اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"تقييم" تطلق جدول البرامج التدريبية لعام 2022م بأكثر من 300 دورة

"تقييم" تطلق جدول البرامج التدريبية لعام 2022م بأكثر من 300 دورة
"تقييم" تطلق جدول البرامج التدريبية لعام 2022م بأكثر من 300 دورة


كشفت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين "تقييم" أنها أطلقت جدول البرامج التدريبية لعام 2022م، وذلك بأكثر من 300 دورة تستهدف تدريب أكثر من 6 آلاف مستفيدٍ.
بدوره، بيّن نبيل الطريري مدير أكاديمية تقييم، أن البرامج التدريبية تتضمن عدداً من الدورات النظرية والتطبيقية في مجالات تقييم العقارات، والمنشآت الاقتصادية، وتقييم الآلات والمعدات وتقييم أضرار المركبات.
وأضاف أن التسجيل في الدورات متاح الآن، متعهداً بأن تخصص الأكاديمية مسارات تدريبية للجهات الحكومية والخاصة، والتي تُركز على تقديم البرامج التدريبية لموظفيها.
ونوه بأن التسجيل في الدورات يتم من خلال بوابة قيمة، الخاصة بأعضاء الهيئة المسجلين مسبقاً، أو من يرغب بالتسجيل كعضو جديد.


جدير بالذكر، أن الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، هي هيئة تختص بمهنة التقييم في السعودية، وتعمل على تنظيمها وتطويرها وتأهيل العاملين فيها، أنشئت بمرسوم ملكي في عام 2012، ولها شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة، تشرف عليها وزارة التجارة، ويترأس مجلس إدارتها وزير التجارة.
وتهدف الهيئة إلى توطين مهنة التقييم في السعودية، وتطوير وتنظيم قطاع تقييم الأعمال، وتخريج كفاءات وطنية ترتقي بمهنة التقييم كونها عنصر مهم في حفظ المال العام.
وتتمثل مهامها في أنها:
- تنظم مهنة التقييم، وتضع معايير لازمة لممارسة أعمال التقييم.
- تطور مهنة التقييم، وتساعد في رفع المستوى المهني والفني والأخلاقي للعاملين فيها.
- تأهيل المقيّمين واعتمادهم لمزاولة مهنة التقييم في كل الفروع.
- زيادة ثقة المجتمع بمهنة التقييم، وجعلها أحد المهن المهمة.
تابعي المزيد: سمية الناصر.. أول مدربة سعودية معتمدة في مجال الإبداع والذكاء العاطفي
أما عن فروع "تقييم" فهي:
- فرع تقييم العقار: وهي عملية تقدير قيمة العقارات على اختلاف أنواعها.
- فرع تقييم المنشآت الاقتصادية: وهي عملية تقدير قيمة المنشآت الاقتصادية على اختلاف أنواعها، وتشمل منشآت الأعمال، أو مصالح الملكية فيها على اختلاف حجومها، سواء أكانت فردية أم شركات، والحقوق والالتزامات المتعلقة بها، وتقييم الأصول غير الملموسة مثل: براءات الاختراع والعلامات التجارية والشهرة والملكية الفكرية.
- فرع تقييم الآلات والمعدات: وهي عملية تقدير قيمة الآلات والمعدات طبقًا لنوع محدد للقيمة ولغرض محدد، وتشمل جميع الأصول الملموسة والالتزامات المتعلقة بها وتستخدم في الصناعة أو الإنتاج أو النقل أو المساعدة في عمليات التشغيل أو الأغراض الإدارية أو توريد الخدمات.
- فرع تقييم أضرار المركبات: وهي عملية تقدير القيمة السوقية للمركبة قبل الضرر أو بعده ويقصد بها جميع الأضرار التي تصيب المركبات باختلاف أسبابها مثل الحوادث المرورية أو الغرق والسيول وغيرها.