعد حوالي 14 يوماً، فهو يبلغ من العمر أسبوعين فقط. سيكون طفلك دائماً "أصغر" من حملك.

البطن ... نفخة أم طفل؟

البطن ... نفخة أم طفل؟


بالكاد تجف عصا التبول في اختبار الحمل، لكنك تقسمين أن هناك نتوءاً منتفخًا فوق الجزء العلوي من الجينز الضيق. هل هو حقيقي؟ نعم ولا! نعم.
من المحتمل أنك تعانين من بعض التورم في البطن، ولكن من المرجح أن يكون السبب هو الانتفاخ في الثلث الأول من الحمل، وليس حجم الرحم. تماماً كما يحدث عندما تنتفخين قبل الدورة الشهرية ، فإن الزيادة في هرمون البروجسترون (ومجموعة من الهرمونات التناسلية الأخرى) التي تحدث مع الحمل يمكن أن تسبب الانتفاخ.
في هذه المرحلة، يبدأ رحمك في التوسع؛ لكنه لا يزال صغيراً جدًا، لذا فمن غير المحتمل أن يكون السبب وراء ارتداء البنطال الضيق.

الأعراض في الشهر 1 من الحمل

في هذه الفترة المبكرة من الحمل، من غير المحتمل أن تلاحظي الكثير من الأعراض. لقد حصلت للتو على نتيجة إيجابية في اختبار الحمل، حيث يزداد "الشعور" بالحمل في الشهر الثاني، لكن هذا لا يعني أن الشهر الأول خالٍ من الأعراض. إليك بعض الأشياء التي قد تلاحظينها:

التعب

جسمك يعمل بجهد أكبر


إن جسمك يعمل بجهد أكبر ليجعل من نفسه بيئة مضيافة لطفلك. وهذا متعب!

آلام الثدي

تتزايد الهرمونات، مثل البروجسترون والإستروجين، وهذا يمكن أن يجعلك تتألمين من ثدييك، (تماماً كما هو الحال مع الدورة الشهرية).

تقلصات وآلام في البطن

تعانين من تقلصات خفيفة أو ألم في المعدة في بداية الحمل، حيث يمر رحمك بالعديد من التغييرات، وهذا لا بد أن يسبب بعض الانزعاج. إضافة إلى أن الانتفاخ يمكن أن يتسبب في إصابتك بالإمساك والغازات أيضاً.
لكن هذا غير مؤلم، كما قد تشعرين عند تقلصات الدورة الشهرية.

التبول في كل وقت

الحقيقة هي أنك قد تحتاجين إلى معرفة مكان جميع الحمامات أينا ذهبت، طوال الوقت، حتى ولادة طفلك. حيث تزيد الكليتان من إنتاج الفضلات أثناء الحمل، لذا ستتبولين كثيراً.

التبقع

نزول قطرات من الدم

 


وهو نزول دم خفيف وردي فاتح أو بني يمكن أن يكون نتيجة الانغراس أو زيادة الهرمونات أو تهيج عنق الرحم أو تقلصات الرحم. ومع ذلك، فإن النزيف الغزير يستحق مراجعة طبيبك.
لا تتقيأين
خلافًا للاعتقاد الشائع، لم تبدأ الغالبية من النساء الحوامل بالتقيؤ، حيث يبدأ غثيان الصباح عادة بعد حوالي 6 أسابيع ويصل إلى ذروته في 8 أو 9 أسابيع.
تعرّفي إلى المزيد: نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة أثناء الحمل

 

تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل

يتطور الجنين من بويضة مخصبة مليئة بالخلايا المتكاثرة إلى ما نسميه بالجنين. وحتى نهاية الشهر الثاني يصبح جنيناً رسمياً.
يبلغ حجم طفلك في الشهر الأول حوالي 6 أو 7 ملم، لكنه ينمو بسرعة ويبدأ بالفعل في بناء أجهزته العضوية. حيث تتشكل المشيمة والحبل السري أيضاً لتغذية طفلك خلال فترة الحمل.

معرفة موعد ولادتك

معرفة موعد ولادتك


سيستخدم طبيبك عادةً اليوم الأول من آخر فترة لك لحساب موعد ولادتك عن طريق إضافة 40 أسبوعاً إلى ذلك التاريخ.
هذا لا ينجح إلا إذا كانت دوراتك الشهرية طبيعية. يفترض أنك حملت بعد 14 يوماً من بداية دورتك الشهرية الأخيرة. إذا كانت دوراتك أقصر أو أطول من متوسط 28 يوماً، فربما لم تحملي في اليوم 14 من دورتك. في هذه الحالة، سيكون تاريخ الولادة المحسوب غير دقيق.
إذا كنت تعرفين بالضبط موعد حدوث الحمل (على سبيل المثال، كنت قد مارست العلاقة الزوجية مرة واحدة فقط) ولم يكن ذلك في حوالي اليوم 14، فيمكنك التحدث إلى طبيبك حول تعديل موعد ولادتك.
إذا كنت تعانين من دوراتك التي تصل إلى ما يقرب من 35 أو 40 يوماً، فقد يطلب طبيبك فحصاً مبكراً بالموجات فوق الصوتية لتحديد موعد الحمل بدقة أكبر.
تذكري، حتى لو لم تحملي في اليوم 14 بالضبط، طالما أن دوراتكِ متوسّطة الطول سيكون موعد ولادتكِ معروفاً بما يكفي - إنه مجرد تقدير، على أي حال!

ما يجب عليك فعله

1 – حددي موعداً مع الطبيب لتأكيد الحمل.
2 - ابدأي في وضع خطة لتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة أثناء الحمل. قد لا تتمكنين من البدء إلا بعد أن يأتي غثيان الصباح ويختفي، ولكن لا يضر التفكير في الأمر الآن.
3 - إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل، تخلصي من العادات الخطيرة - مثل التدخين وشرب الكثير من القهوة، حتى تتمكني من الحصول على أفضل حمل صحي ممكن.
4- ابدأي في تناول فيتامين ما قبل الولادة. فبعض الأدوية متاحة من دون وصفة طبية، تأكدي من تناول 400 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك.

متى ترين الطبيب؟

متى ترين الطبيب؟


إذا كنت مصابة بعدوى أو للأسف تعانين من حمل خارج الرحم أو إجهاض، فاتصلي بالطبيب عند ملاحظة الأعراض الآتية:
آلام شديدة في البطن أو تقلصات.
علامات التهاب المسالك البولية أو عدوى الخميرة
نزيف أحمر فاتح أو نزيف شديد يملأ الفوط الصحية.
حمى.
دوار شديد أو صداع.
الغثيان أو القيء الشديد.
تعرّفي إلى المزيد: كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي