رئاسة الحرمين الشريفين: 750 دافع عربة لخدمة قاصدي المسجد الحرام

ا
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين
 750 دافع عربة لخدمة قاصدي المسجد الحرام
عربات المسجد الحرام - الصورة من واس
التسهيل والتيسير على قاصدي المسجد الحرام
8000 عربة لقاصدي المسجد الحرام - الصورة من واس
ا
 750 دافع عربة لخدمة قاصدي المسجد الحرام
التسهيل والتيسير على قاصدي المسجد الحرام
3 صور

بهدف التسهيل والتيسير على قاصدي المسجد الحرام، وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، العربات المجانية لمحتاجيها من الزوار والمعتمرين والحجاج من كِبار السن والمرضى وذوي القدرات الخاصة؛ ما يسهم في أداء نسكهم في يسرٍ وسهولة.

وتقوم رئاسة شؤون الحرمين الشريفين أيضًا بالإشراف على دافعي العربات الخاصة، ومنحهم تصاريح العمل بعد استيفاء الشروط اللازمة للحصول على التصريح، ومتابعتهم ميدانياً لضمان التزامهم بالتعليمات، وضبط الأسعار لمنع استغلال المستفيدين من الخدمة في زيادة أسعار الخدمة المقدمة، حيث تعمل على مدار الساعة بنظام الورديات ويبلغ عدد العاملين بها (٧٥٠) دافع عربة.

بدوره أوضح مدير إدارة خدمات التنقل في المسجد الحرام أحمد المقاطي؛ إن الإدارة حدّدت ثلاثة مواقع لتجمُّع دافعي العربات الذين يحملون تراخيص.

وجاءت المواقع كالتالي:

• الأول مدخل أجياد (باب الملك عبدالعزيز- رحمه الله).

• الثاني في الدور الأرضي للحرم (باب الملك فهد- رحمه الله).

• الثالث في الدور الأول بالمسعى.

وأكّد المقاطي؛ أن الإدارة قامت بإصدار تراخيص لدافعي عربات، وتمنح لهم التراخيص للإسهام في دفع العربات، بعد أن يتم تقسيمهم إلى ثلاث ورديات.

ويمكن للزوار استئجار العربات خلال وجودهم وتنقلهم بالحرم، وأثناء أدائهم المناسك، سواء بسائق أو دون سائق (دافع العربة).

ومؤخرًا أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي، 3 مبادرات نوعية بهدف تجويد مخرجات الأعمال بما يتناسب مع خطة الانطلاقة المستقبلية والتحولات الرقمية 2024.

وتتضمن المبادرات التي أطلقتها وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي، مبادرة "ذكاء"، ومبادرة "تحولات"، ومبادرة "تقانة". وتأتي هذه المبادرات إنفاذًا لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، في تمكين صناعة كوادر تقنية مميزة ومؤهلة لتلبية متطلبات التقانة الحديثة خدمة للحرمين الشريفين وقاصديهما.