النيابة العامة تحذر القادمين إلى السعودية من عقوبة عدم الإفصاح عن زيارتهم لأي من الدول الموبوءة

النيابة العامة
النيابة العامة

حذرت النيابة العامة المسافرين القادمين إلى المملكة على رحلات دولية والمسؤولين عن وسائل النقل ومشغليها عبر منافذ الدخول، من عدم الإفصاح عن زيارتهم لأي من الدول الموبوءة بتفشي فيروس كورونا أو من سلالاته.

وشددت النيابة على ضرورة الالتزام بالتعليمات والاشتراطات الصحية الدولية والمحلية لمنع الأمراض ذات الأثر الوخيم على الصحة العامة، مؤكدةً أن السلطة المختصة ستتخذ جميع الإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة في حالة حدوث أي حالة طارئة صحية تثير قلقاً دولياً.

وأوضحت أن عدم الإفصاح عن زيارة الدول الموبوءة بتفشي كورونا يترتب عليه غرامة مالية تصل إلى نصف مليون ريال، مبينةً أن المخالفة إذا اقترنت بفعل جرمي فتحال القضية إلى النيابة العامة مع المتهم تمهيداً لإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن إجراءات جديدة تخص المقيمين القادمين إليها من الدول من الدول المحظورة بسبب جائحة كورونا، والتي سبق تعليق القدوم منها.

وحسب بيان للوزارة فقد تم السماح بعودة المقيمين القادمين من تلك الدول على أن يكونوا استكملوا تلقي جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتي بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة في البلاد، وإلى ما سبق إعلانه بشأن تعليق السماح بدخول المملكة مؤقتا للقادمين من عدد من الدول لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم.

وأضافت أن ذلك يشمل القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأي من تلك الدول خلال الـ 14 يوما السابقة لطلب دخول المملكة.

وبناء على ذلك فلن يتم دخول المملكة بشكل مباشر لأي من الحالات الآتية:

ـ متلقي الجرعة الواحدة داخل المملكة أو خارجها.

ـ متلقي الجرعتين خارج المملكة.

ـ متلقي لقاح غير معتمد في المملكة.