اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على تاريخ تطوير نظام العمل الأسبوعي في الإمارات

الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة

أعلنت حكومة الإمارات منذ أيام عن خطوة جديدة بشأن نظام العمل الأسبوعي للقطاع الحكومي الاتحادي بالدولة، حيث أقرت الحكومة في النظام الجديد للعمل على أن يكون 4 أيام ونصف بدلًا من 5 أيام، على أن تبدأ أيام العمل الرسمية من يوم الأثنين وحتى الخميس، ويكون يوم الجمعة نصف يوم عمل، على أن تكون الإجازة يومي السبت والأحد.

وفي هذا السياق أكدت حكومة الإمارات أن تلك الخطوة من المقرر أن يبدأ حيز تنفيذها في أول يناير عام 2022، القرار الذي لاقى استحسان من قبل العاملين، حيث ستكون ساعات العمل وفقًا للقرار الجديد بدءًا من الـ7:30 صباحًا وحتى الـ03:30 ظهرًا، كل الأيام من الأثنين للخميس، على أن يكون الجمعة من الساعة الـ7:30 صباحًا وحتى الـ12:00 ظهرًا.

وأكدت حكومة الإمارات أن هذا القرار سيطبق على الجهات في القطاع الحكومي الاتحادي للدولة، وبدوره يساعد على تطبيق نظام ساعات العمل المرنة، من خلال العمل عن بعد في الجهات الاتحادية.

مراحل تطور الإجازة الرسمية للعمل في الإمارات

منذ عام 1971 وحتى 1999 تم اعتماد يوم الجمعة فقط ليكون بمثابة إجازة رسمية من العمل.

وتغير الوضع منذ عام 1999 وحتى 2006، ليصبح يومي الخميس والجمعة بمثابة إجازة رسمية من العمل.

أما في عام 2006 وحتى عامنا الحالي 2021، تم تطبيق نظام العمل لتصبح الإجازات يومي الجمعة والسبت بشكل رسمي.

وبناءً على التعديل الأخير الذي أجرته حكومة الإمارات، فإنه من المقرر أن يبدأ العمل بنظام الإجازات الجديد في 1 يناير 2022.

تجدر الإشارة إلى أن تم توحيد إقامة صلاة الجمعة لتكون الساعة 1:15 ظهراً على مستوى الدولة طوال العام.

ومن المقرر أن يدعم نظام العمل الأسبوعي الجديد قطاعي الاقتصاد والمال بالدولة، على الجانب الاقتصادي سيعزز موقع دولة الإمارات على خريطة الأعمال كمركز اقتصادي عالمي، حيث سيسهم في تعزيز اندماج الاقتصاد الوطني مع مختلف الاقتصادات والأسواق العالمية، أما على المستوى المالي سيدعم النظام الجديد أداء أسواق الأسهم والبنوك وشركات التأمين والتجارة الخارجية للإمارات.