اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مجموعة نصائح رائعة لاستقبال العام الجديد بتفاؤل وسعادة 

كوني متسامحة
كوني متسامحة


قد يكون لزاماً علينا أن ننظر إلى العام الجديد بمزيد من التفاؤل والأمل؛ من أجل حياة أكثر إشراقاً وسعادة، ونعتبره فرصة للتغيير ونقطة فاصلة لأحداث سنة قاسية الظروف مضت في ظل كورونا. إليكِ مجموعة نصائح لاستقبال العام الجديد بتفاؤل وسعادة وفق موقعي: entreleadership، و passionforbusiness.

- اكتبي خططك وأهدافك. فقد أثبتت التجارب أنَّ من يكتب أهدافه على ورقة، أو في مفكرة الجوال؛ يشعر بمرور العام بإلزاميّة تطبيق ما تمَّ تدوينه. وتستطيعين العودة إليها كلما لزم الأمر؛ لتضيفي إليها أو تعدّلي عليها، فأنت تحتاجين إلى مرجعية تعودين إليها كلّما شعرت أنّك فقدت بوصلة أهدافك.
- ابدئي العام الجديد بالامتنان: وعليك أن تبحثي عمّا هو جدير بالامتنان في حياتك.
- تقييم السنة الماضية 2021: لتبدئي العام الجديد بنظرة عميقة على أحداث العام الماضي، حددي أهم الخبرات التي اكتسبتها في العام الماضي ولا تنسي النظر إلى الإخفاقات أيضاً؛ هذا التقييم سيساعدك على تحديد أولويات وأهداف السنة الجديدة.
- حدّدي أولوياتك للسنة الجديدة: رتبي سلّم أولوياتك بشكل ملائم ومتوافق مع الخطة الشخصية.
- خصصي وقتاً للنظر في الأمور العالقة من العام الماضي، وحددي ما يجب عليك إنهاؤه بسرعة قبل بداية العام الجديد، وما يجب إعادة النظر في إتمامه أيضاً، وتذكَّري أن بداية العام الجديد الصحيحة ترتكز على إنهاء كل ما علق من السنة الفائتة.
- اكتبي قائمة التأكيدات الإيجابية: وهي عبارات تحفيزية قصيرة تساعدك على برمجة عقلك الباطن لتحقيق أهداف معينة. فكتابة التأكيدات الإيجابية للسنة الجديدة ستساعدك في التركيز المستمر على أهدافك، وعلى خلق الفرص لتحقيق هذه الأهداف.
- اهتمي بمظهرك الخارجي، وأدخلي بعض التعديلات على «إستايل» الملابس والمظهر الخارجي في العام الجديد؛ سيساعدك على البداية الجديدة والدخول في أجواء السنة الجديدة بروح التفاؤل والسعادة.
- رتبي المكان من حولك: قومي بحملة تنظيف لبيتك أو غرفتك، وتخلصي من الأغراض الزائدة واهتمي بإصلاح الأعطال المتراكمة، وغيِّري ديكور بيتك أو غرفتك: فذلك سيمنحك طاقة إيجابية وسيساعدك على الدخول بسرعة في أجواء العام الجديد والخوض مباشرةً في العمل على تنفيذ خططك الشخصية.
- هنِّئي محبيك وأقاربك وأصدقاءك بالسنة الجديدة: من خلال رسائل المعايدة أو حتى إرسال البطاقات البريدية التقليدية للعام الجديد، واستغلي الفرصة لتخبري المحيطين بك كم تحبينهم وتفخرين بوجودهم حولك.
- احصلي على القليل من الاسترخاء والتأمل وتمني أمنيةً واحدة للسنة الجديدة.
- بناءً على تحديد أولوياتك للعام الجديد اختاري اسماً مناسباً لبداية جديدة ومميزة.
- تخلصي من الماضي واستعدي للمستقبل: لتبدئي سنة جديدة في حياتك عليك أن تواجهي الذكريات التي تعرقلك عن المضي قدماً، يجب أن تضعي حدّاً لتأثير الماضي فيك وتبدأي بالاستعداد للمستقبل، والأهم أن تعيشي لحظتك الراهنة وتستمتعي بها وتكوني ممتنة لما هو بين يديك الآن.
- ابدئي سنة جديدة في حياتك باتخاذ قرار مميز، ربما يكون الإقلاع عن عادة سيئة أو العودة للدراسة، أو حتى قرار إنهاء علاقة مزعجة؛ المهم أن يكون قراراً حاسماً وقوياً في حياتك.
- تخلصي من الضغينة في قلبك وحاولي أن تسامحي من أخطأوا بحقِّك؛ فالمسامحة لا تعني أن تتنازلي عن حقِّك عندما تكونين صاحبة حق، لكن المسامحة هي موقف ذاتي يقوم على طرد الكره والحقد من قلبك؛ ليكون عامك الجديد بدايةً جيدة.

