الصندوق الصناعي السعودي يكشف عن آلية التعامل مع القروض المتعثرة

 الصندوق الصناعي يكشف عن آلية التعامل مع القروض المتعثرة
الصندوق الصناعي

كشف صندوق التنمية الصناعية السعودي، عن آلية وخطوات التعامل مع القروض المتعثرة وحجم القضايا المتعلقة بأصحابها.

وتفصيلًا، فقد أكد الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية، إبراهيم المعجل، إن الصندوق يعمل دومًا على حل المشكلات التي تؤدي إلى تعثر المشروعات، وذلك ما دام المستثمر مستمرًا في العمل على تحسين أداء منشأته.

وقال، خلال لقائه في برنامج "في العلن" على قناة السعودية، أنه في حال رفع المستثمر يده عن المنشأة، تكون الأولوية لدى الصندوق هي الحصول على الحقوق المالية للدولة عبر الإطار القانوني.

وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية، إلى أن القضايا المتعلقة بالمستثمرين أصحاب القروض المتعثرة قليلة جدًا.

ولفت، إلى أن الصندوق لا يمانع إعطاء المستثمرين المتعثرين قروضًا أخرى، ما دام كان سبب التعثر لا يتعلق بوقائع فساد أو عدم اهتمام من جانب المستثمر بالمنشأة.

وأوضح المعجل، أن الصندوق سبق وأن موّل مستثمرين فشلوا في مشروعات سابقة للبدء بأخرى جديدة.

إطلاق منتجات وبرامج ومبادرات جديدة

وفي وقت سابق أطلق الصندوق الصناعي عدد من المنتجات والبرامج والمبادرات الجديدة لخدمة قطاعات الصناعة والتعدين، والطاقة والخدمات اللوجستية، بهدف تأصيل دور الصندوق الصناعي في تمكين قطاعات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)؛ وذلك ضمن لقاء الصندوق الصناعي الثالث لتمكين القطاع الخاص الذي أقيم مؤخرًا.

وشمل الإطلاق التالي:

• برنامج أرض وقرض لوجستي بالتعاون مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، والهيئة الملكية للجبيل وينبع وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

• زيادة المدد القصوى للعقود اللوجستية الجديدة في الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" لتصل إلى 50 عامًا وفق ضوابط وآليات محددة.

• إطلاق منتج تمويل سلاسل الإمداد، بالشراكة مع بنك ساب، وبرنامج حاضنات للأعمال الصناعية، بالتعاون مع جامعة الملك سعود وصندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز التنموي؛ لتقديم حزمة من الخدمات لرواد الأعمال الصناعيين.