منتزهات الغضا بعنيزة تدخل موسوعة غينيس كأكبر حديقة نباتية في العالم لأشجار الغضا

منتزهات الغضا تدخل موسوعة غينيس . الصورة من تويتر وزارة البيئة والمياه والزراعة
منتزهات الغضا تدخل موسوعة غينيس . الصورة من تويتر وزارة البيئة والمياه والزراعة

تعتبر منتزهات الغضا من أهم المواقع في منطقة القصيم، وهي منتزهات برية تقع في محافظة عنيزة وتتميز بكثرة أشجار الغضا الموجودة فيها، ولذلك تمت تسميتها بهذا الاسم، وبسبب موقعها المتميز تنتشر فيها المخيمات ويقام فيها مهرجان الغضا الشتوي في كل عام.

منتزهات الغضا تدخل موسوعة غينيس


في إنجاز عالمي جديد يضاف للمملكة العربية السعودية تم تسجيل منتزهات الغضا بعنيزة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر حديقة نباتية في العالم لأشجار الغضا.


مميزات شجر الغضا وأهميته


يتميز هذا النبات بسعة انتشاره حيث ينمو في المناطق الصحراوية الممتدة من شمال غرب الصين مرورًا بآسيا الوسطى وباكستان وإيران وصحاري الجزيرة العربية إلى مصر والصحراء الكبرى، وذلك في الترب الرملية بشكل أساسي والترب الطميية، كما يتميز بتأقلمه الكبير مع الظروف البيئية القاسية خصوصًا الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وملوحة التربة والعواصف الرملية وذلك لما حباه الله به من خصائص فسيولوجية ومورفولوجية مكنته من البقاء والانتشار في تلك البيئات المتطرفة.
وللغضا أهمية بيئية كبيرة نظرًا لقدرته الفائقة على النمو والازدهار في مناطق لا تستطيع كثير من الأنواع النباتية تحمل ظروفها القاسية، ومن فوائد الغضا المهمة أن مجموعه الجذري القوي والمنتشر يسهم في تثبيت ترب الكثبان الرملية ما يقلل من العواصف الترابية وزحف الرمال، وتضيف مادة عضوية لترب تلك المناطق الفقيرة بالمادة العضوية وهذا يحسن خواصها ويزيد خصوبتها، كما تشكل مجتمعات الغضا موائل مهمة ومصدرًا للغذاء لعدد من الكائنات الحية تحميها من قسوة الظروف البيئية في الصحاري.

مرسوم ملكي يمنع التملك في منتزهات الغضا


في عام 1402 وبعدما رأت ولمست الدولة حرص ومساعي الأهالي على الحفاظ على هذه الشجرة وأرضها التي تحتضنها _منتزهات الغضا_ صدر مرسوم ملكي "يمنع المنح والتملك في منتزهات الغضا" حفاظًا عليها، لتتوالى بعد ذلك المبادرات لحمايتها، وانتشرت أشجارها بين الكثبان الرملية، حيث لا تكاد تمر سنة إلا ويكون فيها مبادرة لاستزراع أشجار جديدة يشارك فيها طلاب ومعلمون ورؤساء دوائر وموظفون ومهتمون بالمجال البيئي، أو يكون فيها حملة توعوية للنظافة والوعي البيئي، أو يكون فيها جولة سياحية بيئية لزوار المحافظة.

تدشين مبادرة حماية الغضا


في 30 يونيو 2021 دشّن الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مبادرة فريق حماية منتزه الغضا في محافظة عنيزة، التي تهدف إلى زيادة الوعي بمفهوم المحافظة على نظافة البيئة ورعاية وتنمية الغطاء النباتي في منطقة القصيم عامة ومحافظة عنيزة خاصة.
وأكد أنّ الحملات والمبادرات التي تسعى إلى تعزيز حماية البيئة والتنظيف والتشجير، تأتي في قائمة اهتمامات القيادة الحكيمة لتحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030، بهدف تحسين جودة الحياة للمواطنين.