كوني متسامحة


تابعي المزيد: أسباب ضيق التنفس المصحوب بالقلق والتوتر

- امنحي السعادة للآخرين وساهمي في زرع البهجة حولك، ليس بالضرورة الأشخاص الذين تعرفينهم، يمكنك أن تمنحي السعادة للآخرين من خلال الأعمال التطوعية، أو حتى بابتسامة صادقة، المهم أن يكون منح السعادة للآخرين من أهدافك الجديدة.
- اكتسبي عادات جديدة تريدين اكتسابها هذا العام، ربما تريدين أن تطوري عادات تنظيم الوقت وإدارته، حتى العادات الجديدة البسيطة ستكون مهمة لتجديد حياتك.
- تخلصي من العادات السيئة: حدّدي أسوأ ثلاث عادات لديك يجب أن تتخلصي منها، وانظري في عاداتك اليومية مثل الطعام والنوم، إضافة إلى العادات الاجتماعية السيئة التي تريدين التخلص منها مثل تفويت المواعيد أو التقصير مع الأصدقاء والمقربين في الواجبات.
- امنحي عائلتك المزيد من الوقت: الوقت هو أثمن ما يمكن أن تقدميه لعائلتك، حاولي قضاء المزيد من الوقت مع عائلتك سواء كنت متزوجة ولديك أبناء أو كنت «عازبة» لتقضي أوقاتاً ممتعة مع عائلتك.
- امنحي نفسك المزيد من الوقت وحاولي تخصيص وقت لنفسك تمارسين فيه هواية مفضلة مرة واحدة في الأسبوع على أقل تقدير، وامنحي نفسك الوقت للترفيه أيضاً.
- طوِّري علاقاتك الاجتماعية، لتكون السنة الجديدة أفضل، وعليك الاهتمام بعلاقاتك الاجتماعية أكثر، ليس فقط من خلال دعم علاقاتك الجيدة، ولكن من خلال التخلص من العلاقات السامّة أيضاً، ولا تنسي تطوير المهارات الاجتماعية المناسبة مثل الحوار والنقاش ومهارات الاستماع والإنصات والمهارات الشخصية التي تساعدك على الاندماج الاجتماعي.
- صمِّمي حديقتك المنزلية: من الإضافات المميزة في السنة الجديدة أن تشتري بعض النباتات للشرفة، حتى إن لم تكن لديك شرفة يمكنك شراء نباتات داخلية صغيرة تضعينها على الرفوف، الاهتمام بالنباتات سيمنحك طاقة إيجابية كل يوم في العام الجديد.
- تحكَّمي بحياتك الرقمية: لاشك أن إدارة نشاطك على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت من أهم الأمور التي ستؤثر في عامك الجديد، حاولي أن تخصصي وقتاً أقل لمواقع التواصل الاجتماعي وأن تحسِّني نوعية الوقت الذي تقضينه على الشبكة العنكبوتية.
- ضعي خططاً مالية للعام الجديد؛ لتطوير الدخل والادخار، وإن كنت مدينةً يجب أن يكون تسديد الديون من أهم أولويات العام الجديد.

تابعي المزيد: تمارين تنشيط عملية الأيض في جسمك