إتاحة تجربة الحجر الأسود الافتراضي للزوار في معرض عمارة الحرمين

الواقع الافتراضي للحجر الأسود
الحجر الأسود الافتراضي - الصورة من حساب رئاسة الحرمين على تويتر
 معرض عمارة الحرمين
التجربة الافتراضية للحجر الأسود - الصورة من حساب رئاسة الحرمين على تويتر
تجربة الواقع الافتراضي
تهدف التجربة إلى إثراء تجربة زوار وقاصدي المعرض - الصورة من حساب رئاسة الحرمين على تويتر
الحجر الأسود الافتراضي
تجربة مشاهدة الحجر الأسود الافتراضي - الصورة من واس
نقلة نوعية في مجال العالم الواقع الافتراضي
تجربة الزوار للحجر الأسود الافتراضي - الصورة من واس
الواقع الافتراضي للحجر الأسود
 معرض عمارة الحرمين
تجربة الواقع الافتراضي
الحجر الأسود الافتراضي
نقلة نوعية في مجال العالم الواقع الافتراضي
5 صور

أتاحت وكالة شؤون المعارض والمتاحف، ممثلة بالإدارة العامة للمعارض الرقمية، تجربة استعراض العالم الافتراضي للزوار في معرض عمارة الحرمين الشريفين.

وتُعَد تجربة نقل الزائرين إلى محاكاة الواقع الافتراضي بمشاهدة تفاصيل الحجر الأسود والكعبة المشرفة، تجربة فريدة من نوعها في المعرض.

نقلة نوعية في مجال العالم الواقع الافتراضي

بدوره أوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف، المهندس ماهر بن منسي الزهراني، أن الجهاز الافتراضي لمشاهدة تفاصيل الحجر الأسود والكعبة المشرفة يُعَد نقلة نوعية في مجال الواقع الافتراضي في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، باستخدام تقنية الـ"VR" الواقع الافتراضي و"AR" الواقع المختلط, حيث يُمكِّن مستخدميه من مشاهدة الكعبة المشرفة، بمجرد لبس النظارة الخاصة بالجهاز، كما يرى الركن اليماني والحجر الأسود، ويمكن للمشاهد أن يرى التفاصيل في ذلك ورؤية "الشذروان" وبلاط الحرم والأجواء المحيطة بالكعبة بشكلٍ عام.

محاكاة زيارة الكعبة المشرفة

من جانبه أكد الوكيل المساعد لشؤون المعارض والمتاحف، الأستاذ سطام بن منير المطرفي، أن التجربة الافتراضية تمكن مستخدميها من محاكاة زيارة الكعبة المشرفة، وتهدف إلى إثراء تجربة زوار وقاصدي معرض عمارة الحرمين الشريفين من خلال استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي.

كما يمكن للزوار استخدام الجهاز للاستماع إلى أصوات الأذان، لافتاً الانتباه إلى المبادرة التي تمت بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى؛ وذلك من أجل أن يستمتع المشاهد بجمال الكعبة المشرفة، وتفاصيلها وجماليات المسجد الحرام.

وأثنى الزوار على هذه التجربة الافتراضية، وتقديمها بصورة فريدة ومعبرة عما وصلت إليه المملكة العربية السعودية من تقدم وازدهار، مشيدين بما وجدوه من اهتمام وعناية القيادة الرشيدة بالحرمين الشريفين وقاصديهما.

ومؤخرًا دشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، "مبادرة الحجر الأسود الافتراضي" بهدف استخدام الواقع الافتراضي والتجارب الرقمية التي تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقي.

وأكد السديس، على أهمية إنشاء بيئة محاكاة افتراضية لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس مثل الرؤية والسمع واللمس، حتى الشم، لتصل جميع مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين وما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين لجميع أنحاء العالم من خلال العالم الافتراضي وهي تحاكي الواقع بكل وضوح وصدق.

ولفت الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إلى أن الحرمين يمتلكان مكانز دينية وتاريخية عظيمة يجب العمل على رقمنتها وإيصالها للجميع، في ظل ما يوفر من إمكانات ودعم سخي من قيادتنا الرشيدة.