اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مغامرة سعودية تهوَى الطبيعة وتسلق الجبال روناء بابنجي:أهوى الآثار وتلهمني تجارب المغامرة 

 روناء بابنجي
المغامرة السعودية روناء بابنجي

مغامرة تهوَى الطبيعة واكتشاف مكامنها منذ الصغر، التخييم والمشي لمسافات طويلة، وتسلق الجبال هي متعتها. تنقلت روناء بابنجي داخل مناطق السعودية للتعرف إلى آثارها واكتشاف الأماكن الساحرة والخلابة فيها. وقررت أن تُنمي هوايتها بطريقة علمية حيث تخصصت بدراسة علم الآثار، كما تعمل الآن على تأسيس شركتها الخاصة في تنظيم الرحلات الداخلية.
خلال جلسة تصوير خاصة بمجلة «سيدتي» أجرينا هذا اللقاء الممتع مع روناء بابنجي وهي متألقة بأزياء وإكسسوارات دار كوتش Coach.

تنسيق | زهراء الخالدي Zahraa alkhalidi
حوار | نسرين عمران Nesreen Omran
تصوير | ماجد عنقاوي Majid Angawi
تنسيق أزياء | وفاء الدخيل wafa Aldekhail
مكياج | إسراء علي Esraa Ali Dakkak
تصفيف الشعر | كاسو kaso
شكر خاص OIA Beach Resort في جدة

 

تصفحوا النسخة الرقمية العدد  2119  من مجلة سيدتي 

 روناء بابنجي
الحقيبة: تايلر كاريول من كوتش Coach Tyler Carryall
المعطف والفستان: من مجموعة كوتش Coach لخريف 2021
الإكسسوارات من كوتش Coach



 

روناء
الحقيبة: تايلر كاريول من كوتش Coach Tyler Carryall
المعطف والفستان: من مجموعة كوتش Coach لخريف 2021
الإكسسوارات من كوتش Coach



أعمل على تأسيس شركتي الخاصة في مجال تنظيم الرحلات الداخلية

يوجد الكثير من الرياضات التي من الممكن أن تمارسها المرأة اليوم داخل السعودية

عرفينا بنفسك، من هي روناء بابنجي؟
طالبة متخصصة في علم الآثار، أهوى الطبيعة والاكتشاف لكل ما هو أثري وقديم، فتلك متعتي وهوايتي منذ الصغر، المغامرة تعتبر أمراً مهماً في حياتي كونها ممتعة وملهمة ومفيدة للصحة الجسدية النفسية أيضاً وتساعد في بناء الشخصية. بدأت السفر والرحلات السياحية داخل السعودية عام 2018.
نتكلم عن إصرارك على دخول هذا المجال، من شجعك ومن الداعم لك؟
حبي وإصراري جعل الجميع يتقبل نجاحي، ولا أنكر مشاركة الجميع في دعمي ولو بالشيء البسيط، في البداية كانت الأسرة تعتقد أن هذه الرياضة جداً خطيرة ولا يمكن ممارستها، وهذا غير صحيح فممكن ممارستها والاستمتاع بها ولكن عند الالتزام بوسائل السلامة واتباع الإرشادات في استخدام أداوتها.

الوفاء للقديم
حدثينا عن دراستك لعلم الآثار، ولماذا اخترته؟

علم الآثار يختص بكل ما هو قديم، فهو يعني الوفاء للقديم، وكل ما خلفه نشاط الإنسان في منطقة ما وخلال مدة زمنية معينة.
وبالنسبة لدخولي هذا المجال، فقد كنت على وشك أن أترك الجامعة وشهادة البكالوريوس لعدم اهتمامي بالروتين الجامعي والطريقة الأكاديمية التقليدية لاكتساب المعرفة. لكن عند زيارتي لمكتب المرشدة الأكاديمية لأخبرها بقراري ترك الجامعة وأسبابي الخاصة بذلك، اقترحت عليّ التسجيل في هذا التخصص الجديد والذي يتوافق مع ميولي ورغباتي المستقبلية، وقد تم افتتاح قسم الآثار حديثاً بالنسبة للفتيات ولأول مرة بالسعودية في ذلك العام، وحولت تخصصي للمرة الثالثة لعلم الآثار دون أي تفكير أو تردد؛ لأنه التخصص الذي أبحث عنه وبذلك زاد تقبلي للحياة الجامعية ودراسة ما أحب.
هل وجدت صعوبة في دراسة علم الآثار؟
حبي للطبيعة زاد فضولي لدراسة ومعرفة ما هو ممكن إيجاده واكتشافه في الطبيعة، كما شجعني إلى دراسة حياة الشعوب القديمة ومعرفة بيئتهم والفنون التي طبقوها والمعتقدات التي تمت ممارستها عبر الأزمان. من الممكن أن يكون التخصص مملاً للبعض ولكن ليس صعباً ولتجاوز ذلك لا بد أن يكون لدى الطالب شغف وحب والأهم نسبة فضول عالية.

كيف ترين إقبال الفتيات في السعودية على دراسة الآثار؟
علم الآثار هو تخصص جديد لدينا، وفي رأيي أنه جاء في وقت ممتاز يتوافق مع جهود الدولة في اكتشاف الآثار التي تزخر بها بلادي، ولكن بنات جيلي ليس لديهن المعلومات الكافية عن أهمية هذا التخصص، فنجد الإقبال عليه ليس بالمستوى المتوقع حتى الآن.

