وزير المالية: إنفاق 27 تريليون ريال في السعودية حتى 2030

 وزير المالية: إنفاق 27 تريليون ريال في السعودية حتى 2030
وزير المالية السعودي - الصورة من واس

كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان، خلال الجلسة الحوارية الثانية لملتقى ميزانية 2022، أنه تمّ تحديد 4 مسارات للتعامل مع فوائض ميزانية المملكة لعام 2022.

وجاءت المسارات كالتالي:

1- دعم الاحتياطيات.

2- دعم صندوق الاستثمارات العامة.

3- دعم صندوق التنمية الوطني.

4- خفض الدين العام.

وأضاف الجدعان،، أن المملكة استطاعت ضبط عجز الميزانية من خلال برنامج التوازن المالي ورفع كفاءة الإنفاق خلال الأعوام الخمس الماضية، حيث انخفض هذا العجز من 12.9% الى 2.7%. كاشفاً أنه سيتم إنفاق 27 تريليون ريال في المملكة حتى 2030.

وشدد وزير المالية على أنه "يجب أن نكون مستعدين لأية أزمات، خاصةً وأننا مازلنا نعاني من جائحة كورونا".

من جانبه، قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، إن الصندوق يُعدُّ أحد أسرع الصناديق السيادية نمواً وتطوراً في العالم، حيث تجاوزت أصوله 1.8 تريليون ريال، ونستهدف رفعها إلى 4 تريليونات. ونوّه بأن الصندوق استحدث خلال السنوات الأربع الأخيرة نحو 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في السوق السعودية.

بدوره، أكّد نائب رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الوطني السعودي، محمد التويجري، أن الصندوق سيعمل على دعم القطاع السياحي بشكل أكبر في المرحلة المقبلة بهدف دعم تنوع اقتصاد المملكة.

وفي ذات السياق، قال المهندس أحمد سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إن الميزانية العامة للدولة لعام 2022، تعكس حجم التنوع الاقتصادي وفاعليته.

وأضاف الراجحي، أن ميزانية 2022 تعكس حجم التنوع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية وفاعليته.

وقال الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم، إن ما تم تخصيصه من ميزانيات مالية لقطاع التعليم في عام 2022 بقيمة (185) مليار ريال؛ يعكس الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة بأهمية التعليم في بناء الإنسان وتنمية الوطن، وإيجاد مواطن شغوف بالتعلّم والتميّز، وتطوير مهاراته وقدراته لينافس عالميًّا، مشيرًا، إلى أن هذا الدعم السخي للتعليم يواكب التطلعات المستقبلية في تمكين هذا القطاع من دوره التنموي والاقتصادي، والاستثمار في رأس المال البشري، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

ميزانية المملكة 2022

يذكر أن مجلس الوزراء أقر في جلسته التي عقدها عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد الثامن من شهر جمادى الأولى 1443هـ الموافق للثاني عشر من شهر ديسمبر 2021م، الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1443 / 1444هـ (2022م).

وبلغ حجم الإنفاق في ميزانية 2022 (تسعمائة وخمسة وخمسين مليار ريال)، كما تقدر الإيرادات بمبلغ (ألف وخمسة وأربعين مليار ريال)، وبفائض يصل إلى (تسعين مليار ريال).