كهرباء دبي أول مؤسسة حكومية في العالم تتيح خدماتها عبر أليكسا باللغة العربية

هيئة كهرباء ومياه دبي. الصورة من "وام"
هيئة كهرباء ومياه دبي. الصورة من "وام"

قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بالإعلان عن توفير خدماتها الذكية عبر أجهزة أليكسا من أمازون باللغة العربية لتكون بذلك أول مؤسسة خدماتية حكومية على مستوى العالم تقدم خدماتها باللغة العربية من خلال هذه التقنية المبتكرة.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" بات بإمكان المتعاملين الآن الاطلاع على تفاصيل الفاتورة الشهرية باللغة العربية وسجل الفواتير السابقة وتفاصيل استهلاك الكهرباء والمياه وبصمتهم الكربونية إلى جانب ربط حساباتهم لدى الهيئة مع حساباتهم الأخرى في أمازون.

وأيضًا يمكن للمتعاملين الاستفادة من "رماس" موظف الهيئة الافتراضي المعتمد على الذكاء الاصطناعي عبر أجهزة أليكسا باللغة العربية للحصول على أجوبة عن أسئلتهم واستفساراتهم إلى جانب الاستفادة من خصائص مبادرة "الحياة الذكية" التي تمكنهم من اتخاذ الخيارات الذكية لترشيد الاستهلاك بشكل استباقي وذاتي ورقمي وحل جميع المشكلات والمعوقات التي تسبب زيادة الهدر والاستهلاك دون الرجوع إلى الهيئة.

من جهته قال "سعيد محمد الطاير" العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي:" نسعى دائمًا لاستشراف وصناعة المستقبل ومواكبة التطورات العالمية والتقنيات الذكية لتطوير آليات العمل بما يثري تجربة المتعاملين ويحقق سعادتهم انسجامًا مع رؤية وتوجيهات "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتطوير خدمات حكومة دبي لتطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات".

وأضاف "الطاير":" نفخر بأن تكون الهيئة أول مؤسسة خدماتية حكومية في العالم توفر خدماتها باللغة العربية عبر أليكسا من أمازون حيث يجسد ذلك جهودها المتواصلة لتحقيق الاستفادة القصوى من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الإحلالية لتوفير أفضل الخدمات الذكية للمتعاملين وقد كانت الهيئة أول جهة حكومية في الدولة تضيف موظفها الافتراضي "رماس" إلى هذه التقنية المبتكرة منذ عام 2017 لتمكين المتعاملين من الاستفسار عن فواتيرهم في أي وقت. وأيضًا تتيح لمتعامليها إتمام معاملاتهم في أي وقت ومن أي مكان وبكل سهولة وأمان من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي والعديد من القنوات الذكية بما يوفر وقتهم وجهدهم ويعزز سعادتهم ومساهمتهم في حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل الانبعاثات الكربونية".
بدوره قال "إريك سارنيو" نائب رئيس الأجهزة والخدمات في شركة أمازون:" متحمسون جدًا لرؤية هيئة كهرباء ومياه دبي توفر خدماتها لمتعامليها عبر أليكسا وتقدم للمرة الأولى طريقة مبتكرة وأكثر استدامة لعمل المؤسسات الخدماتية الحكومية. ونتيح عبر أليكسا للمتعاملين الاستفادة من باقة واسعة من خدمات الهيئة المبتكرة من خلال الأوامر الصوتية مما يسهم في توفير وقتهم ويحافظ على الموارد إلى جانب تحفيز اتباع نمط حياة أكثر استدامة".

تجدر الإشارة إلى أنّ نسبة التبني الذكي لخدمات الهيئة بلغت 98.9% حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021 كما حصلت الهيئة على ختم 100% لاورقية من هيئة دبي الرقمية تقديرًا لنجاحها في الانتهاء من التحول الرقمي لجميع عملياتها وخدماتها بنسبة 100%.

وتقدم الهيئة خدمات "رماس" على مدار الساعة باللغتين العربية والإنجليزية من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وحساب الهيئة على موقع التواصل.