قرية "ديكاثلون" تستقبل الزوار الراغبين بالتعرّف على منازل المستقبل الذكية والمستدامة

مسابقة "ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط" 2021 - الصورة من موقع هيئة كهرباء ومياه دبي على تويتر
مسابقة "ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط" 2021 - الصورة من موقع هيئة كهرباء ومياه دبي على تويتر

تبدأ قرية ديكاثلون في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التي تستضيف مسابقة "ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط" 2021، اليوم الخميس، في استقبال الزوار الراغبين في زيارة المنازل المستدامة التي صممتها الفرق الجامعية المشاركة في المسابقة.

وقالت هيئة كهرباء ومياه دبي، إنه بإمكان الجمهور زيارة القرية والاطلاع على البيوت المبتكرة التي تشارك بها الفرق الجامعية في المسابقة حتى 25 نوفمبر الجاري، بجانب زيارة مركز البحوث والتطوير ومركز الابتكار التابعين للهيئة ضمن المجمّع.

مسابقة "ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط" 2021

وتنظم الهيئة، الدورة الثانية من المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية (ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط)، تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في إطار الشراكة بين هيئة كهرباء ومياه دبي والمجلس الأعلى للطاقة في دبي مع وزارة الطاقة الأمريكية.

وخصصت الهيئة مساحة تزيد عن 60 ألف متر مربع في المجمّع لاستضافة الدورة الثانية من المسابقة العالمية التي تعد الأكبر والأكثر تنافسية بين الجامعات العالمية، حيث يشارك فيها 8 فرق من 12 جامعة حول العالم.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن هذه الدورة من المسابقة تكتسب أهمية خاصة، حيث تعقد بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي الذي يستضيف العالم تحت شعار "تواصل العقول.. وصنع المستقبل"، وينسجم هذا الشعار وموضوعات إكسبو 2020 دبي: "الاستدامة" و"التنقل" و"الفرص" تمامًا مع أهداف هذه المسابقة العالمية.

وأضاف أن الهيئة تخصص منصة ضمن جناحها في إكسبو 2020 دبي لعرض نماذج للبيوت التي تشارك بها الفرق في ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط هذا العام إلى جانب المنزل الذكي والمستدام الذي حقق المركز الأول في الدورة الأولى من المسابقة التي نظمتها الهيئة عام 2018 للمرة الأولى في الشرق الأوسط وإفريقيا.

الفرق المشاركة وأهداف المسابقة

مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية - الشرق الأوسط تهدف إلى تشجيع الفرق المشاركة على تصميم وبناء وتشغيل نماذج مستدامة لمنازل تعمل بالطاقة الشمسية؛ تتميز بالكفاءة من حيث التكلفة واستهلاك الطاقة، مع التركيز على الحفاظ على البيئة ومراعاة الظروف المناخية للمنطقة.

أما الفرق المشاركة في هذه الدورة، هي: فريق "كي يو" من جامعة خليفة، وفريق "الشارقة" من جامعة الشارقة، وفريق "ديزرت فينيكس" من كل من جامعة لويزفيل، وكليات التقنية العليا في دبي، والجامعة الأمريكية في دبي والجامعة الأمريكية في الشارقة، وفريق "هارموني" من الجامعة البريطانية في دبي، وفريق "إستيم" من جامعة "هاريوت وات" في المملكة المتحدة، وجامعة "هاريوت وات" في دبي، وفريق "توازن" من أكاديمية مانيبال للتعليم العالي – دبي، وفريق "جو سمارت" من جامعة البحرين؛ وفريق جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا.

الجدير بالذكر أن مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتج المستقل. وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وسيسهم المجمّع عند اكتماله في خفض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً. كما يتضمن المجمّع "مركز الابتكار" و"مركز البحوث والتطوير" ومختبراً مبني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.