جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع "كمامة كهربائية" لمواجهة كورونا

جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع لكمامة كهربائية - الصورة من وام
جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع لكمامة كهربائية - الصورة من وام

بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد وظهور متحورات جديدة له، أعلنت جامعة الإمارات عن تسجيلها براءة اختراع لكمامة كهربائية لقتل الفيروسات، ذلك من أجل ضمان الحماية اللازمة من التعرض للفيروس بنسبة كبيرة بجانب توفير كافة الأدوات اللازمة للوقاية من الفيروس.

وبناء على ماسبق ذكره، فإنه تحت إشراف الدكتور محمود الأحمد، أستاذ مشارك بكلية الهندسة، طور فريق بحثي كمامة كهربائية بدورها تعمل على التخلص من الفيروسات وتدميرها بشكل جزئي أو كامل، وبدوره يمكن ضبط الجهاز ليناسب العمل على أي نوع من أنواع الملابس الواقية.

الكمامة الكهربائية

تحتوي الكمامة الكهربائية على قطبين مرنين من الجرافين متصلين بمصدر طاقة مثل البطارية، يوفر تيارًا مباشرًا منخفض بجهد كهربائي خفيف للتشغيل، والقطبان الكهربائيان مصممان بشكل متداخل يسمح بوجود مسافات متساوية لتوفر مساحة أكبر بالشكل الذي يسمح بتدفق الهواء الكافي للمستخدم بالتنفس، ومن الجانب الآخر تسمح بتدفق المجال الكهربائي الذي يقتل الفيروسات.

لم تتوقف إمكانيات الجهاز عند هذا الحد، بل استطاع الفريق البحثي تطوير استخدامات أخرى للجهاز من خلال تطبيق تيار متناوب مع التحفيز المباشر، الذي بدوره يضعف تأثير عدوى الفيروسات، وبهذه الطريقة يتم تطوير اللقاح ضد فيروسات من النوع نفسه.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة، أن الجامعة تدعم الابتكار في المجالات المختلفة، وذلك من خلال وحدة براءات الاختراع والملكية الفكرية التابعة لمكتب الولايات المتحدة، كما تعمل بدورها على حفظ الأفكار وتسجيل حقوق الملكية الخاصة بها.

واسترسل في حديثه مؤكدًا أن الجامعة تكثف جهودها من أجل البحث عن حلول من أجل مواجهة التحديات الصحية التي يواجهها العالم خاصة في ظل انتشار الفيروسات، من جانبه قال الدكتور «محمود الأحمد»، «إن هذا المشروع يكتسب أهميته في المجتمع العلمي حيث سيفتح مجالات جديدة للبحث لتوفير حلول ذكية للتغلب على جائحة "كوفيد 19".. في حين أن المفهوم سيتطلب مزيدًا من التطوير قبل تطبيقه على معدات الوقاية الشخصية».