أهم فوائد استخدام الروبوت في التعليم

صورة لأطفال يلتفون حول الروبوت
تعليم الأطفال لغة البرمجة في مقدمة فوائد الروبوت التعليمية
صورة لطفلة تتعلم على الروبوت
تعليم الأطفال لغة البرمجة
صورة لأطفال يلتفون حول الروبوت
صورة لطفلة تتعلم على الروبوت
2 صور

لتنمية مهارات البراعة والابتكار لدى طفلك الصغير لا غنى عن إدخال الروبوت في التعلم؛ فهو من أكثر التقنيات مرونةً والتي تساعد على تطوير ودعم مهارات الأطفال منذ الصغر. أظهرت العديد من الدراسات التي قامت بمراقبة الأطفال الذين بدؤوا بالتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي كالروبوت وذلك في عمر مبكر؛ أن الأطفال لديهم المرونة والقابلية للتعلم وأن إدخال الروبوت إلى عملية التعلم جعلها أكثر متعة وحفّز الأطفال على التفكير الإيجابي، ومنحهم القدرة على الإبداع والابتكار والاكتشاف.

أهم فوائد استخدام الروبوت في التعليم

تعليم الروبوت
تشجيع جو المنافسة فيما بينهم لتحقيق الأهداف بنمط أسرع

1-أهمية العمل الجماعي

تعد أهم استخدامات الروبوت في العملية التعليمية هي تشجيع الأطفال على العمل الجماعي، و العمل على جذب انتباه الطلاب إلى المعلومات التي تقدم لهم ومنحهم القدرة على تحليل تلك المعلومات والتفكير فيها.

تعرّفي إلى المزيد: طرق كثيرة لتأديب المراهق: من دون انفعال أو سخرية

2- مهارات حياتية

وفقا لصحيفة "الديلي ميل" من أبرز فوائد استخدام الروبوت في التعليم منح الأطفال الكثير من المهارات الحياتية، وتشجيع جو المنافسة فيما بينهم لتحقيق الأهداف بنمط أسرع بجانب تحفيز الأطفال على الابتكار، وتعلم مهارات التفكير الإبداعي و الذاتي معاً.

3- تعلم البرمجة

تعليم الأطفال لغة البرمجة في مقدمة فوائد الروبوت التعليمية

تأتي فائدة تعليم الأطفال لغة البرمجة في مقدمة فوائد الروبوت التعليمية، فهو يتيح للأطفال تعلم مفاهيم البرمجة الأساسية.

سيسمح للروبوتات بالتعرف على الطلاب جيداً، وتمكينهم بشكل أفضل من توفير الإلهام والتحفيز والتعلم الشخصي.

4. سهولة تعلم الرياضيات والعلوم

يمنح الروبوت الأطفال فرصة للتعلم إلكترونياً فهو من أنجح وأسرع الطرق التي تساهم بشكل كبير في سهولة وتيسير تلقي المعلومات، كما أن الروبوتات تحفز إبداع الأطفال وتمنحهم سهولة تلقي وتعلم المعلومات الرياضية والعلمية.

5-لا يتعب من التكرار

لا بتعب من التكرار
لا يتعب من التكرار
 

لا ينفد صبر هذا الروبوت أبداً، مما يتيح للأطفال الشعور بالحرية في التعلم بسرعتهم الخاصة، ولن يجعلهم الروبوت أبداً يشعرون بقلة مهاراتهم التعليمية، أو أنهم يستغرقون وقتاً طويلاً في التحصيل والتعليم.

يعد الروبوت قادراً على قراءة تعابير وجه الأطفال، وربما حتى أدمغتهم، لتحليل كيفية تقدم تعلمهم والتكيف معها؛ لذا يعد الروبوت مفيداً للمرضى المصابين بالتوحد والذي يصعب عليهم التعلم بالطرق التقليدية التي تقوم على تفاعل الطفل مع مدرسيه بشكل كامل؛ مما قد يسبب الارتباك الشديد لهم بسبب تعابير الوجه والإشارات غير اللفظية للآخرين.

تعرّفي إلى المزيد: صفات الطفل الغير واثق من نفسه

6-المشاركة بنشاط وحماس في التعلم

الروبوت
المشاركة بنشاط وحماس في التعلم

فيمكن أن يخصص الروبوت منهجاً تعليمياً لكل طفل حسب مستواه الدراسي، وهذا عادة ما يمثل تحدياً كبيراً، حتى بالنسبة للمعلمين الأكثر خبرة بل يشجع الطلاب على المشاركة بنشاط وحماس في التعلم، وتعد هذه ميزة حيوية؛ لأن تحفيز الأطفال ومشاركتهم يساعدهم على الوصول إلى أهدافهم التعليمية بشكل أسرع.

وفقاً للدراسات ستستخدم الصين في غضون السنوات العشرة المقبلة ببعض المدارس تقنية التعرف على الوجه التي تقوم بمسح وجوه الطلاب كل 30 ثانية، وتعطي المعلمين ملاحظات حول كيفية تحسين أساليب التدريس الخاصة بهم أو تخصيصها بشكل أفضل.

سيدتي وطفلك فيسبوك