اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السورية ليلى مصطفى تفوز بجائزة "عمدة العالم" الدولية

عمدة مدينة تجلس أمام مكتبها تعمل باجتهاد وسعادة
ليلى مصطفى فى مكتبها- الصورة من eg24.news
ابتسامة سعادة ورضا بالإنجاز
ليلى مصطفى- الصورة من موقع abc.net.au
لوجو عمدة العالم
لوجو عمدة العالم- الصورة من حساب عمدة العالم على تويتر
مهندسة شابة عمدة مدينة سورية
ليلى مصطفى- الصورة من موقع eg24.news
عمدة مدينة تجلس أمام مكتبها تعمل باجتهاد وسعادة
ابتسامة سعادة ورضا بالإنجاز
لوجو عمدة العالم
مهندسة شابة عمدة مدينة سورية
4 صور

كعادتها المرأة العربية عندما تتاح لها الفرصة الحقيقية لإثبات كفاءتها ومهارتها لن تتوانى عن ذلك، فهي جديرة بكل منصب ومكانة، متحديةً كل الظروف ومتخطيةً كل العقبات، ولطالما كانت موئلا في الشدائد وملجأً في المحن وجديرة بكل ما حققته وتحققه، ومؤخرًا فازت السورية ليلى مصطفى، رئيسة بلدية مدينة الرقة السورية، بجائزة "عمدة العالم" الدولية لجهودها في إعادة إعمار المدينة.

• مهندسة شابة تتولى قيادة محافظة سورية

ليلى مصطفى- الصورة من موقع eg24.news

ليلى، مهندسة مدنية في الثلاثينيات من عمرها، شغلت منصب الرئيس المشترك لمجلس الرقة المدني، وهو مجلس تم إنشاؤه عام 2017، لإعادة بناء المدينة . ليلى تعمل كرئيس مشترك مع زميل لها في محاولة رائعة للجمع بين المجتمعات المتنوعة للعمل معًا. وقد وصفت رويترز مجلس قيادة مدينة الرقة بأنه "فريق متنوع يشارك في قيادته الزعيم القبلي العربي الشيخ محمود شواخ البرسان الذي يرتدي الجلباب القبلي والمهندسة المدنية ليلى مصطفى ترتدي قميصا أخضر وسراويل جينز.
تابعي المزيد: تعيين امرأة في منصب نائب رئيس بلدية بالمنطقة الشرقية

• جهود المهندسة الشابة سبب اختيارها

ليلى مصطفى- الصورة من موقع abc.net.au

وحسب موقع www.eg24.news سعت المهندسة الثلاثينية لإعادة بناء مدينة الرقة، وهي مدينة سورية قديمة ذات تاريخ يوناني وروماني وبيزنطي وتركي وإسلامي وكاثوليكي، تم تدميرها تماما خلال الحرب. خاضت ليلى الكثير من العقبات والمهام الشاقة من أجل تقديم الخدمات والأمن للمواطنين السوريين وإعادة اللحمة بين مختلف مكونات المجتمع.
بذلت ليلى جهودا كبيرة لإعادة الجانب الإنساني للمدينة ولتوفير حاجات المواطنين الأساسية، فقد كانت المدينة بلا بنية تحتية، ولا نظام تعليم ولا صحة . وحسب موقع worldmayor-com، وفقًا لمؤسسة City Mayors Foundation، فقد تم تكريم ليلى تقديراً لجهودها في إعادة بناء مدينتها ، حيث ظلت جهود المهندسة الشابة الدؤوبة لإعادة بناء الرقة عاملاً أساسيًا في اختيارها لنيل هذا التكريم، كما قامت ليلى بمساعي كثيرة لبناء المصالحة بين سكان المدينة وخلق مجتمع مدني. وكانت ليلى قد ظهرت في فيلم وثائقي "9 أيام في الرقة" اُختير لمهرجان كان السينمائي 2020. يروي الفيلم الجهود المبذولة لإعادة بناء المدينة، والتحديات الرهيبة التي استلزم مواجهتها والمتمثلة في النهوض من تحت الأنقاض.
تابعي المزيد : عمرها 27 عاماً.. أوّل امرأة عمدة في ولاية "بنزرت" بتونس

• جائزة عمدة العالم الدولية

لوغو عمدة العالم - الصورة من صفحة عمدة العالم على تويتر

في بداية جائحة فيروس كورونا تم إطلاق مشروع العمدة العالمي لعام 2021 وركز على مدن أقوى، ومدن أكثر عدلاً ، ومدن أكثر خضرة. وتضمنت قائمة العام 2021 رؤساء البلديات التسعة الذين تم تكريمهم قادة البلديات من مختلف المدن والمجتمعات حيث تم تقدير عملهم وأهدافهم من منظمات دولية مختلفة وعبر إشادة المواطنين، وهم من ألدو داشيل عمدة سان بيلينو بإيطاليا، ليلى مصطفى عمدة مدينة الرقة بسوريا، وفرانسوا ديكوستر عمدة سانت أومر بفرنسا، وماتوس فالو عمدة مدينة براتيسلافا بسلوفاكيا، ريكاردو ريو عمدة براغا بالبرتغال، منصور يافاس عمدة أنقرة بتركيا، أحمد أبو طالب رئيس بلدية روتردام بهولندا، فيليب ريو عمدة غريني بفرنسا .
تأسست مؤسسة City Mayors Foundation و World Mayor Project في عام 2003، وهي مؤسسة فكرية دولية مكرسة للشؤون الحضرية، لتعزيز وتشجيع وتسهيل الحكم المحلي الجيد، وتقوم المؤسسة بمنح جائزة العمدة العالمية كل عامين.

  • جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى ليلى مصطفى


يضم مشروع World Mayor بعضًا من أبرز رؤساء البلديات في العالم، ورؤساء البلديات الذين خدموا مواطنيهم بنزاهة وشجاعة وقد حظي سلوكهم وأهدافهم وإنجازاتهم بتأييد قوي من مواطنيهم. منذ عام 2016، عالج مشروع العمدة العالمي بعض القضايا الكبرى في عصرنا: أزمة اللاجئين (2016) ؛ نقص تمثيل المرأة في الحكم المحلي (2018)؛ وفي هذا العام تبنى المشروع موضوع المدن خلال كوفيد (2021) .
بالإضافة إلى جائزة العمدة العالمية، قدم مشروع العمدة العالمي لعام 2021 سبع جوائز تقديراً لجهود العمد وإنجازاتهم في مجالات مثل: تصميم رأس المال؛ علاقات دولية؛ الشمولية الاستدامة؛ تطويرات مستقبلية؛ خدمة عامة؛ والنهوض بالمجتمع. وقد مُنحت جائزة لجنة التحكيم لعام 2021 لرئيس مدينة الرقة في سوريا السورية ليلى مصطفى.