نساء ساهمن بصنع التاريخ عام 2021

أفريل هينز
أفريل هينز- الصورة من موقع The Guardians
لي كيفر
لي كيفر- الصورة من حسابها على إنستغرام
أنس جابر
أنس جابر- الصورة من حسابها على إنستغرام
ساندرا ماسون
ساندرا ماسون- الصورة من موقع People
أماندا جورمان
أماندا جورمان- الصورة من موقع Insider
جانيت يلين
جانيت يلين- الصورة من موقع BBC
والي فونك
والي فونك- الصورة من موقع Insider
كامالا هاريس
كامالا هاريس- الصورة من حسابها على إنستغرام
نجوزي أوكونجو إيويالا
نجوزي أوكونجو إيويالا-الصورة من حسابها على إنستغرام
أفريل هينز
لي كيفر
أنس جابر
ساندرا ماسون
أماندا جورمان
جانيت يلين
والي فونك
كامالا هاريس
نجوزي أوكونجو إيويالا
9 صور

كان عام 2021 عاماً ريادياً للمرأة، مع بدايات تاريخية في السياسة والرياضة والترفيه. فقد استطاعت العديد من النساء تغيير التاريخ والحصول على مناصب قيادية كانت غير مسموحة لهن في الماضي. وفيما يلي- بحسب موقع Insider- نستعرض:

أبرز النساء اللاتي صنعن التاريخ عام 2021

1- كامالا هاريس

كامالا هاريس- الصورة من حسابها على إنستغرام


أصبحت "كامالا هاريس" أول امرأة أمريكية سمراء من أصل جنوب آسيوي تشغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة في يناير. زوجها المحامي الأميريكي "دوغ إمهوف".
عندما تم انتخابها لعضوية مجلس الشيوخ في عام 2016، أصبحت "هاريس" ثاني امرأة أمريكية من أصل أفريقي وأول عضو في مجلس الشيوخ عن أمريكا من جنوب آسيا في التاريخ. منذ أن تركت دورها في مجلس الشيوخ لتعمل كنائبة للرئيس، كما دخلت "هاريس" التاريخ كأول امرأة تتولى مهام رئاسة الولايات المتحدة لمدة 85 دقيقة أثناء خضوع الرئيس "بايدن" لفحص تنظير القولون الروتيني.

2- أماندا جورمان

أماندا جورمان- الصورة من موقع Insider


صنعت "جورمان" التاريخ بصفتها أصغر شاعرة افتتاحية معروفة، حيث خطفت "جورمان"، التي كانت تبلغ من العمر آنذاك 22 عاماً، الأنظار في حفل تنصيب "بايدن" و"هاريس" بقصيدتها The Hill We Climb.

3- أفريل هينز

أفريل هينز- الصورة من موقع The Guardians


أصبحت "أفريل هينز" أول امرأة تعمل مديرة للاستخبارات الوطنية. تم ترشيح "هينز" للعمل كمديرة للاستخبارات الوطنية من قبل الرئيس "بايدن" وأصبحت أول عضوة في مجلس الوزراء عندما أكدها مجلس الشيوخ في يوم التنصيب في عام 2021. عملت سابقاً كنائبة مدير وكالة المخابرات المركزية ونائبة مستشار الأمن القومي خلال إدارة أوباما، وكانت أول امرأة تتولى هذين المنصبين.

4- جانيت يلين

جانيت يلين- الصورة من موقع BBC


أصبحت الخبيرة الاقتصادية "جانيت يلين" أول امرأة تترأس وزارة الخزانة الأمريكية منذ تأسيسها في عام 1789. اختار الرئيس "جو بايدن"، "جانيت يلين" لرئاسة وزارة الخزانة، وأدت اليمين أمام نائبة الرئيس "هاريس" في يناير. كانت "يلين" أيضاً أول امرأة تعمل كرئيسة للاحتياطي الفيدرالي.

5- سارة توماس


في Super Bowl LV في فبراير، كانت "سارة توماس" أول حكم أنثى على الإطلاق في اتحاد كرة القدم الأميركية تدير مباراة سوبر بول.
"توماس" هي أول حكم متفرغ في تاريخ اتحاد كرة القدم الأميركية الممتد 100 عام. كانت أيضاً أول امرأة تحكم في مباراة فاصلة في دوري كرة القدم الأمريكية في عام 2019، وأول امرأة تعمل في لعبة كرة قدم جامعية كبرى.

