أسباب مخادعة لتشقق شفتيك 

 أسباب إضافية لتشقق شفتيك 
العناية بالشفاه
 أسباب إضافية لتشقق شفتيك 
أسباب مخادعة لتشقق الشفاه
 أسباب إضافية لتشقق شفتيك 
 أسباب إضافية لتشقق شفتيك 
2 صور

يمكن أن تكون الشفاه الجافة المتشققة مؤلمة ومزعجة. فالشفاه لا تحتوي على غدد زيتية لإنتاج عوامل ترطيب طبيعية تحمي وترطب الطبقة الخارجية من بشرتنا. يمكن أيضاً أن تكون الشفاه جافة بشكل طبيعي لأنها تفتقر إلى طبقة الجلد التي تعمل كدرع من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
إذا وجدت نفسك تعاني من جفاف الشفاه في كثير من الأحيان، فهناك الكثير من الأسباب المخادعة التي قد لا تعرفينها.

أسباب إضافية لتشقق شفتيك

أسباب مخادعة لتشقق الشفاه

 

 


رد فعل تحسسي
إذا لاحظت وجود حكة أو احمرار أو تقشر على شفتيك، فقد يكون أحد التفسيرات هو التهاب الجلد التماسي، والذي،هو رد فعل تحسسي يمكن أن يحدث من ملامسة بعض الأطعمة ومنتجات الشفاه والمجوهرات وحتى معجون الأسنان. لا تقتصر محفزات الحساسية على منتجات الشفاه فحسب، بل يمكن أن تكون مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ومعجون الأسنان الأخرى كذلك حمض السيناميك أو مشتقات القرفة من مسببات الحساسية الشائعة في معجون الأسنان.
فإن بعض المكونات الشائعة الموجودة في منتجات الشفاه والتي يمكن أن تسبب تحسساً هي فيتامين E وزيت الخروع واللانولين والعطور أو المنكهات. الكثير من بلسم الشفاه تحتوي على هذه المكونات . العلاج هو العثور على السبب والقضاء عليه. ليس بالضرورة أن تصابي برد فعل على الفور بعد استخدام منتج. من الشائع أن تصابي بحساسية من أحد المكونات التي كنت تستخدمينها لبعض الوقت.
أفضل طريقة لمعرفة سبب التحسس هي عملية الاستبعاد، وإيقاف استخدام كل منتج تعتقدين أنه قد يكون السبب ثم إعادة إضافته إلى روتينك بعد بضعة أسابيع.
الجفاف
قد تكون بشرتك جافة أيضاً بسبب النقص العام في تناول الماء، لذا للمساعدة في ذلك، تأكدي من شرب الكمية المناسبة من الماء يومياً.
تناول الأطعمة المالحة أو الحارة
إذا لاحظت أن شفتيك متشققتان وكنت قد قضيت الأشهر القليلة الماضية في تناول أطعمة غير صحية، خاصة تناول الأطعمة المالحة أو الحارة التي لها علاقة كبيرة بهذا الأمر.
يمنع الملح الشفاه من امتصاص الماء ويسبب الجفاف، الأطعمة الحارة يمكن أن تسبب تحسس الجلد وفقدان الماء. للمساعدة في علاج تشقق أو تقشر الشفاه نتيجة للأطعمة المالحة أو الحارة، قللي من تلك الأنواع من الأطعمة.
أضرار أشعة الشمس
هناك سبباً آخر للشفاه الجافة أو المتشققة أو المتقشرة يمكن أن يكون التهاب الشفة الشعاعي، وهو تلف الشفاه نتيجة التعرض المزمن لأشعة الشمس. أضرار أشعة الشمس طويلة الأمد والالتهابات يمكن أن تؤدي إلى آفات سرطانية وسرطانات جلدية. يجب أن تطلبي تقييماً من قبل طبيب أمراض جلدية إذا كان الجفاف والبقع المتقشرة مستمرة، خاصة في الشفة السفلى.
تابعي المزيد: عالجي تشقق الشفاه بهذه الطرق