فن السدو السعودي يتصدر منتجات قرية زمان في موسم الرياض

أحذية
أحذية رجالية بتطريز السدو
فروة
فروات نسائية بخطوط السدو التراثي
حقائب
حقائب من السدو
فرو نسائي
فروة نسائية فاخرة مطعمة بالسدو
أحذية
فروة
حقائب
فرو نسائي
4 صور


السدو هو نوع من أنواع النسيج السعودي التقليدي، ويأتي مطرزاً بشكل أفقي يجمع عدداً من الأشكال الهندسية المصنوعة من الصوف المغزول على النول، وكان يستخدم في الخيام والوسائد والسجاد قديماً، وسجلته السعودية ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي في اليونسكو،ونراه اليوم مواكبا لصيحات الموضة في كثير من المنتجات .

وفي زيارة لـ" سيدتي نت "لقرية زمان إحدى مناطق موسم الرياض ،كان من اللافت وجود السدو في تفاصيل كثير من المنتجات والبضائع منها الحقائب والأحذية والمعاطف .

أحذية بتطريز السدو

أحذية مطرزة بالسدو

صمم متجر أحذية مصقال أحذية بتصميم شرقي عصري يتضمن السدو، وعنه يقول خالد العضيب، شريك في المتجر، إن الصناعة محلية من الجلود الطبيعية بتصاميم مطرزة يدوياً بالآلات الصغيرة والماكينات، التي يتميز خلالها تطريز السدو؛ تعبيراً عن ثقافة السعودية باختلاف الألوان، وصنع بطريقة مطورة وأكثر راحة مع الحفاظ على شكل التراث.

حقائب من السدو

حقائب تتزين بتصميم السدو

أوضح فهد عبد الرحمن خيبري، من براند الأثير، أن شنط السدو مصنعة بشكل مطور بالخام الأكثر نعومة من صناعة الخيم، ليستخدم بشكل يومي ويضاف إليه الجلد لتطويره.

فرو بخطوط السدو

فرو نسائي بخطوط السدو وألوانه الفريدة

أوضح صاحب فروات عبية، عبد الملك العساف، أن تطريز السدو بألوانه التقليدية  المستمدة من التراث أصبح يميز قطع الفرو الحديثة والعباءات والمعاطف ، المصنوعة من الجلد والشامواه لتظهر بلمسة شبابية عصرية .