10 أركان متنوعة في معرض عمارة الحرمين بالقصيم.. تعرفوا عليها

يعكس المعرض الصورة المشرقة لجهود الرئاسة
معرض عمارة الحرمين - الصورة من حساب الرئاسة على تويتر
 المعرض يحتوي على عدد من الأركان
يهدف المعرض لنقل الصورة الحضارية عن الحرمين - الصورة من واس
المعرض يستمر لمدة 10 أيام
المعرض يحتوي على عدد من الأركان - الصورة من واس
معرض عمارة الحرمين
الرئاسة تشارك في المعرض للمرة الثانية في مدينة بريدة - الصورة من واس
إيصال رسالة الحرمين الشريفين التوعوية والثقافية
ركن الخط العربي - الصورة من واس
يعكس المعرض الصورة المشرقة لجهود الرئاسة
 المعرض يحتوي على عدد من الأركان
المعرض يستمر لمدة 10 أيام
معرض عمارة الحرمين
إيصال رسالة الحرمين الشريفين التوعوية والثقافية
5 صور

في خطوة تهدف إلى نقل الصورة الحضارية للحرمين الشريفين، افتتحت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، معرض عمارة الحرمين الشريفين بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة لمدة 10 أيام.

وقال وكيل الرئيس العام لشؤون لمعارض والمتاحف المهندس ماهر بن منسي الزهراني، إن الرئاسة تشارك في المعرض للمرة الثانية في مدينة بريدة، وذلك إسهامًا في إيصال رسالة الحرمين الشريفين التوعوية والثقافية ونقلًا للصورة الحضارية لهما، بما يعكس الصورة المشرقة للجهود المبذولة من القيادة الرشيدة في خدمة قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، مشيرًا، إلى أن المعرض يحتوي على عدد من الأركان.

ومن أبرز تلك الأركان الآتي:

1- ركن الكعبة المشرفة: يحتوي على منسج كسوة الكعبة المشرفة، والبخور والأطياب المستخدمة في تطييب الكعبة، قناديل وقطع من الكسوة ومن داخل الكعبة عمرها قرابة 30 سنة، وقفل باب الكعبة بطباعة 3D، مجسم مقام إبراهيم عليه السلام بطباعة 3D.

2- ركن خطاط الكعبة: وهو ركن خاص بالشيخ مختار عالم خطاط كسوة الكعبة المشرفة.

3- ركن الأمن الفكري: ويحتوي مجموعة من الشاشات التفاعلية و الكتب الإلكترونية والإهداءات المتعلقة بالأمن الفكري.

4- ركن ماء زمزم: يتم توزيع عبوات ماء زمزم على الزوار من خلال الروبوت الذكي مع عرض العربات الخاصة لزمزم والحافظات والحقائب.

5- ركن التوسعات السعودية: ويتم من خلاله عرض مجسم للمسجد الحرام بعد التوسعات مع عدد من صور التوسعة السعودية الثالثة وعرض مرئي.

6- ركن القرآن الكريم: يتم فيه عرض لمصاحف ومخطوطات قديمة و عرض المصحف بلغة برايل و عدد من الصور المتعلقة بالمصحف والآيات في الحرمين.

7- ركن مكتبات الحرمين الشريفين: يتم من خلاله عرض مجموعة من الكتب الورقية والرقمية كما وتتاح الفرصة للزوار بتصفحها، مع إصدارات خاصة للأطفال مع مرسم وتلوين.

8- الركن الرقمي: ويتم من خلاله استعراض تطبيقات الحرمين مثل "تطبيق مصحف الحرمين و تطبيق لوامع الأذكار و تطبيق خطبة عرفها و غيرها"، كما يتم تشغيل روبوت التعقيم المستخدم في المسجد الحرام.

9- ركن مقتنيات الحرمين: يتم فيه استعراض عدد من المقتنيات التاريخية للحرمين مثل "الهلال الذهبي و قطع من الرخام و غيرها".

10- ركن التصوير: ويتيح الفرصة للزوار بالتقاط صور تذكارية مع قطعة من كسوة الكعبة المشرفة و إرسالها لهم مباشرة.

كما تشارك الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين في المعرض ولأول مرة في تجربة الحجر الأسود الافتراضي بتقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز، حيث تتاح الفرصة للزوار بتجربة الوقوف أمام الحجر الأسود والكعبة المشرفة.