"صحة الرياض" توضح الآثار الجانبية لتناول المنشطات

صحة الرياض
صحة الرياض
الآثار الجانبية لتناول المنشطات - الصورة من حساب صحة الرياض على تويتر
الآثار الجانبية لتناول المنشطات - الصورة من حساب صحة الرياض على تويتر
صحة الرياض
الآثار الجانبية لتناول المنشطات - الصورة من حساب صحة الرياض على تويتر
2 صور

كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أمس الخميس، عن الآثار الجانبية لتناول المنشطات.

وأوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، أن هناك 8 آثار جانبية لتناول المنشطات، تتمثل في الآتي:

1- حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية

2- مشاكل الكبد أو الكلى قد تصل إلى الفشل التام

3- ارتفاع ضغط الدم

4- جلطات الدم

5- العقم، الصلع، الضعف الجنسي لدى الرجال

6- نمو شعر الوجه، غلظة الصوت، وخلل في انتظام الدورة الشهرية لدى النساء

7- احتباس السوائل

8- زيادة نسبة الكوليسترول.

وعلى صعيد آخر، نفّذت صحة الرياض، 3944 جولة رقابية على المستشفيات والمراكز الحكومية والمجمعات الطبية، إضافة إلى الصيدليات، خلال الفترة من 8 إلى 15 ديسمبر الجاري، بهدف التأكد من الالتزام وتطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا. وشملت الجولات 102 زيارة للمستشفيات، و432 زيارة للمراكز الحكومية و1703 زيارات للمجمعات الطبية، و1707 زيارات للصيدليات.

وخلال شهر ديسمبر الجاري، تواصل المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، تنفيذ الحملة الوطنية "اعرف أرقامك"، وكذلك الحملة التوعوية للسكري، وذلك بإقامة العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والخدمات الصحية المجانية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وتضمنت فعاليات الحملة تقديم تطعيم الأنفلونزا الموسمية، والجرعة التنشيطية لفيروس كورونا، بالإضافة إلى خدمات فحص ضغط الدم المرتفع ومرض السكري، وأنشطة للتوعية بمرض السكري وأسبابه وكيفية الوقاية منه والتعايش معه، والتوعية بالغذاء الصحي.

يذكر أن حملة "أعرف أرقامك" هي مبادرة وطنية صحية موجهة لجميع أفراد المجتمع، وتهدف إلى التوعية بأهمية معرفة ومتابعة أبرز 4 مؤشرات حيوية تؤثر على صحة الفرد وتشمل "معدل الضغط، وقياس السكري، وقياس محيط الخصر، ورقم كتلة الجسم".