تعرفي إلى اليوم الدولي للحياد

الاحتفال باليوم الدولي للحياد
اليوم الدولي للحياد - الصورة من موقع الأمم المتحدة un.org
الاحتفال باليوم الدولي للحياد
اليوم الدولي للحياد - رسم صادق أحمد - الصورة من موقع الأمم المتحدة un.org
الاحتفال باليوم الدولي للحياد
الحياد هو الوضع القانوني بين دولة محاربة ودولة لا تشارك في حرب، أي دولة محايدة - الصورة من موقع-timesnownews-com
الاحتفال باليوم الدولي للحياد
الاحتفال باليوم الدولي للحياد
الاحتفال باليوم الدولي للحياد
3 صور
يعرف الحياد بأنه حالة عدم دعم أو مساعدة أي من طرفي نزاع أو صراع أو خلاف أو ما إلى ذلك، وهو ما يشير إلى النزاهة، خاصة خلال الحرب، ويؤدي الحياد لغياب وجهات النظر الإيجابية أو التعبير والانحياز لطرف ضد الآخر، ويتم وصف هذا الوضع بالحياد الإكلينيكي (حسب تعريف قاموس إكسفورد).

• سياسات الحياد الدولية إحدى أهم وظائف الأمم المتحدة

الحياد هو الوضع القانوني بين دولة محاربة ودولة لا تشارك في حرب، أي دولة محايدة - الصورة من موقع-timesnownews-com


واعترافاً بأن سياسات الحياد الدولية تجنح إلى السلمية، وحسب موقع الأمم المتحدة un.org، ونحو تشجيع استخدام الدبلوماسية الوقائية، التي هي إحدى أهم وظائف الأمم المتحدة الأساسية، وتحتل مكانة مركزية بين وظائف الأمين العام، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال باليوم الدولي للحياد، على أن يكون يوم 12 ديسمبر، ودعت إلى الاحتفال بهذه المناسبة الدولية؛ عبر إقامة فعاليات تهدف إلى تعزيز الوعي العام العالمي بقيمة الحياد في العلاقات الدولية، على أن احتفالية اليوم العالمي للحياد 2021 تكون تحت عنوان "زيادة الوعي بقيمة الحياد في العلاقات الدولية".
يقول أ. زياد أبو الفتح زادة، ماجستير بالعلوم السياسية ولديه دراسات بالعلاقات الدولية ودورها في ترسيخ السلم والأمن العالمي، لـ"سيدتي": كونك محايداً يعني عدم انحيازك إلى أحد الأطراف، خاصةً إذا كانت في حالة نزاع متأجج، والحياد عامة يعني عدم التعبير عن الآراء أو المشاعر، فهي التزام بعدم الانحياز لأي طرف.

• الحياد يترجم لتقديم خدمات للأطرف المتصارعة

اليوم الدولي للحياد - رسم صادق أحمد - الصورة من موقع الأمم المتحدة un.org


ويوضح: الحياد بالنسبة للمنظمات غير الحكومية في مناطق النزاع، يُترجم لتقديم الخدمات لأي شخص محتاج، وعدم التعبير عن أي شيء من شأنه أن يظهر ميله إلى جانب في النزاع، مع التأكيد على عدم الانحياز إلى الجيش أو الحكومة إذا كانوا طرفاً بالصراع.
ويؤكد أ. زيادة أن الأمم المتحدة الحياد من أهم المؤسسات الدولية المهتمة بالحياد، حيث يلزم ميثاقها الدول الأعضاء بتسوية نزاعاتها الدولية بالوسائل السلمية والامتناع عن التهديد أو استخدام القوة في علاقاتها.

• أهمية الحياد في صنع السلام العالمي

وعن أهمية سياسة الحياد، يقول:
- عامل رئيسي لتوفير الظروف وبناء منصة للمفاوضات السلمية في حالات الصراع.
- يساهم في تعزيز السلام والأمن في المناطق ذات الصلة وعلى المستوى العالمي.
- يلعب دوراً مهماً في تطوير العلاقات السلمية والودية بين دول العالم.
- يساعد على الوصول إلى المناطق والسكان المتأثرين بحالات العنف لمساعدتهم.
- يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأدوات الدبلوماسية الوقائية، مثل: (الإنذار المبكر ومنع نشوب النزاعات، والوساطة، والصرف الصحي، المكاتب، وبعثات تقصي الحقائق، والتفاوض، واستخدام المبعوثين الخاصين، والمشاورات غير الرسمية، وبناء السلام، والأنشطة الإنمائية الهادفة).
تابعي المزيد: سوزان مبارك تترأس قمة السيدات الأول في حركة عدم الانحياز

• اللجنة الدولية للصليب الأحمر مثال على المنظمات الحيادية

اليوم الدولي للحياد - الصورة من موقع الأمم المتحدة un.org


يقول أ. زياد: تعتبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) مثالاً جيداً على كيفية بقاء المنظمات غير الحكومية على الحياد، حيث تعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر على حماية ومساعدة ضحايا النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى، وتسعى اللجنة الدولية للحياد لتحقيق هدف مساعدة أكبر عدد ممكن من الناس، على أن موظفي الصليب الأحمر قد يجدون أنفسهم في عمق الصراع ولا يحميهم حيادهم فحسب، بل يحمي الأشخاص الذين يساعدونهم، فهم مكلفون بمساعدة الجميع، بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنس أو العمر أو الأفكار..

• مصطلحات خاصة بالحياد

يسوق لك موقع الأمم المتحدة un.org بعض المصطلحات الخاصة بالحياد:

الدبلوماسية الوقائية

يشير مصطلح "الدبلوماسية الوقائية" إلى الإجراءات الدبلوماسية المتخذة لمنع النزاعات من التصعيد إلى صراعات وللحد من انتشار النزاعات عند حدوثها، فالأمم المتحدة ملتزمة بالانتقال من ثقافة "رد الفعل" إلى ثقافة "الوقاية"، فتقوم بإرسال البعثات إلى مناطق الأزمات لتشجيع الحوار والتسوية والحل السلمي للتوترات.

الوساطة

حيث تقوم الأمم المتحدة بالتوسط في النزاعات بين الدول وداخلها في جميع المراحل قبل أن تتصاعد إلى نزاع مسلح، وبعد اندلاع العنف، وأثناء تنفيذ اتفاقات السلام.

صنع السلام

قامت الأمم المتحدة بإنهاء العديد من النزاعات المسلحة طويلة الأمد؛ من خلال تسويات سياسية تفاوضية، حيث تواصل المنظمة لعب دور بارز في صنع السلام.
تابعي المزيد: رئيس المركز الصحفي لوزارة الخارجية الروسية: قنوات إعلامية تُوظَّف في الحروب السياسية بالعالم