"الغذاء والدواء السعودية" يحذر من استخدام الباراسيتامول مع دواء آخر للأطفال

"الغذاء والدواء السعودية" يحذر من استخدام الباراسيتامول مع دواء آخر للأطفال
"الغذاء والدواء السعودية" يحذر من استخدام الباراسيتامول مع دواء آخر للأطفال

نصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، بتجنب استخدام الباراسيتامول مع دواء آخر يحمل المادة نفسها، لتفادي إعطاء جرعة زائدة للطفل.
وأوضحت الهيئة بأن تقديم جرعة باراسيتامول للطفل مع أدوية، مثل أدوية الزكام والبرد، ومضادات الحساسية والسعال، قد يعرّض الطفل لجرعة زائدة.
وأكّدت في إنفوجرافيك على حسابها الرسمي على "تويتر"، أنه يمكن التأكد من وجود مادة الباراسيتامول بتلك الأدوية من خلال قراءة جدول مكونات الدواء، وسؤال الطبيب أو الصيدلي عن مكوناته، مع إمكانية وجود عبارة على علبة الدواء تفيد باحتوائه على الباراسيتامول.


الباراسیتامول

هو عبارة عن مسكن وخافض للحرارة واسع الاستخدام، مُستخلص من القطران، وهو متاح غالباً في الصيدليات دون وصفة طبّية، ويُستخدم عموماً لعلاج الحمى، والصداع، والألم والأوجاع الخفيفة، كما يكون الباراسيتامول مفيداً أيضاً في التعامل مع الآلام الشديدة الأخرى بالاشتراك مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو مع المسكنات الأفيونية.
ويدخل الباراسيتامول كمكون أساسي في عديد من وصفات البرد والإنفلونزا، وعلى الرغم من أنه آمن للبشر في حدود الجرعات المُوصى بها، إلا أن الجرعات المفرطة يحتمل أن تسبب تسمماً كبدياً، والسبب الأول للفشل الكبدي في الغرب هو التسمم بالباراسيتامول، وهو وراء معظم حالات زيادة الجرعة في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، أستراليا ونيوزيلندا.

الغذاء والدواء تكشف عن 18 منتجاً غذائياً

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية عن أسماء 18 منتجاً غذائياً في إطار حملتها لتخفيض الدهون المتحولة.
وحددت الهيئة أسماء المنتجات من خلال رسم توضيحي قامت بنشره من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وشملت القائمة المنتجات الغذائية التي حذرت منها هيئة الغذاء والدواء كل من "الآيس كريم، والجبن المطبوخ، والقشدة، والشوكولاتة، والمارجرين، والسمن النباتي، ومبيض القهوة حليبي، ومكعبات المرق".
كما شملت قائمة المنتجات التي حذرت منها هيئة الغذاء السعودية كل من "المايونيز، والدونات، ومنتجات الكيك، والمعجنات المبردة والمجمدة، والفطائر، والبسكويت، والبطاطس المقلية المجمدة، ورقائق البطاطس، وزبدة الفول السوداني، والطحينة".