6- كارلي لويد

كارلي لويد- الصورة من حسابها على إنستغرام


في الثامنة والثلاثين من عمرها، أصبحت "كارلي لويد" أكبر لاعبة تسجل للمنتخب الوطني الأمريكي للسيدات عندما هزمت جامايكا 4-0 في يونيو. سجلت "لويد" أيضاً الهدف بعد 23 ثانية فقط من المباراة، مما جعلها صاحبة ثاني أسرع هدف في تاريخ اتحاد كرة القدم الأميركية.
كانت "كريستين ليلي" هي صاحبة الرقم القياسي السابق، حيث سجلت أسرع هدف وهي بعمر 38 عامًا و 264 يومًا، بينما سجلت "لويد" وهي بعمر 38 عامًا و 332 يومًا.

7- والي فونك

والي فونك- الصورة من موقع Insider


في عمر 82 عامًا، أصبحت "والي فونك" أكبر شخص سناً يطير إلى الفضاء عندما انضمت إلى "جيف بيزوس" على صاروخ Blue Origin الخاص به في 20 يوليو. حطمت الرقم القياسي لأكبر شخص معمر للسفر إلى الفضاء ، متجاوزة رائد فضاء ناسا "جون جلين" ، الذي كان يبلغ من العمر 77 عامًا في مهمته الأخيرة.
كانت "فونك" جزءًا من برنامج Mercury 13 التابع لناسا والذي درب رائدات فضاء في الستينيات، ولكن تم إيقاف البرنامج ولم يذهب أي منهن إلى الفضاء على الإطلاق.
حصلت "فونك" على فرصتها للانطلاق في المدار مع "بيزوس" في أول رحلة ركاب على متن صاروخ نيو شيبرد، والتي انطلقت إلى حافة الفضاء وهبطت بنجاح على الأرض في 20 يوليو.

8- لي كيفر

لي كيفر- الصورة من حسابها على إنستغرام


أصبحت الأولمبية "لي كيفر" أول مبارزة أمريكية تفوز بالميدالية الذهبية في المبارزة الفردية. أصبحت "كيفر" أول امرأة أمريكية تحتل المرتبة الأولى في العالم في المبارزة في عام 2017. دخلت التاريخ مرة أخرى في أولمبياد طوكيو عندما فازت بميدالية ذهبية في المبارزة الفردية- أول مبارزة تفعل ذلك.

9- أنس جابر

أنس جابر- الصورة من حسابها على إنستغرام


حققت اللاعبة التونسية "أنس جابر" إنجازاً تاريخياً، حيث حصدت لقب بطولة مبادلة العالمية للتنس لتصبح أول لاعبة عربية تشارك في البطولة وتحصد لقبها منذ انطلاقة البطولة في عام 2009.
وكانت اللاعبة "أنس جابر" قد وصلت إلى أعلى تصنيف في مسيرتها، في نوفمبر 2021، مع احتلالها المركز السابع، وفق تصنيف اتحاد لاعبات التنس المحترفات. كما سجلت موسمًا ناجحًا بامتياز، مع وصولها لربع نهائي بطولة ويمبلدون. بالإضافة إلى ذلك حصدت لقب اتحاد لاعبات التنس المحترفات، بعد فوزها على داريا كاستكينا، في بطولة برمنجهام كلاسيك 2021، لتكون أول لاعبة تونسية وعربية تخطف هذا اللقب.
وصُنفت "جابر"، بحسب موقع Forbes، ضمن أفضل 10 لاعبات تنس تحت سن الـ30 لعام 2021، كما أنها أول لاعبة عربية ضمن أفضل 10 لاعبات تنس.

10- ساندرا ماسون

ساندرا ماسون- الصورة من موقع People


أول رئيسة جمهورية لجزيرة باربادوس التي كانت تتبع التاج البريطاني. في عام 2020، صوَّت برلمان بربادوس على الانتقال من ملكية دستورية مع الملكة "إليزابيث" كرئيسة للدولة إلى جمهورية برلمانية مع رئيس للوزراء ورئيس شرفي كرئيس للدولة. وانتخب البرلمان بالإجماع "ساندرا ماسون" لتصبح أول رئيسة لبربادوس.

11- نجوزي أوكونجو إيويالا

نجوزي أوكونجو إيويالا-الصورة من حسابها على إنستغرام


في مارس، أصبحت "نجوزي أوكونجو إيويالا" أول امرأة وأول أفريقية تقود منظمة التجارة العالمية منذ تأسيسها في عام 1995.
"نجوزي أوكونجو إيويالا"، وهي اقتصادية نيجيرية أمريكية، شغلت سابقاً منصب وزيرة المالية ووزيرة الخارجية النيجيرية، وكانت أول امرأة تشغل كلا المنصبين.