اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

استشارة الآخرين ضروريّة لمزيد من الإنجازات الكبرى
استشارة الآخرين قد تمثّل بوابة لمزيد من الإنجازات الكبرى
المخاطرة المحسوبة مساعدة في نموّ الشرمة الناشئة
المخاطرة المحسوبة مساعدة في نموّ العمل
طرق كفيلة بإنجاح المشاريع الصغيرة
كيف ينجح مشروعك الصغير؟
استشارة الآخرين ضروريّة لمزيد من الإنجازات الكبرى
المخاطرة المحسوبة مساعدة في نموّ الشرمة الناشئة
طرق كفيلة بإنجاح المشاريع الصغيرة
3 صور

على الرغم من إقدام الشباب والشابات على إنشاء مشاريع صغيرة خاصّة بهم، ووضعهم نصب أعينهم تحقيق النمو لها، إلّا أن العديد من الدراسات العالمية يفيد بأن 90% من الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة تؤول الى الفشل! فما هي طرق إنجاح المشاريع الصغيرة؟

تابعوا المزيد: أسباب مسؤولة عن فشل المشروعات الصغيرة

طرق إنجاح المشاريع الصغيرة

المخاطرة المحسوبة مساعدة في نموّ العمل

هناك الكثير من العوامل التي تُساهم في إنجاح المشاريع الصغيرة؛ في هذا الإطار، يعدّد موقع Investopedia الأميركي المتخصّص في الشؤون المالية للمؤسسات والشركات، البعض منها:

  • التنظيم فعّال في إتمام المهام، والبقاء على اطلاع على الأمور الواجبة. ثمّة طريقة جيدة في التنظيم تتمثّل في إنشاء قائمة بالمهام في كلّ يوم، الأمر يضمن عدم الإغفال عن أي منها.
  • لكلّ الأعمال الناجحة سجلّات مفصّلة تحدّد أين تقف الشركة، من الناحية الماليّة؟ وما هي التحديات المحتملة التي قد تواجهها، وذلك لإنشاء الاستراتيجيّات للتغلب على تلك التحديات.
  • المخاطرة المحسوبة مساعدة في نموّ العمل؛ في هذا الإطار، تفيد الإجابة عن السؤال الآتي: "ما هو الجانب السلبي من هذا الأمر؟"، فإذا كنت تمتلكين إجابة واضحة، فأنت تعلمين ما هو السيناريو الأكثر سوءًا؟ ستسمح لك هذه المعرفة بالقيام بمخاطرة محسوبة، المخاطرة التي يمكن أن تولّد مكافآت هائلة.
  • البحث على الدوام عن طرق لتحسين العمل، وتمييزه بين المنافسين، يقود في نهاية المطاف إلى النجاح، الأمر الذي يتطلّب التحلّي بروح منفتحة، والاستماع إلى الأفكار الجديدة والأساليب المختلفة في أداء العمل.
  • فترة التأسيس شاقّة لأنّها تتطلب بذل جهود مضاعفة، ففي كثير من الحالات، عليك أن تقضي وقتًا أقل مع العائلة والأصدقاء، وصولًا إلى انطلاق الشركة، ونجاحها.

 

تابعوا المزيد: نصائح مهمة للمبتدئين في عالم الأعمال



خطّة العمل

استشارة الآخرين قد تمثّل بوابة لمزيد من الإنجازات الكبرى

 


تضيف مجلة Entrepreneur الأميركيّة، من ناحيتها، بعض النقاط الأخرى:

 

  • لا بدّ من امتلاك خطّة مكتوبة تحتوي على الأهداف والاستراتيجيّات وطرق التمويل والمبيعات والتسويق، بالإضافة إلى الأموال النقدية اللازمة لإنجاز المهام، علمًا أنّه في غياب الخطة، سيبقى المشروع مجرّد حلم! بالمقابل، الالتزام الحرفي بخطّة العمل غير محمود العواقب، إذ من الضروري تقبّل التعديلات إن تطلب الأمر ذلك. الجدير بالذكر أنّه حتى في أكثر الحروب ضراوةً، قد يضطر القائد العسكري في بعض المواقف الى التخلّي عن الخطط الموضوعة مسبقًا.

  • المدير(ة) يقوم بتفويض الموظّفين بالمهام، فتقييم عملية التقدّم، مع اتباع نسق ثابت في العمل لتحصيل النتائج الإيجابيّة. بالمقابل، يرتدّ الهوس بالسيطرة سلبًا على المشروع.
  • الاستماع إلى الآخرين ضروري في بعض الأحيان، وذلك لأن استشارتهم قد تمثّل بوابة لمزيد من الإنجازات الكبرى، على الرغم من إحكام السيطرة على مجريات سير العمل.

تابعوا المزيد: أفكار مفيدة للأعمال الحرة