اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

استراتيجيّات فعّالة في تنظيم وقت رجال الأعمال

على رجل الأعمال "تعظيم" كلّ ثانية من وقته
على رجل الأعمال "تعظيم" كلّ ثانية من وقته، بخاصّة أثناء العمل على توسيع المشاريع
جدولة المهام أساسيّة في مُفكّرة رجل الأعمال "المزدحمة"
جدولة المهام أساسيّة في مُفكّرة رجل الأعمال "المزدحمة" بالمواعيد
استراتيجيّات في تنظيم وقت رجال الأعمال
استراتيجيّات فعّالة في تنظيم وقت رجال الأعمال
على رجل الأعمال "تعظيم" كلّ ثانية من وقته
جدولة المهام أساسيّة في مُفكّرة رجل الأعمال "المزدحمة"
استراتيجيّات في تنظيم وقت رجال الأعمال
3 صور

جدول رجل الأعمال أو رائد الأعمل "مزدحم" غالبًا، بيد أن العمل طوال الوقت، من دون استراحة، لا يدلّ إلى إدارة الوقت بفعاليّة، بل على النقيض من ذلك، هو يؤشّر إلى نقص في مهارة إدارة الوقت. لذا، ينبغي على رجل الأعمال "تعظيم" كلّ ثانية من وقته، بخاصّة أثناء العمل على توسيع المشاريع.
في السطور الآتية، بعض الاستراتيجيّات التي تساعد رجل الأعمال في تنظيم وقته.


تنظيم وقت العمل

جدولة المهام أساسيّة في مُفكّرة رجل الأعمال "المزدحمة" بالمواعيد

 


يذكر موقع شركة Beeketing الأميركيّة المتخصّصة في التجارة الإلكترونيّة، الاستراتيجيّات الآتية:

 

  • جدولة المهام: لا يُمكن للمرء أن "يثق" بذاكرته، عندما يتعلّق الأمر في المهام الكثيرة المُتعلّقة بالعمل، ففي غالبيّة الأحيان، قد تخونه الذاكرة في ما يتعلّق ببعض التفاصيل الهامّة. بالمقابل، تفيد جدولة المهام عن طريق الاحتفاظ بمفكّرة صغيرة أو بتقويم في الهاتف الذكي أو جهاز الكُمبيوتر المكتبي، كتقويم "جوجل" الشهير.

تابعوا المزيد: كيفية إدارة الوقت بفاعلية؟

  • "قاعدة الدقيقتين": يذكر الكاتب الأميركي جيمس كلير قاعدةً تنصّ على تخصيص دقيقتين من الوقت لأي مهمة يرغب صاحبها في تأجيل أدائها، بهدف حثّه على التخلّص من الكسل والتسويف. علمًا أن الغاية من القاعدة المذكورة ليست قضاء دقيقين هي إنهاء المهمة بل على النقيض من ذلك البدء الفعلي في العمل بدلًا من تضييع الوقت في تحديد وقت البدء فيه.
  • التركيز على العمل: تقوم إدارة وقت العمل، بفعاليّة، على التركيز التامّ على المهمّة، حتّى الفراغ منها، فالانتقال إلى مهمّة أخرى. أمّا إذا كان المرء مُشتّتًا للغاية بسبب الشؤون الداخليّة والخارجيّة المختلفة، فسوف يستنفذ إنتاجيته، الأمر الذي سيؤثّر في جودة العمل، ويخلق المزيد من الأخطاء، التي تتطلّب استهلاك المزيد من الوقت في إصلاحها، ما يدفع في النهاية إلى قضاء وقت أطول من المعتاد في العمل.
  • حسن استخدام التكنولوجيا في تسهيل العمل: لا يساوي العمل الجاد عدد الساعات التي يقضيها المرء في العمل بل هو يشير إلى العمل بفعاليّة وذكاء. لذا، يسلك روّاد الأعمال الأذكياء الطرق الأكثر سهولةً في إنهاء المهام، مع استخدام التكنولوجيا في صالحهم.

تابعوا المزيد: كيفية التعامل مع الضغط في العمل

  • أولويّات العمل: يتطلّب تحديد أولويات العمل، فرز المهام، وتقسيمها بين العاجلة وغير العاجلة، كما تفويض بعض المهام أي ترشيح موظّفين آخرين لأداء المهام الروتينية التي تستهلك معظم الوقت، وتمنع من التركيز على الأولويات.


"مصّاصو" وقت العمل

استراتيجيّات فعّالة في تنظيم وقت رجال الأعمال

يضيف موقع برنامج Smart Money Mamas، بدوره، بعض الاستراتيجيات الإضافيّة مثل:

  • الاستراحة: يحتاج جسد الإنسان وعقله إلى الاستراحة، وذلك لتناول طعام الغداء أو ممارسة بعض الأنشطة الرياضيّة أو التفكير في جوانب أخرى من الحياة غير العمل أو بناء العلاقات والتواصل مع الآخرين.
  • "مصّاصو الوقت": تقضي إدارة الوقت بشكل جيّد أن يتدرّب رجل الأعمال على قول "لا" للمشاريع التي تستهلك وقتًا ثمينًا منه، ولا يحصّل منها مقابلًا يستدعي ذلك الجهد، وأن يتغلّب على "مصّاصي الوقت"، الذين يتمثّلون، في: الهاتف وخدمات المراسلة الفورية والنقاشات الطويلة.


تابعوا المزيد: مهارات تنظيم وإدارة الوقت