الدراسة في المرتبة الأولى
حدثينا عن مجال عملك وكيف توفقين بينه وبين دراستك ورحلاتك؟

أعمل في الوقت الحالي على تأسيس شركة في عالم المغامرات والرحلات لمحبي تسلق الجبال والرياضات المرتبطة بالطبيعة؛ فذلك هو حلمي، ولكن دراستي بالمرتبة الأولى، فطوال الأسبوع أتفرغ لدراستي وفي الإجازة الأسبوعية أمارس هوايتي وشغفي.

دعم القطاع الرياضي والسياحي
ما هي الأماكن التي قمتِ بزيارتها داخل السعودية، والرياضات التي تُمَارَسُ فيها؟

زرت أماكن كثيرة في السعودية، بمختلف المناطق سواءً الجنوبية حيث عسير وجازان، والمنطقة الشمالية والمنطقة الوسطى كما زرت مواقع وأماكن رائعة في كل منطقة، واستمتعت بتسلق جبالها واكتشافها والكثير الكثير. في الوقت الحالي يوجد الكثير من الرياضات التي من الممكن أن تمارس داخل السعودية بالنسبة للهواة لا سيما للمرأة، وأصبحت سهلة الممارسة مع زيادة دعم القطاع الرياضي والسياحي لدينا، لكن أنا شخصياً أهوى رياضة تسلق الصخور ورياضة المشي لمسافات طويلة في الطبيعة وأحب ممارستها تحديداً في المنطقة الجنوبية لجمال الطقس واهتمام الجهات الخاصة بمنطقة التسلق ومناطق التخييم أيضاً.
حدثينا عن اهتمامك برياضة تسلق الجبال.
رياضة تسلق الجبال مميزة بالنسبة لي بالإضافة إلى أنها ممتعة وملهمة ومفيدة لصحة الجسد، فهي مفيدة جداً للصحة النفسية ولخلق التوازن الحياتي. لذلك أتمنى أن تنتشر تلك الرياضة أكثر لدينا في السعودية حتى يسهل على محبيها من الهواة والرياضيين ممارستها بشكل روتيني ويسهل على الأشخاص أن يجربوها، فهي بحق رياضة ساحرة وعالمها واسع جداً.
علمتني رياضة التسلق الصبر والجرأة واتخاذ القرار. كما أن لها تأثيراً إيجابياً كبيراً على اللياقة البدنية والصحة النفسية.
ما الذي يحتاجه الشخص الذي يرغب بممارسة تسلق الجبال وأين يمكن ممارستها؟
ممارسة تسلق الجبال تحتاج إلى التدريب والمهارة والخبرة، ومعرفة أساسيات التسلق. وبالنسبة لبدايتي كانت بممارسة رياضة «تسلق الجبال» في جبال العاصمة الرياض والعلا، ثم تنقلت بين مدن السعودية (ينبع وأملج وتبوك). وبالنسبة لي أفضل الشفا وتنومة. كما أنصح بزيارة المنطقة الجنوبية، مثل وادي لجب بجازان، وكذلك شاطئ شرما بتبوك.
أعلى قمة تسلقتِها وكم استغرقتِ من الوقت؟
تختلف الأوقات التي من الممكن أن ننهي فيها مساراً واحداً، فالتسلق لا يعني كما يعتقد الآخرون أنه من الممكن أن تصل لنهاية الجبل أو قمته، هذا غير صحيح، فالمسارات تختلف لأنك من الممكن أن تصل لمنتصف الجبل أو ربع الجبل فقط، وأيضاً يختلف وفقاً لنوع المسار سواء كان متوسطاً أو سهلاً وغير ذلك، لكن غالباً ما يستغرق 15 دقيقة وأحياناً نصف ساعة أو أياماً أو شهوراً وفقاً للشخص.

أصعب تحدٍّ
أصعب تحدٍّ واجهتِهِ خلال ممارسة رياضة التسلق؟

أصعب تحدٍّ كان عندما أصبت بالتواء في الكاحل واضطررت إلى التوقف عن التسلق لمدة شهر ونصف الشهر، وكانت فترة صعبة جداً بالنسبة لي؛ لأنني كنت أمارسها بشكل أسبوعي تقريباً ودخلت في اكتئاب وقتها والحمدلله تجاوزتها وعدت لممارستها مرة أخرى.
ماذا أضافت لك رياضة التسلق؟
علمتني رياضة التسلق الصبر والجرأة واتخاذ القرار. كما أن لها تأثيراً إيجابياً كبيراً على اللياقة البدنية والصحة النفسية.
نصيحة تقدمينها للفتيات من خلال تجربتك.
الشغف يقود إلى الإصرار، دعي شغفك يقود خطوتك ولا تجعلي دراستك الجامعية تحد من فضاء تطلعاتك والمحاولات وتجربة كل ما هو جديد، عيشي المغامرات واسعدي بها.

الموضة والأزياء
ماذا يعني لك عالم الموضة والأزياء، وهل لديك وقت لمتابعتها ومواكبتها؟

جميعنا نعرف أنه خلال ممارسة الرياضة وفي عالم المغامرات نرتدي المريح والبسيط من الأزياء ولكن ذلك لا يمنع أن يتماشى مع خطوط الموضة العالمية.

روناء
الحقيبة: تايلر كاريول من كوتش Coach Tyler Carryall
السترة والفستان: من مجموعة كوتش Coach لخريف 2021
الإكسسوارات من كوتش Coach





 

روناء
الحقيبة: ويلوو باكيت من كوتش Coach Willow Bucket Bag
السترة والتنورة : من مجموعة كوتش Coach لخريف 2021



 

روناء
الحقيبة: تايلر كاريول من كوتش Coach Tyler Carryall
الفستان : من مجموعة كوتش Coach لخريف 2021